logo

logo

logo

logo

logo

السونة (حشرة-)

سونه (حشره)

Sunn bug - Sunn

السونة (حشرة ـ)

 

السونة (بقة الزرع) The Sunn Bug (Eurygaster integriceps) حشرة نباتية الاغتذاء من فصيلة بق البساتين Pentatomidae (Stink-Bug)، ورتبة نصفيات الأجنحة Hemiptera. تضم هذه الفصيلة نحو 3000 نوع، معظمها نباتي الاغتذاء.

تتصف السونة بجسمها المنبسط والعريض، مقدمته بشكل مثلث مقطوع القمة. ويراوح طولها بين 12 و14مم. يختلف لونها بين القشي والبني الداكن مع برقشات مميزة. أجزاء فمها ثابتة ماصة، وتطلق من غدد خاصة مركبات ذات رائحة كريهة تستخدمها وسيلة دفاعية.

تضع الإناث الملقحة بيوضاً برميلية الشكل يراوح عددها بين 70 و180 بيضة ضمن 12ـ 15 مجموعة، ترصف بصفين متوازيين على أوراق النباتات وتبدي تحولاً شكلياً تدريجياً. يفقس البيض معطياً حوريات عديمة الأجنحة خضراء اللون في البداية لا تلبث أن تكتسب لوناً أسود في غضون ساعات من خروجها وتمر بخمسة أطوار قبل بلوغها. تمتص الأطوار النشطة للسونة كامل محتوى أنسجة الأوراق أو الحبوب الغضة التي تضم القمح والشعير والشوفان والذرة، مسببة في بعض السنين خسائر اقتصادية مهمة، ومن أضرارها ضعف نمو النباتات وانكماش الحبوب المصابة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة إنباتها، إضافة إلى تدهور مواصفات الطحين الناتج والمعد لصناعة الخبز بسبب تخريب مادة الغلوتين gluten بفعل ما تفرزه من مواد سامة يصحب لعابها في أثناء التغذية.

للحشرة جيل واحد في السنة، تقضي الصيف والخريف والشتاء (فترة السبات الشتوي hibernation) في الهضاب والحقول المحيطة بمناطق زراعة القمح والشعير، وتهاجر في الربيع إلى الحقول القريبة حيث تتزاوج وتضع بيضها وتتغذى حورياتها على نباتات هذه الحقول. وتهاجر  الحشرات البالغة إلى الهضاب والمناطق المحيطة مع بداية فصل الصيف.

تكافح حشرة السونة حيوياً باستخدام متطفلات البيض وغشائيات الأجنحة، إلى جانب الجمع اليدوي وحرق الأعشاب في أماكن سباتها، وزراعة المحاصيل المبكرة النضج. وتستخدم المبيدات عند زيادة أعدادها على 2 ـ 3 حشرات في المتر المربع الواحد.

تنتشر السونة في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من سورية إلى جانب وجودها في كثير من دول شرق البحر المتوسط وبعض دول أوربا الجنوبية وشمالي إفريقية.

أحمد زياد الأحمدي

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحشرات ـ  الذرة ـ الزراعات (آفات ـ) ـ الشعير ـ الشوفان ـ القمح.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد زياد الأحمدي، الحشرات الاقتصادية (مطبوعات جامعة دمشق 1982).

- A.S.TALHOUK, Insects and Mites in Middle Eastern Countries (Mon- angen Ent 1969).

- CHRISTOPHER O’TOOLE, Alien Em­pire: An Exploration of the Lives of In­sects. (Harper Collins 1996).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 342
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 512
الكل : 31668342
اليوم : 22924

لوغونس (ليوبولدو)

لوغونِس (ليوبولدو ـ) (1874 ـ 1938)   ليوبولدو لوغونس Leopoldo Lugones شاعر وناقد وروائي أرجنتيني بارز. ولد في بلدة ماريا دِل ريو سِكو Villa María del Río Seco لأسرة عريقة وتوفي في بوينس آيرِس Buenos Aires. فَرَضت عليه والدته في طفولته تربية دينية متزمتة قاسية، انقلبت في مراهقته تمرداً على أي نظام وعداءً للكنيسة الكاثوليكية وتوجهاً نحو الفكر الاشتراكي. أسس في منطقته أول مركز للعمل الاشتراكي وأسهم بكتاباته النقدية في الصحيفة ذات التوجه الاشتراكي «الفكر الحر» Pensamiento Libre، ونشر في عام 1893 ديوانه الشعري الأول «العوالم» Los mundos الذي لم يلقَ أي صدى لدى النقاد والقراء.
المزيد »