logo

logo

logo

logo

logo

منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك)

منظمه اقطار مصدره نفط (اوبك)

Organizationof Petroleum Exporting Countries / OPEC - Organisation des pays exportateurs de pétrole / OPEP

مُنَظمَةُ الأقْطَارِ المُصَدِرَةِ

 

شعار الأوبك

منظمَة الأقطار المصدرة للنفط Organization of Patroleum Exporting Countries (أوبك OPEC) هي منظمة حكومية دولية تشكلت في عام 1960، ومقرها الرئيسي في ڤيينا/النمسا، وتتألف من إحدى عشرة دولة نامية مصدرة للنفط تعتمد اعتماداً رئيسياً في دخلها على عوائد النفط وتعمل على تنسيق السياسات النفطية وتوحيدها بين الدول الأعضاء على إيجاد أفضل السبل لحماية مصالحها إفرادياً وجماعياً، وهي تسعى إلى استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية مع تخفيض الضرر الناتج من تأرجح الأسعار، كما وتعنى بمصالح الدول المنتجة للنفط لضمان دخل ثابت لها، وتزويد اقتصادي كافٍ ومنتظم من النفط إلى الدول المستهلكة، وعائد عادل للمستثمرين في الصناعة النفطية.

العضوية والالتزامات

عضوية الأوبك متاحة لأي بلد مصدّر رئيسي للنفط الخام، ويشارك المنظمة في أهدافها ويلتزم بميثاقها، ويكون لديه اهتمامات الدول الأعضاء نفسها، ويمكن أن يكون عضواً كامل العضوية في المنظمة إذا قُبل بأكثرية ثلاثة أرباع الأعضاء  كاملي العضوية، بما فيها ضمناً أصوات جميع الأعضاء المؤسسين.

تميز المنظمة بين ثلاث فئات من العضوية:

ـ عضو مؤسس.

ـ عضو كامل العضوية.

ـ عضو مرافق/مراقب Associate.

الأعضاء المؤسسون: هم الدول التي تمثلت في مؤتمر الأوبك الأول الذي عقد في بغداد عام 1960، ووقعوا اتفاقية التأسيس الأصلية.

الأعضاء كاملو العضوية: وهم الأعضاء المؤسسون إضافة إلى الدول التي قبلت عضويتها من قبل المؤتمر.

المرافقون /المراقبون: هم الدول غير المؤهلة للعضوية الكاملة ولكن تم الاعتراف بها ضمن شروط خاصة من قبل المؤتمر.

    تصنيف الدول الأعضاء الإحدى عشرة حالياً (2004)

الأعضاء المؤسسون: إيران، العراق، الكويت، السعودية، فنزويلا.

الأعضاء كاملو العضوية: قطر، إندونيسيا، ليبيا، الإمارات، الجزائر، نيجيريا.

وتم تعليق عضوية الإكوادور بناء على طلبها عام 1992، وتم إنهاء عضوية الغابون في عام 1995.

التنظيم والمؤسسات التابعة للأوبك

تتكون بنية المنظمة مما يأتي:

مقر الأوبك الرئيسي في فيينا

1ـ المؤتمر The Conference: وهو الهيئة العليا للمنظمة، ويتكون من رؤساء الوفود، وهم غالباً وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء، ويجتمع مرتين في السنة على الأقل لوضع السياسات العامة للمنظمة وتنسيق السياسة الإنتاجية.

2ـ مجلس الحكام Board of Governors: يتألف المجلس من حاكم واحد يمثل كل دولة عضو لمدة سنتين، يتولى إدارة المنظمة ويطبق قرارات المؤتمر.

3ـ الأمين العام: وهو المفوض قانوناً من المنظمة، ويتولى إدارة شؤونها وفقاً لتوجيهات مجلس الحكام، ويعينه المؤتمر لثلاث سنوات.

4ـ الأمانة Secretariat: وتتألف من السكرتير العام وبعض العاملين حسب الحاجة.

تتألف الأمانة من الأقسام الآتية:

أـ قسم الأبحاث Research Division: هو مسؤول عن برنامج متواصل للبحث في دراسات الطاقة، تحليل أسواق النفط، وبنك المعلومات.

ب ـ قسم دراسات الطاقة Energy Studies Department: يراقب ويحلل تطورات الطاقة العالمية في المدى المتوسط والطويل بما فيها إمدادات الطاقة والطلب وسياسات البيئة والتطورات التكنولوجية المؤثرة في الهيدروكربونات.

ج ـ قسم تحليل أسواق البترول Petroleum Market Analysis Department: يراقب ويحلل مؤشرات أسواق النفط على المدى القصير والتطورات الاقتصادية العالمية.

د ـ قسم خدمات المعلومات Data Services Department: وهو يعرّف ويجمع ويخزن، ويسترد ويعالج المعلومات لدعم البحث أي إنه بمنزلة بنك معلومات للأعضاء.

هـ ـ قسم الإدارة و المصادر البشرية Administration and Human Resources Department: وهو المسؤول عن الشؤون الإدارية وتنظيم الاجتماعات وأمور العاملين والموازنة.

