logo

logo

logo

logo

logo

مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو)

مانشيني (باسكواليه ستانيزلا)

Mancini (Pasquale Stanislao-) - Mancini (Pasquale Stanislao-)

مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو ـ)

(1817 ـ 1888)

 

باسكواليه ستانيزلاو مانشيني Pasquale Stanislao Mancini؛ حقوقي وسياسي إيطالي، ولد في كاستل بارونيا، الواقعة في مقاطعة آفلّينو Avellino جنوبي إيطاليا، وتوفي في روما.

تزعم حركة اليقظة القومية Risorgimento في مملكة الصقلّيتين، وأسهم إسهاماً بارزاً في حكومة إيطاليا الموحّدة.

ناضل، بصفته صحفياً ومحامياً ونائباً في برلمان نابولي (1848- 1849)، من أجل الديمقراطية ونظام الحكم الدستوري والتمسك بالمبادئ الدستورية، وشارك في نشاطات ثورية في نابولي, ثم اضطر إلى الفرار إلى تورينو تحت ضغط من حكومة البوربون.

تسلّم في جامعة تورينو كرسيّ الحقوق الدولية، وخصص محاضرته الأولى في عام 1851 لدراسة نظرية القومية، واغتنمها فرصة سانحة للحديث عن الوحدة الإيطالية، واستمر ينشط للدعوة إلى الوحدة القومية.

انتُخب عضواً في برلمان البيمونت ـ ساردينيا في عام 1860. وبُعيد احتلال نابولي من قبل الوطني الإيطالي غاريبالدي Garibaldi وسقوط حكومة البوربون، أُرسل للانضمام إلى المجلس الذي تولّى أمور نابولي، حيث ألغى الجمعيات الدينية، وتنكَّر للمعاهدات البابوية ونادى بحق الدولة على ممتلكات الكنيسة. وحينما عاد إلى تورينو، جلس في الوسط في أول برلمان في إيطاليا الموحدة، وقد حقق نصراً شخصياً عظيماً بعدما تمكن من إقناع البرلمان بوضع قيود أساسية للحدّ من عقوبة الإعدام.

عُيّن وزيراً للعدل بين عامي 1876 و 1878، ثم عمل وزيراً للشؤون الدينية العامة وأعطى الضمانات اللازمة لاجتماع الكرادلة لانتخاب البابا للمرة الأولى منذ أن صارت روما جزءاً من إيطاليا الموحدة (1871). وعيّن وزيراً للخارجية في عام 1881، حينما كان أغوستينو دبريتيس رئيساً للوزراء. وقد مثّل التيار اليساري الليبرالي ووقف موقفاً مناوئاً لرجال الدين.

اتبع مانشيني سياسة التقارب مع النمسا، وذلك في مسعى منه لدعم التوسع الاستعماري الإيطالي في إفريقيا، وتمكن من ضمّ إيطاليا إلى التحالف الثلاثي الذي كان قد نشأ بين النمسا وهنغاريا وألمانيا، لكن السخط العام على سياسته التي لم تحقق مكاسب فورية، أدى إلى استقالته في عام 1885.

محمود الشاعر


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 574
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 29648995
اليوم : 29005

بنتر (هارولد-)

بنتر (هارولد ـ) (1930 ـ)   هارولد بنتر Harold Pinter كاتب ومخرج مسرحي وشاعر وإذاعي وسينمائي إنكليزي. ولد في لندن لعائلة يهودية من البرجوازية الصغيرة، وكان والده خياطاً. بعد حصوله على الشهادة الثانوية انتسب إلى الأكاديمية الملكية للفن المسرحي Royal Academy of Dramatic Art، لكنه ترك الدراسة بعد سنتين، وفي عام 1949 صدر بحقه حكم قضائي بسبب رفضه أداء الخدمة العسكرية. عمل ممثلاً في أحد برامج الإذاعة البريطانية BBC ودرَس الإلقاء المسرحي في المعهد المركزي للإلقاء والدراما Central School of Speech and Drama، ثم انضم إلى فرقة دونالد ولفيت Donald Wolfit المسرحية في هامرسميث Hammersmith عام 1953.
المزيد »