logo

logo

logo

logo

logo

المنظمة العالمية للملكية الفكرية

منظمه عالميه ملكيه فكريه

World Intellectual Property Organization / WIPO - Organisation mondiale de la propriété intellectuelle / OMPI

المنظمة العالمية للملكية الفكرية

 

شعار المنظمة العالمية للملكية الفكرية

المنظمة العالمية للملكية الفكرية منظمة دولية حكومية، يقع مقرها في جنيڤ، وقد أصبحت إحدى الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة عام 1974.

تأسست هذه المنظمة ـ والتي يشار إليها بالعربية (WIPO) «الويبو»  اختصاراً لاسمها في اللغة الإنكليزية World Intellectual Property Organization ــ بموجب اتفاقية تم توقيعها في استوكهولم في تموز/يوليو عام 1967 تحت عنوان «اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية»، ودخلت هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ عام 1970.

يرجع تاريخ الويبو ـ كما هي عليه اليوم ـ إلى سنة 1883 حينما اعتمدت اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، وإلى سنة 1886 حينما اعتمدت اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية.

وقد نصت أحكام كل من الاتفاقيتين على إنشاء أمانة لها تحت اسم «المكتب الدولي» ليتولى فيها إنجاز مهامها الإدارية. وقد اتّحد هذان المكتبان عام 1893 وباشرا أعمالهما تحت اسم «المكاتب الدولية لحماية الملكية الفكرية» المعروفة بمختصرها الفرنسي «بربي»، وقد استعيض عنهما عام 1970 بالمكتب الدولي للملكية الفكرية بموجب اتفاقية الويبو.

عضوية المنظمة

العضوية في الويبو متاحة لكل دولة عضو في اتحاد اتفاقية باريس أو في اتحاد اتفاقية برن، وكذلك لأي دولة أخرى تفي بأحد الشروط الآتية:

1- أن تكون عضواً في منظمة الأمم المتحدة أو في إحدى وكالاتها المتخصصة.

2- أن تكون طرفاً في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

3- أن تدعوها الجمعية العامة للويبو كي تصبح طرفاً في الاتفاقية. وعلى الدولة الراغبة في الانضمام إلى الويبو أن تودع وثيقة انضمامها أو تصديقها لدى المدير العام للويبو في جنيڤ.

هذا وقد بلغ عدد الدول الأعضاء في الويبو عام 1999 (171) دولة أي ما يقارب 90% من مجموع بلدان العالم.

أهداف المنظمة

تتمثل أهداف الويبو بما يأتي:

- دعم حماية الملكية الفكرية في كل أنحاء العالم، بفضل تعاون الدول بعضها مع بعض وبمساعدة أي منظمة دولية أخرى عند الاقتضاء، ويتمثل ذلك بأن تشجع الويبو على إبرام المعاهدات الدولية الجديدة وتحديث التشريعات الوطنية، وتقديم المساعدة التقنية إلى البلدان النامية، وتجميع المعلومات ونشرها، إضافة إلى تأدية الخدمات التي تيسر حماية الاختراعات والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات إذا كانت هذه الحماية مطلوبة في عدة بلدان.

- ضمان التعاون الإداري فيما بين اتحادات الملكية الفكرية المنشأة بموجب اتفاقيتي باريس وبرن وما تفرع عنهما من معاهدات، إذ تحصر الويبو إدارة الاتحادات في مكتبها الدولي بجنيڤ وهو الأمانة العامة للويبو التي تشرف على هذه الإدارة عن طريق هيئاتها المختلفة، الأمر الذي يحقق وفراً للدول الأعضاء وللقطاع الخاص المعني بالملكية الفكرية.

هيئات المنظمة

مقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية في جنيف

للويبو ثلاث هيئات رئاسية وأمانة عامة يطلق عليها «المكتب الدولي» والهيئات هي: الجمعية العامة وأعضاؤها هي الدول الأعضاء في الويبو واتحاد باريس واتحاد برن، والمؤتمر وأعضاؤه هي كل الدول الأعضاء في الويبو، ولجنة التنسيق وأعضاؤها هي التي يتم انتخابها من بين أعضاء الويبو واتحادي باريس وبرن وكذلك سويسرا لأنها دولة المقر. ويجتمع كل من الجمعية العامة والمؤتمر في دورة عادية مرة كل سنتين، في حين أن لجنة التنسيق تجتمع في دورة عادية مرة كل سنة، والرئيس التنفيذي للويبو هو المدير العام وتتولى الجمعية العامة انتخابه.

