logo

logo

logo

logo

logo

الشنان

شنان

-

الشنان

 

الشكل (1) أنجم نبات الشنان

الشنان Anabasis aphylla شجيرة معمرة كثيرة التفرع، وخاصة في السنوات المطيرة، إذ يمكن أن تصل مساحة تغطيتها الأرضية إلى نحومتر مربع  (الشكل ـ1)، أوراقه عموماً مختزلة عصارية مصفرة (الشكل ـ2)، وهنالك أنواع عديمة الأوراق. يزهر الشنان في شهري تموز وآب، وتنضج ثماره المجنحة في شهر تشرين الأول، وقد تصل بعض جذوره الطويلة إلى عمق 10 ـ 12م.

للشنان أنواع عدة أهمها وأكثرها انتشاراً:

ـ الشنان عديم الأوراق Anabasis aphylla.

ـ الشنان السوري Anabasis syriaca.

ـ الشنان صغير الأوراق Anabasis hasusskenchtil.

يقع الموطن الأصلي للشنان في دول شرق المتوسط (سوريا والأردن وفلسطين والعراق)، وفي بعض دول شمالي إفريقيا.

الأهمية الاقتصادية والطبية

الشكل (2) تفرعات جافة للشنان

 

يحتوي نبات الشنان على مجموعة من القلويدات تتركز في ثماره حيث تبلغ نسبتها نحو2ـ 3%، وأهمها قلويد الأنابازين anabasine وهو سائل طيار شديد السمية، وقلويدات متبلورة أخرى مثل الأفيلين aphylline والأفيليدين aphyllidine واللوبينين lupinine.

لثمار الشنان، والنبات عموماً، استخدامات مختلفة، فميتيل الأنابازين منشط تنفسي، وكبريتات الأنابازين مبيد حشري، وتستعمل مادة أولية لإنتاج الفيتامين PP. ويستخدمه البدوحين غلي الثياب لغناه بكربونات الصوديوم والبوتاس.

الشنان من النباتات السامة، ويؤدي تناوله إلى تسريع خفقان القلب ودوار واضطراب في الرؤية وزيادة إفراز اللعاب.

قيمته العلفية غير مرتفعة واستساغته ضعيفة ، ترعاه الجمال بعد يباسه، وقد ترعاه الحيوانات الأخرى في سني الجفاف الشديد مما يؤدي إلى موتها. وتفقد الفروع سميتها بفعل الصقيع الذي يخرب الأنابازين، فتستطيع الحيوانات آنذاك أن تأكلها.

احتياجاته البيئية

يعيش الشنان في المناطق الجافة وشبه الجافة حيث تقل معدلات أمطارها عن 200مم سنوياً. ويتحمل ارتفاع الحرارة ويتأثر بالصقيع، وتراوح درجة الحرارة المثلى للنموبين 15 و18 ْم في أواخر شهر نيسان. والنبات محب للضوء وخاصة في مرحلة الإزهار والتلقيح. يعيش في مختلف أنواع الترب وخاصة في الترب الطينية أو الطميية، ويتحمل درجة عالية من الملوحة.

ينتشر الشنان في مختلف مناطق البادية السورية، فينمو في الفرقلس وحوض الدو ووادي السوق وحسيا (بادية حمص) كما ينمو في وادي حمّار (شمال غربي البوكمال)، وفي عدرا والضمير والنبك في بادية ريف دمشق.

ينتشر الشنان برياً في العديد من دول العالم وخاصةً في دول الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا. ونادراً ما يزرع لأغراض اقتصادية. ويمكن إكثاره بالبذور التي تزرع في شهري آذار ونيسان بعد زوال خطر الصقيع الربيعي، ويحتاج الهكتار إلى نحو 5 ـ10كغ بعد تحضير سطح التربة وطمر البذور وقبيل الهطل المطري.

رفيق صالح

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ المنظمة العربية للتنمية الزراعية في الخرطوم والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بدمشق، تنمية وتطوير المراعي الحدودية المشتركة بين بعض الأقطار العربية (الخرطوم 1981).

ـ محمد نذير السنكري، نباتات ومراعي المناطق الجافة وشديدة الجفاف السورية (منشورات جامعة حلب 1975).

ـ وسيم الحكيم، النباتات الطبية والعطرية (منشورات جامعة دمشق 1992).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 784
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 497
الكل : 31195257
اليوم : 20414

ألكسندر (صموئيل-)

ألكسندر (صموئيل ـ) (1859 ـ 1938)   صموئيل ألكسندر Samuel Alexander فيلسوف بريطاني. ولد ونشأ في سيدني بأسترالية، وحاز الإجازة الجامعية من ملبورن. وأتاحت له منحة دراسية السفر إلى أكسفورد في بريطانية لدراسة الرياضيات والفلسفة. وتعمق فيما بعد في دراسة علم النفس وعلم الأحياء. وعين أخيراً في كرسي الفلسفة في جامعة فكتورية بمانشستر حيث درّس منذ عام 1893 حتى 1924. وتوفي في مانشستر.
المزيد »