طارق (توفيق-)
طارق (توفيق)
Tariq (Tawfiq-) - Tariq (Tawfiq-)
طارق (توفيق ـ)
(1875ـ 1940)
توفيق طارق أول فنان دمشقي استوعب الأسلوب الواقعي وأتقنه في لوحاته المشهدية والتاريخية أو الشخصية، في الوقت الذي انفتحت فيه سورية على الثقافة العالمية والفن الحديث.
ولد توفيق طارق في دمشق لأب تركي وأم دمشقية، وتعلم في المدرسة الرشدية «في منطقة البحصة»، وفيها تجلت موهبته الفنية وتميّز بالرسم الهندسي، مما أهَّله للالتحاق بالجيش، ولم يلبث أن عُيّن في قسم المساحة العسكرية رساماً هندسياً ومزخرفاً، واستمر في عمله في ظل الانتداب الفرنسي بعد عام 1920. وظهرت موهبته التصويرية بعد أن تعرَّف بعض المصورين الفرنسيين مثل ميشله Michelet، مما دفع السلطات لإيفاده إلى باريس عام 1923 لتقوية ملكته الفنية. تبنى جميع قواعد التصوير الأكاديمية، وخاصة تصوير البعد الثالث حسب قواعد المنظور الخطي الذي تمثل قوياً في لوحاته المشهدية.
كثيراً ما قام طارق بنقل لوحات ملونة مطبوعة، أضاف إليها أحياناً بعض العناصر الواقعية، كما في لوحته الشهيرة «مجلس أبي عبد الله الصغير»، ونقل زخارف القاعة، ولكنه أبدع في تصوير الأمير والراقصات، ولم يتردد في تصوير المشاهد والوجوه مباشرة عن الواقع.
ومن أشهر أعماله لوحة «موقعة حطين» التي صوَّرها مسترشداً بالوصف المكتوب عنها، ومستعيناً بدراساته الميدانية التي قام بها بعد زيارته إلى منطقة حطين، لإعداد صور أولية تساعده على تصوير الموقعة بمصداقية عالية.
ويُلحظ من هذه اللوحة ذات الإطار المزخرف، الذي صنعه أبو سليمان الخياط [ر]، والموجودة حالياً في قاعة استقبال قصر رئاسة الجمهورية، أن جميع الوجوه متشابهة وتكاد تطابق وجه المصور ذاته، بيد أن هذه اللوحة لم تكتمل في بعض أجزائها، فلعلها آخر عمل لتوفيق طارق تم اقتني من ممتلكات ابنته، مع لوحات صغيرة أخرى محفوظة في وزارة الثقافة.
وفي مجمع اللغة العربية كما في المتحف الوطني بدمشق مجموعة من أعمال توفيق طارق، من أبرزها لوحة مجلس أبي عبد الله الصغير في غرناطة، وما زالت أعماله الكثيرة موزعة في البيوتات السورية واللبنانية والفلسطينية.
تَنقَّل الفنان طارق في أنحاء البلاد، فزار بيروت وصيدا ومكة المكرمة والمدينة المنورة وحيفا والقدس والتقط منها مشاهد واقعية وكثيراً من الرسوم، وكان أول من صور مقام الرسولr في المدينة المنورة، وكان تصويره محظوراً، كما صور لوحة حريق صيدا ولوحة مجلس الخليفة المأمون.
كان توفيق طارق مصوراً واقعياً دقيقاً، تميزت ألوانه بالنضارة والدفء، وكان رساماً هزلياً نقدياً ومصمماً معمارياً ورساماً طوبوغرافياً أنجز أعماله بالقلم أو بالحبر الأسود، وما زال شعار جامعة دمشق من آثاره ويبدو على شكل مشكاة أو مصباح معلق يشع خيوطاً مع الآية الكريمة )وقل ربي زدني علماً( (طه 114) وبخط يده.
ذاعت شهرة طارق في رسم الوجوه وتصويرها، فأقبل عليه كبار المسؤولين مثل الوالي والمفتي وكبار الضباط لتصويرهم مباشرة أو لنقل صورهم عن صورة فوتوغرافية, فلم يكن النقل عيباً، بل يدل على المهارة والدقة في المحاكاة والتعبير.
كان أول من مارس تدريس التصوير وتعليم مبادئه، فأحدث مرسماً خاصاً لطلابه في بيته الواقع في منطقة الجسر الأبيض، وكان من أبرز طلابه زهير الصبان (1913ـ1969) الذي رافقه إلى مواقع تصويره وكثيراً ما تحدث عن مناقبه ونشاطه.
يُعد توفيق طارق رائداً لمصورين آخرين مزاحمين، مثل ميشيل كرشه [ر] (1900ـ1973) وعبد الوهاب أبو السعود (1897ـ1915)، ولكنه كان شديد النقد لأسلوب معاصريه، ومتسامحاً مع طلابه والمصورين الناشئين، وكان منهم مصوِّرات مثل، رمزية زنبركجي أول معلمة للتربية الفنية في ثانويات البنات بدمشق.
في أواخر أيامه أقام توفيق طارق في بيروت، وفيها توفي، وكان قد صمم قبل وفاته قبراً رخامياً مزخرفاً لرفاته.
عفيف البهنسي
مراجع للاستزادة: |
ـ عفيف بهنسي، الفن الحديث في البلاد العربية (دار الجنوب للنشر، ومنظمة اليونسكو). وترجم للفرنسية.
التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 424
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 59401457
اليوم : 33767
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون