logo

logo

logo

logo

logo

المغرب العربي (اتحاد-)

مغرب عربي (اتحاد)

Arab Maghreb Union - Union du Maghreb arabe

المغرب العربي (اتحاد ـ)

 

يؤلف اتحاد المغرب العربي منظمة دولية حكومية، شبه إقليمية، ذات إرادة ذاتية وشخصية قانونية مستقلة تعبّر عنها الأجهزة المختلفة للاتحاد، ويمتد نشاطه إلى مختلف ميادين التعاون المشترك.

ـ النشأة: تبلورت فكرة إقامة تجمع إقليمي يضم جميع دول منطقة المغرب العربي بعد نيل هذه الدول استقلالها، فقد تمّ عام 1964 إنشاء اللجنة الاستشارية للمغرب العربي لدعم روابط التعاون الاقتصادي فيما بين دول المنطقة، ثم تتالت مشروعات الاتحادات القصيرة الأجل، كالاتحاد العربي - الإفريقي بين المغرب وليبيا والاتحاد الثلاثي بين الجزائر وتونس وموريتانيا، إلى أن اجتمع رؤساء الدول المغاربية الخمس في الجزائر عام 1988، حيث تمّ إنشاء عدة لجان ، أنهت أعمالها بانعقاد مؤتمر مراكش في 17/2/1989، بالإعلان عن قيام اتحاد المغرب العربي. وتوقيع معاهدة مراكش المؤسسة للاتحاد، والمؤلفة من تسع عشرة مادة.

ـ المرتكزات: عبّر قادة الدول الخمس في البيان الختامي لإعلان اتحاد المغرب العربي عن رغبتهم في توطيد أسس العدل والكرامة والحفاظ على الحقوق الفردية والجماعية لشعوب المغرب العربي وإقامة اتحاد وفق الأسس الآتية:

ـ تحقيق الوحدة العربية وتعزيز كفاح الشعب العربي الفلسطيني من أجل التحرر واستعادة حقوقه الوطنية الثابتة.

ـ التأكيد على أن اتحاد المغرب العربي هو الإطار الأمثل لتحقيق إرادة شعوبه في توثيق الروابط مع الشعوب الصديقة كافة.

ـ مناصرة المبادئ وتعزيز استقلال أقطار المغرب العربي، وإقامة نظام عالمي تسود فيه العدالة والكرامة والحرية وحقوق الإنسان والتعاون الصادق والاحترام المتبادل.

ـ الأهداف: نصّت المادة الثانية من معاهدة إنشاء الاتحاد على أنه يهدف إلى:

ـ توثيق أواصر الأخوة التي تربط الدول الأعضاء وشعوبها.

ـ تحقيق تقدم ورفاهية مجتمعاتها والدفاع عن حقوقها.

ـ نهج سياسة مشتركة في مختلف الميادين.

ـ العمل تدريجياً على تحقيق حرية تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال فيما بينها.

كما أضافت المادة الثالثة من معاهدة مراكش؛ أن اتحاد المغرب العربي يهدف إلى تحقيق الوفاق والتعاون الدبلوماسي بين الدول الأعضاء وصيانة استقلال كل عضو، وتحقيق التنمية في جميع المجالات وإقامة تعاون يرمي إلى تنمية التعليم والحفاظ على القيم الروحية والخلقية المستمدة من تعاليم الإسلام السمحة وصيانة القومية العربية.

ـ الالتزامات: عدّت معاهدة مراكش  كل اعتداء تتعرّض له دولة عضو اعتداء على الدول الأعضاء الأخرى، كما تعهّدت الدول الأعضاء بعدم السماح بأي نشاط أو تنظيم فوق ترابها يمس أمن أي منها أو نظامها السياسي، والتزمت الامتناع عن الانضمام إلى أي حلف أو تكتل عسكري أو سياسي موجّه ضد الاستقلال السياسي أو الوحدة الترابية للدول الأعضاء. ولهذه الدول حرية إبرام اتفاقات دولية لا تتناقض مع أحكام المعاهدة (المواد 14 و 15 و 16 من معاهدة مراكش).

ـ العضوية: أشارت المادة (17) من معاهدة مراكش إلى أن عضوية اتحاد المغرب العربي مقتصرة على الدول الخمس التي أبرمت وثيقة تأسيس الاتحاد، وهي: الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وليبيا، ويحق للدول الأخرى العربية والإفريقية الانضمام إلى الاتحاد إذا قبلت بذلك الدول الأعضاء، ولم تنص معاهدة مراكش على مسائل تجميد العضوية أو تعليقها أو فقدانها والانسحاب منها.

الأجهزة المختلفة

يتكون اتحاد المغرب العربي من عدة أجهزة تشريعية وتنفيذية وقضائية، وهي:

ـ مجلس رئاسة الاتحاد: وهو الجهاز الأعلى للاتحاد ويعقد دوراته العادية كل ستة أشهر، ويتولى رؤساء الدول الأعضاء رئاسته بالتناوب، وله أن يعقد دورات استثنائية كلما دعت الحاجة، وتصدر قراراته بالإجماع. وهو الوحيد الذي يملك سلطة اتخاذ القرارات (المواد 4 و 6 من معاهدة الاتحاد).

ـ مجلس وزراء الخارجية: وتقتصر مهمته على تحضير دورات مجلس الرئاسة والاشتراك في اجتماعاته؛ واقتراح جدول أعماله؛ ورفع التوصيات وتنسيق السياسات والمواقف مع المنظمات الدولية الأخرى؛ ودراسة جميع القضايا التي يكلفه بها مجلس الرئاسة أو بناء على طلب إحدى الدول الأعضاء.

ـ لجنة المتابعة: تتألف من عضو حكومي واحد عن كل دولة، ويتم تعيينهم من قبل مجلس وزراء دولتهم لمتابعة شؤون الاتحاد وتطبيق مقرراته بالتنسيق مع بقية الهيئات. وتعرض اللجنة أعمالها على مجلس وزراء الخارجية.

ـ اللجان المتخصصة: ينشئها مجلس الرئاسة ويحدد اختصاصاتها. وقد تمّ عام 1990 إنشاء أربع لجان وزارية متخصصة في الأمن الغذائي والاقتصاد والمالية والبنى الأساسية والموارد البشرية.

ـ مجلس الشورى: مقره مدينة الجزائر، ويتم اختيار أعضائه من قبل الأجهزة النيابية للدول الأعضاء ووفقاً لنظمها الداخلية، ويتم تجديده كل خمس سنوات، وينعقد سنوياً في دورات عادية بالتناوب في كل دولة عضو، كما يحق له عقد دورات استثنائية بطلب من مجلس الرئاسة. ويختص المجلس بإبداء الرأي بما يحيله إليه مجلس الرئاسة من مشروعات قرارات، ويرفع التوصيات اللازمة لتعزيز عمل الاتحاد وتحقيق أهدافه، كما يتمتع أعضاؤه بالحصانة البرلمانية.

ـ الهيئة القضائية: تتألف من قاضيين عن كل دولة يتم تعيينهما من قبل هذه الدولة لمدة ست سنوات، ومقرّ الهيئة نواكشوط. وهي تختص بالنظر في المنازعات المتعلقة بتفسير المعاهدات وتطبيقها، المبرمة ضمن إطار الاتحاد، وأحكامها ملزمة ونهائية، كما تقوم الهيئة بإبداء الآراء الاستشارية في المسائل القانونية التي يعرضها عليها مجلس الرئاسة، ويعدّ نظامها الأساسي جزءاً لا يتجزأ من معاهدة الاتحاد.

ـ الأمانة العامة: مقرّها مدينة الرباط، ومهمتها الإشراف على أعمال الاتحاد وتنفيذ قراراته، ويرأسها الأمين العام الذي  يعيّنه مجلس الرئاسة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويعاونه عدد كافٍ من الموظفين الذين يتمتعون بالحصانات والامتيازات اللازمة لأداء مهامهم وفقاً لاتفاقية المقر.

التطورات اللاحقة

منذ نشأته، يعاني اتحاد المغرب العربي كثيراً من أسباب القصور والنزاعات المستحكمة بين دوله الأعضاء، وهذا ما جعله في حالة سكون شبه دائم حتى وقت قريب، حين بدأت بوادر الأمل بانتعاشه.

فعلى الصعيد الاقتصادي: أسهم الاتحاد في إنشاء منطقة تبادل حر عام 1992 وسوق زراعية مغاربية ووحدة جمركية عام 1995، وصولاً إلى إنشاء سوق مغاربية مشتركة في عام 2004، وتمّ الاتفاق على رفع العوائق أمام حرية تنقل الأشخاص والسلع، لكن لا تزال معوقات التطبيق الفعلي كثيرة، إذ لا تزيد نسبة التبادل التجاري بين دول الاتحاد على 10% مما هي عليه مع دول الاتحاد الأوربي[ر].

وعلى الصعيد السياسي: اتسّمت العلاقات بين الدول الأعضاء بالفتور والجفاء وعدم الاستقرار فترة طويلة من الزمن، والناجمة خصوصاً عن الخلاف حول قضية الصحراء الغربية وتطبيع موريتانيا علاقاتها مع العدو الصهيوني والأحداث المأساوية في الجزائر وفرض الحظر الدولي على ليبيا بسبب قضية لوكربي. وبعد تحسن العلاقات المغاربية حالياً، يرى بعضهم أن الأمل أوفر نحو مستقبل أفضل لاتحاد المغرب العربي.

 

 

ماهر ملندي

الموضوعات ذات الصلة:

جامعة الدول العربية ـ مجلس التعاون العربي ـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مراجع للاستزادة:

ـ عبد السلام صالح عرفه، التنظيم الدولي( منشورات الجامعة المفتوحة، طرابلس، ليبيا 1997م).

ـ محمد المجذوب، التنظيم الدولي (الدار الجامعية، بيروت 1998م).

- PATRICK DAILLIER  ALAIN PELLET, Droit international public  (L.G.D.J, Paris1999).


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 147
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1239
الكل : 31532980
اليوم : 49385

شونبرغ (أرنولد-)

شونبرغ (أرنولد ـ) (1874ـ 1951)   أرنولد شونبرغ A.Schoenberg مؤلف موسيقي نمساوي ولد في فيينا وتوفي في لوس أنجلس، وهو صاحب نظريات في تحديث الموسيقى والتدريس. نشأ في ظروف مادية قاسية، وتمكن من تعلم وعزف الكمان والتشيلوّ لوحده، وأبدى استعداداً لتأليف الموسيقى منذ صغره. عمل لفترة وجيزة موظفاً في أحد مصارف فيينّا إلا أنه سرعان ما استبعد من وظيفته.
المزيد »