logo

logo

logo

logo

logo

سايكس بيكو (اتفاقية-)

سايكس بيكو (اتفاقيه)

Sykes-Picot Agreement - Accords Sykes-Picot

سايكس بيكو (اتفاقية ـ)

(1916)

 

أبرمت اتفاقية سايكس ـ بيكو Sykes-Picot بين وزير خارجية بريطانيا مارك سايكس ووزير خارجية فرنسا جورج بيكو، وكانت الاتفاقية تتويجاً لسياسة الأطماع الأوربية منذ الحروب الصليبية حتى الحرب العالمية الأولى.

كانت الحرب العالمية الأولى (1914ـ1918)، وما أعقبها من تغيرات في الظروف الدولية وتفكك السلطنة العثمانية وتنامي النزعات القومية لدى الشعوب التي حكمها العثمانيون مناخاً مواتياً لتحقيق هذه الأطماع. ولم يكن الاتفاق الودي الذي عقد بين فرنسا وبريطانيا عام 1904 سوى تمهيد لما سيجري فيما بعد؛ إذ لم تخفِ فرنسا في حينه أطماعها في سورية ولبنان، وبريطانيا في مصر والعراق، مع مراعاة الأطماع الروسية في مضائق البوسفور والدردنيل، في الوقت الذي تنامت فيه الحركة الصهيونية العالمية المطالبة بوطن قومي لليهود في فلسطين.

وفي عام 1916جرت محادثات بين الشريف حسين والإنكليز (مراسلات الحسين ـ مكماهون)، وعدوه بموجبها، بمساعدته على استقلال الولايات العربية عن الدولة العثمانية، وبتنصيبه ملكاً عليها، في الوقت الذي كانت تجري فيه مفاوضات سرية للغاية بين فرنسا وبريطانيا لاقتسام التركة العثمانية في ظل الأطماع الاستعمارية والصهيونية، ووافقت عليها فيما بعد روسيا القيصرية، وتم الاتفاق النهائي على هذه القسمة في 16 أيار عام 1916وأرفقت بخريطة حددت الحدود المتفق عليها ومناطق نفوذ كل دولة، وأودعت الاتفاقية والخريطة خزائن وزارات الخارجية في الدول المعنية، وعدت سراً من أسرار الدولة.

وأهم بنودها باختصار:

ـ الاعتراف باستقلال شبه الجزيرة العربية.

ـ تقسيم سورية الطبيعية إلى المناطق الآتية:

1 ـ المنطقة ـ آ ـ وتشمل سورية الداخلية ومن ضمنها مدن:دمشق وحمص وحماة وحلب والموصل.

2ـ المنطقة ـ ب ـ وتشمل المنطقة الواقعة مابين غزة والعقبة غرباً، وبلاد فارس والخليج العربي شرقاً.

3ـ المنطقة الزرقاء وتشمل المنطقة الممتدة من كيليكية في آسيا الصغرى إلى الشريط الساحلي حتى مدينتي صيدا وصور على البحر المتوسط.

4ـ المنطقة الحمراء وتمتد من بغداد في الشمال إلى البصرة في الجنوب.

5ـ المنطقة السمراء وتشمل فلسطين باستثناء عكا وحيفا الداخلتين ضمن النفوذ البريطاني.

ـ تعترف الدولتان الاستعماريتان بقيام دولتين عربيتين في المنطقة آ والمنطقة ب، بحيث تكون الأولى موالية لفرنسا والثانية موالية لبريطانيا.

ـ تحتفظ فرنسا بالمنطقة الزرقاء وبريطانيا بالمنطقة الحمراء، وللدولتين الحق في ممارسة السيطرة السياسية وفق رغبة كل منهما.

ـ تخضع المنطقة السمراء لإشراف دولي، بعد التشاور مع روسيا وشريف مكة، بغية تأمين المصالح الدينية لمختلف الطوائف. لكن تخوف بريطانيا من وقوع قناة السويس بيد القوات العثمانية، إضافة إلى النفوذ الصهيوني الضاغط داخل الحكومة البريطانية، كان وراء تعديل بنود الاتفاقية، فعدّت فلسطين هدفاً «استراتيجياً» ينبغي السيطرة عليه تمهيداً لقيام الدولة الصهيونية.

تعدّ اتفاقية سايكس ـ بيكو مثالاً صارخاً على الخداع الاستعماري والانقلاب على الوعود التي تعهد بها الحلفاء للعرب، وهي أساس تجزئة الأمة العربية وشرذمتها، وقد بقيت الاتفاقية طي الكتمان حتى قيام الثورة البلشفية في روسيا (1917)، واستيلاء الثوار على ملفات وزارة الخارجية ونشرها، فوقعت نسخة منها بيد الحكومة التركية التي سارعت إلى تقديمها للشريف حسين ليثبتوا له خيانة حلفائه و يشجعوه على العودة إلى الصف التركي، وبالمقابل زعم الانكليز أن هذه مكيدة من الأتراك وأكدوا له عزمهم على تنصيبه ملكاً على العرب.

وما كادت الحرب العالمية الأولى تضع أوزارها، حتى دخلت جيوش المنتصرين الولايات العربية، وانتشرت على نحو مدروس في جميع البلدان المشمولة بالاتفاقية، تمهيداً لتطبيقها فيما بعد على أرض الواقع، فدخل الفرنسيون إلى سورية والانكليز إلى العراق وفلسطين، وبدؤوا العمل على وضع حدود إقليمية، وفق مصالحهم، ضاربين عرض الحائط بالوعود التي قطعوها للعرب، وبدخول هذه القوات سنة1920 بدأت مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة، مازال المشرق العربي يعاني من تداعياتها حتى اليوم.

علي سلطان

الموضوعات ذات الصلة:

 

الانتداب ـ عصبة الأمم.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ علي سلطان، تاريخ سورية، آخر الحكم التركي ( دار طلاس، دمشق 1987).

ـ محمد جميل بيهم، الانتداب الفرنسي في سورية والعراق (المطبعة الوطنية، صيدا 1968).

ـ زين نور الدين زين، الصراع الدولي في الشرق الأوسط وولادة دولتي سورية ولبنان (دار النهار، بيروت 1971).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 642
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 139
الكل : 31740782
اليوم : 16243

بلاكيت (بتريك-)

بلاكيت (بتريك) (1897 - 1974)   باتريك مينارد ستيوارت بلاكيت Blackett Patric Maynard Stuart فيزيائي إنكليزي، أهلته دراساته ليعمل ضابطاً في البحرية في أثناء الحرب العالمية الثانية، فقد بدأ في عام 1919 دراساته العلمية في جامعة كمْبردجْ حيث صار مساعداً للعالم رذرفورد Rutherford[ر]، وبعد أن تخرج في هذه الجامعة عام 1921 قضى عشرة سنوات باحثاً علمياً في مختبر كافنيدش Cavendish حيث قام بتجاربه باستعمال حجرة السحاب cloud chamber وِلْسُن Wilson، وهي جهاز يستعمل لكشف مسار الجسيْمات المتأينة مثل جُسيْمات ألفا (أي نوى ذرات الهليوم).
المزيد »