المكتب الدولي للويبو

المكتب الدولي هو أمانة المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وهو أيضاً أمانة الاتحادات التي أسستها اتفاقية باريس واتفاقية برن والاتفاقات الخاصة مثل معاهدة التعاون بشأن البراءات، واتفاق مدريد بشأن العلامات وغيرها، وهو يُعِدُّ بصفته هذه اجتماعات الهيئات الرئاسية ويزودها بالتقارير ووثائق العمل، كما ينظم الاجتماعات نفسها، ويسهر إثرها على إبلاغ القرارات الصادرة عنها لكل من يعنيه الأمر، وعلى تنفيذها إذا ما كانت مرتبطة بأعماله.

كما يتولى المكتب مهمة تجميع مختلف المعلومات المتعلقة بحماية الفكرية، ويبلغ بعضها للدول الأعضاء بناء على طلبها، كما أنه ينسق معظم هذه المعلومات وينشرها في مجلة تصدر كل شهر باللغتين الإنكليزية والفرنسية، وكل شهرين باللغة الإسبانية وتحمل عنوان «الملكية الصناعية وحق المؤلف»، وتحتوي هذه المجلة على معلومات عن الدول الأعضاء في الويبو والاتحادات المختلفة وعن الأنشطة التي تباشرها الويبو في شتى المجالات، كما تتضمن القوانين والمعاهدات المتعلقة بالملكية الصناعية وحقوق المؤلف. ويترأس المدير العام للويبو المكتب الدولي، كما يتولى مهمة إيداع المعاهدات التي تديرها الويبو.

مركز الويبو للتحكيم

تم إنشاء هذا المركز عام 1994، وهو يقدم خدمات لتسوية النزاعات التجارية الدولية بين الأطراف الخاصة في مجال الملكية الفكرية . وهو جزء من مكتب الويبو الدولي ويدير الإجراءات التالي ذكرها لحل النزاعات: الوساطة - التحكيم - التحكيم المعجل، كما يقدم المركز خدمات استشارية بشأن اتفاقات الاحتكام وصياغتها عند الاقتضاء.

الويبو ومنظمة التجارة العالمية

أبرمت الويبو اتفاقاً مع منظمة التجارة العالمية دخل حيّز النفاذ عام 1996. ويشمل هذا الاتفاق عدة مجالات بخصوص تعاون الويبو ومنظمة التجارة العالمية على تنفيذ «اتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة - تريبس» وهو من اتفاقات منظمة التجارة العالمية. وتشمل هذه المجالات تبليغ القوانين واللوائح وتوفير المساعدة القانونية التقنية والتعاون التقني لمصلحة البلدان النامية.

أنشطة المنظمة

إن إحدى المهمات الرئيسية التي تضطلع بها الويبو هي التعاون مع البلدان النامية فيما تبذله من جهود إنمائية في مجال الملكية الفكرية، ولتحقيق ذلك فإن أنشطة الويبو التعاونية تتركز أساساً في إسداء النصح والمشورة، وتنظيم التدريب، وتوفير الوثائق والأجهزة والمعدات. ويسدي النصح والمشورة موظفو الويبو والخبراء الذين تختارهم، أو يتم ذلك عن طريق الاجتماعات الدولية التي تنظمها الويبو لهذه الغاية. ويوفر التدريب على أساس فردي أو جماعي في دورات وندوات وحلقات دراسية تعقد في البلد النامي المعني أو في أي بلد آخر.

وفي إطار أنشطة التعاون مع البلدان النامية تم إنشاء «أكاديمية الويبو» عام 1993 والغرض المنشود منها هو عقد دورات عن مسائل الساعة في مجال الملكية الفكرية، ولاسيما فيما يتعلق بوضع السياسات في هذا الشأن، وهي متاحة لكبار الموظفين الحكوميين من البلدان النامية.

إلياس حداد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الاختراع (براءة ـ) ـ التاجر ـ العلامة التجارية ـ المتجر.


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 665
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 6
الكل : 9064183
اليوم : 329

القفلة (في الموسيقا)

القفلة (في الموسيقى)   القفلة أو القفل في الغناء العربي، اصطلاحاً، مقطع لحني يتخلل مقاطع الأغنية أو يُنبئ بنهايتها، وله خصوصية لايستطيع أي مغنٍ أو مطرب أن يؤدي القفلة إلا إذا كان يملك قدرات فنية عالية. وملحن القفلة الوحيد الذي يرجع إليه سائر المشتغلين بصناعة الطرب هو رياض السنباطي. وكما يقول محمد عبد الوهاب في أوراقه الخاصة جداً التي نشرت بعد وفاته «لا يمكن للسنباطي أن يلحن جملة غنائية من غير أن ينهيها بقفلة ساخنة، معقدة تحتاج لصوت فيه ذبذبات معينة، لتكون القفلة مثيرة وحارة»، وهذه القفلات من الصعب كتابتها وتدوينها بالنوطة الموسيقية؛ لأن الإحساس الشخصي لكل مؤدٍ له دور كبير في أدائها فتختلف من شخص إلى آخر.
المزيد »