و ـ قسم العلاقات العامة والمعلومات Public Relation and Information Department: وهو مسؤول عن تقديم أهداف أوبك وقراراتها وأفعالها على النحو الصحيح والمقبول، ومسؤول عن وكالة أنباء أوبك.

5 ـ الوكالة الاقتصادية Economic   Commission: كيان خاص يعمل في إطار الأمانة  لترويج استقرار مستوى أسهم أسعار النفط العالمية.

ويتبع أوبك:

صندوق أوبك للتنمية العالمية OPEC Fund for International Development: أسست دول أوبك هذا الصندوق في عام 1976 لمساعدة الدول النامية غير الأعضاء في أوبك وتحسين أوضاعها الاقتصادية وتجارتها وتمويل مشروعات التنمية فيها.

دور الأوبك الاقتصادي

جميع الدول الأعضاء الإحدى عشرة المشكلة للأوبك هي أقطار نامية يعتمد اقتصادها على عوائد تصدير النفط لذلك فإن أحد أهم تطلعات أوبك هو تحقيق استقرار في أسعار النفط بحيث تكون عادلة ومقبولة للمنتجين والمستهلكين، وتتدخل أوبك عادة في أسواق النفط إذا زادت أو نقصت الأسعار عن المجال الذي حددته وعدته عادلاً. أما أهم مشكلات المنظمة فهي إيجاد معادلة مناسبة لأسعار النفط ترضي المستهلك والمنتج في وقت واحد، ويتحكم  بهذه المعادلة معادلة أخرى تربط كمية الإنتاج العالمي بكمية الاحتياطيات العالمية.

المنظمة والنظام الاقتصادي الدولي

لمنظمة أوبك علاقات مع المجلس الاجتماعي والاقتصادي (ECOSOC) التابع للأمم المتحدة[ر]، وتعمل وفق مبادئ الأمم المتحدة وأهدافها وتسعى إلى التوافق بين تلك الأهداف وأهداف الدول الأعضاء، ويشارك أمين عام المنظمة في هيئات الأمم المتحدة المعنية بالاقتصاد العالمي، وخاصة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، والمصرف الدولي للإنشاء والتعمير[ر]، وصندوق النقد الدولي. وضمن مبادئ المنظمة أكدت الدول الأعضاء أن السلام والتقدم يعتمدان على الاحترام المتبادل والعدالة والمساواة لكل أعضاء المنظمة الدولية.

ولأن منظمة أوبك منظمة ممثلة لحكومات فقد عنيت بالمشكلات التي تؤثر في الدول النامية واقتصادياتها خصوصاً، والمجموعة الدولية عموماً، ويشارك عدد من أعضاء المنظمة في الحوار المسمى: «شمال - جنوب» والدول الصناعية الكبرى الثمانية ضمن توجه لإنجاز توزيع عادل للثروة العالمية والمصادر الطبيعية.

 المنظمة ومساعدات بلدان العالم الثالث

أسست دول أوبك في عام 1976 ما سمي «صندوق أوبك للتنمية العالمية» OPEC Fund for International Development لمساعدة الدول النامية غير الأعضاء في أوبك لتحسين أوضاعها الاقتصادية والنهوض بتجارتها، وقد التزم هذا الصندوق بقروض ومنح  بمليارات الدولارات الأمريكية، ونشط في عدة مناطق في آسيا وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، ودعم مشروعات عديدة مثل تزويد المياه النظيفة والطاقة إلى المجتمعات النائية وبناء منازل ومدارس ومشافٍ وطرق وصناعة متطورة وفرص تجارة.

كما تسهم أوبك في دعم جهود الدول في مساعدة نفسها وذلك بإزالة العوائق التجارية على المستوى الفردي في الأقطار وعلى المستوى العالمي مثلاً من خلال منظمة التجارة العالمية.

وتسعى المنظمة إلى توفير ظروف أفضل لمعيشة الأمم الفقيرة  وإيجاد فرص عمل والتقدم الاجتماعي والاقتصادي لتلك الدول.

إبراهيم نسيم حداد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الأمم المتحدة (منظمة ـ) ـ منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط ـ الوظيفية (نظرية ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ موقع أوبك على الإنترنت www.opec.org

ـ موقع opec fund على الإنترنت.


التصنيف : الاقتصاد
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 637
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 35
الكل : 12537559
اليوم : 1085

فقدان الامتزاج

فقدان الامتزاج   فقدان الامتزاج apomixie تكاثر جنسي من دون إلقاح، يحدث لدى بعض النباتات الراقية. إذ يتميز التكاثر الجنسي في النباتات البذرية بالاختزال الصبغي الذي يختصر فيه العدد الصبغي المضاعف (2ن) إلى (ن) وذلك بتشكل أعراس مذكرة في حبات الطلع، وأخرى مؤنثة في الكيس الجنيني ضمن البييضة. ثم يُعدل الإلقاح الاختزال الصبغي ويعيده إلى حاله الأصلية (ن + ن = 2ن).
المزيد »