logo

logo

logo

logo

logo

الصحراء الغربية

صحراء غربيه

Western Sahara - Sahara occidental

الصحراء الغربية

 

تعددت تسمياتها في الماضي كالساقية الحمراء والصحراء الاسبانية ووادي الذهب Rio de Oro، وتسمِِّيها المملكة المغربية حالياً بالصحراء المغربية. تمتد كشريط متطاول غربي القارة الإفريقية على شاطئ الأطلسي، ما بين المملكة المغربية شمالاً (وادي درعه) وجمهورية موريتانيا الاسلامية جنوباً وشرقاً. كما تحدها من الشمال الشرقي الجمهورية الجزائرية، وتجاورها في شمالها الغربي جزر كناري التابعة لإسبانيا. مساحتها 266000كم2، تقع بين خطي عرض 48 َ20 ْ و 40 َ 27 ْشمالاً. يخترقها مدار السرطان في جنوبها، يزيد طول ساحلها على 1100كم وأقصى عرض لها نحو 600كم.

معظم أراضيها صحراوية صخرية قاحلة، تشغل الحمادة الصخرية الجانب الأيسر الجنوبي من وادي درعة. ساقيتها الحمراء ليست إلا وادياً تصطبغ مياهه عندما يسيل بلون التربة الأحمر، طوله 460كم، ترتوي منه أراض مساحتها 6500كم2، أما وادي الذهب فقد وجدت في مصبه لحقيات تحمل نسبة من الذهب. تسود منخفضاتها الشطوط المالحة حيث يجمع الملح. كما تنتشر فيها صحارى العروق Ergs حيث تسود الكثبان الرملية الهلالية. أهم تضاريسها الساحلية رأس بوجدور. أمطارها تراوح مابين 50و150مم/سنة. ويسهم تيار كناري المحيطي البارد المساير لشواطئها بتعديل رطوبتها وحرارة أجوائها، كما يسهم بإغناء مياهها الإقليمية ورصيفها القاري (80كم) بأسماك الشمال وبالطيور البحرية التي ترافقها. نباتها سهبي، معظمه شائك، يصلح علفاً للجمال، يزداد تنوعاً وكثافة على الشريط الساحلي بعرض 25كم.

تشكيلاتها الصخرية غنية بالفوسفات الذي تصل نسبته في الخام إلى70%، يقارب احتياطيها ملياري طن، أهم مناجمها بوكراع ودثارة. تساهم بنحو20% من التجارة العالمية. كما أنها غنية بخامات الحديد في الداخلة (منجم أغراشان).

عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة، رجالهم ملثمون، يسمون بالرجال الزرق للباسهم الأزرق.

معظمهم بدو متنقلون، يرعون الإبل والأغنام والماعز ويصنعون خيامهم التقليدية من جلود المواشي.

أهم قبائلهم الرقيبات العربية، ولهجتهم الحسانية الخليطة ببعض المفردات البربرية. أهم تجمعاتها السكانية، العيون (العاصمة)، تعدادها نحو 50000نسمة، تليها الداخلة الميناء الطبيعي، والسمارة مدينة التراث الثقافي ومركز للقوات المسلحة، وفيلا سيتيروس العاصمة السابقة، والقاعدة الأمريكية

يعمل السكان في مناجم الحديد والفوسفات ويصنعون برادع الجمال، وأدواتهم التقليدية من العظام والخشب، يدبغون الجلود، ويعدون الخيام من جلود الغنم والماعز. يصطاد بعضهم الأسماك من مياههم الإقليمية التي تسودها أساطيل سفن الصيد الأجنبية، ولاسيما سفن اليابان وإسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال، وغيرها.

ترتبط تاريخياً بالشمال الإفريقي العربي، ثم أصبحت محمية إسبانية منذ بداية القرن 16، وفي عام 1958أعادت إسبانيا إقليم طرفاية إلى المغرب، ثم تخلت عنها كلياً للمغرب وموريتانيا عام 1976.

في 41 تشرين الثاني 5791 دخلتها المغرب مباشرة في مسيرة خضراء. وغدا الصراع مسلحاً بين جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر، وجيوش المملكة المغربية. وفي عام 1979 تخلت موريتانيا عن هذه الشراكة. لتحال المشكلة عام 1984 إلى المنظمات الدولية والإقليمية والقومية في كل من الأمم المتحدة والوحدة الإفريقية والجامعة العربية، وما زالت المشكلة قائمة.

عماد الدين الموصلي

مراجع للاستزادة:

 

ـ ليلى خليل بديع،أضواء وملامح من الساقية الحمراء ووادي الذهب ( الصحراء الغربية ) (دار المسيرة، بيروت 1976).

ـ عبد الوهاب منصور، ملف الصحراء الغربية (المغربية ) أمام مؤتمر منظمة الوحدة الأفريقية العشرين (وزارة الشؤون الخارجية، الرباط / 12 /11/1984).

ـ وزارة الإعلام المغربية، المغرب والصحراء المغربية ( الرباط 2002).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 62
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 31235311
اليوم : 60468

بُطي (روفائيل-)

بُطّي (روفائيل ـ ) (1901ـ1956م)   روفائيل بُطّي كاتب وأديب وصحفي وباحث سياسي عراقي، ومؤرخ للأدب العربي الحديث ورجاله. ولد في الموصل لأب فقير كان يعمل في الحياكة، وتلقى دراسته في مدرسة الآباء الدومينيكيين بالموصل، ودار المعلمين في بغداد، ثم دخل كلية الحقوق وتخرج فيها عام 1929، وعمل محامياً، راسل أثناء دراسته جريدة «لسان العرب» في القدس و«السياسة الأسبوعية» ومجلة «الرابطة الشرقية» في مصر.
المزيد »