عبد الحميد الكاتب
عبد حميد كاتب
Abdul Hamid al-Katib - Abdul Hamid al-Katib
عبد الحميد الكاتب
(…ـ 132هـ/… ـ 749م)
عبد الحميد بن يحيى بن سعيد العامري، كان جده سعيد مولى للعلاء بن وهب العامري القرشي، فنسب إلى بني عامر، وهو فارسي الأصل، يقول أكثر الذين ترجموا له إنه من أهل الأنبار في العراق، وسكن الرقة بالشام.
لاتذكر المصادر التي ترجمت له ـ على الرغم من وفرتها ـ الكثير عن نشأته وطفولته وحياته في شطرها الأول، سوى ماذكره ابن خلكان من أنه كان معلماً في الكتاتيب، ينتقل بين البلدان، فعرف في نفسه الفصاحة والمهارة البيانية مما أهّله للالتحاق بديوان الرسائل في دمشق إبان خلافة هشام بن عبد الملك. وتلقى على يد سالم مولى هشام وكاتبه أصول الكتابة الديوانية، ومكّنه مرانه من أن يصبح كاتباً لا يُبارى.
لقي مروان بن محمد والي الأمويين على الجزيرة وأرمينيا، فأعجب به، واتخذه رئيساً لديوانه وكاتباً له. ولما آلت الأمور إلى مروان وتولى الخلافة عام 127هـ، عينه كاتباً للدولة لأنه وجده أهلاً للثقة به، ورغبة في الانتفاع بعلمه. وقدم عبد الحميد في هذه المرحلة سلسلة من الرسائل الرائعة التي قصدت إلى لمّ شعث بني أمية ودعوتهم للألفة والوحدة، في ضوء تصاعد خطر الدعوة العباسية.
ولما توالت المِحَن على مروان بن محمد في السنوات الخمس التي قضاها خليفة، وأيقن بزوال ملكه بعد هزيمته في معركة الزاب أمام جيش العباسيين، طلب إلى كاتبه أن يصير مع العباسيين لعل الإعجاب بأدبه وحاجة العباسيين إلى كتابته يدعوانهم إلى حسن الظنّ به، فيحفظ حياته وحياة أهله، ويعود بالنفع على الخليفة الأموي وأهله، غير أن عبد الحميد رفض ما أشار به سيده، وظل على موقفه صبوراً وعَبرَّ عن ذلك بقوله:
أُسِِِِِرُّ وفاءً، ثم أُظهر غَدرةً
فمن لي بِعُذرٍِِِ يوسع الناس ظاهره
ولما فرّ مروان من الشام إلى مصر، تمكن العباسيون من ملاحقته وحصاره إلى أن قتل في معركة بوصير، والرواية التي يُطْمأن إليها تدل على أن عبد الحميد قُتِل مع الخليفة في المعركة نفسها.
وجد عبد الحميد الكاتب في القرآن الكريم ضالَّتَه، وأقبل بشغف على تعلم الشعر وحفظه، واطلّع على السير والمغازي والأخبار، وكان له اهتمام بعلم الحساب، مما زوّده بمادة ثقافية غنية ومتنوعة كانت أساساً من أسس نبوغه، وجاء عمله في ديوان هشام ليضيف إلى ذلك الإرث الثقافي خبرة عملية واسعة، فضلاً عن استفادته من رسائل الفرس الأدبية التي أُثرت عن الساسانيين، والتي يقال إنه كان أحد نَقَلتِها إلى العربية. فصار أبلغ كتّاب الدواويين في العصر الأموي وأشهرهم على الإطلاق فقيل: «فتحت الرسائل بعبد الحميد، واختتمت بابن العميد».
يعد عبد الحميد الكاتب من أوائل الذين أسسوا لفن الرسائل في الأدب العربي، فأخذ عنه الكتَّاب ولزموا طريقته، ويزعم بعض العلماء أنه أول من استخدم التحميدات بعد البَسْمَلةَ في فصول الكتب، وأول من لجأ إلى الإطالة باستخدام الترادف وتكرار المعاني، وتحول فن الرسائل على يديه إلى رسائل أدبية حقيقية تكتب في موضوعات متعددة، كالرسائل في الإخاء وقيادة الحروب والصيد، وبرع في أساليب الصياغة وأجاد في التعبير عن المعاني، ولزم اختيار التأنق في اختيار المفردات، واهتم بتقسيم الجملة وتوشيتها، وتعدُّ رسالته إلى الكتّاب من أقدم النصوص في الأدب العربي التي تُبَصِّر الكتّاب بطرق عملهم، وعمد في تضاعيفها إلى الطلب من الكتّاب أن يؤلفوا بينهم مايشبه النقابة، وحضَّهم على الأخذ بيد من ينبو به الزمان ومساعدته. كان عبد الحميد الكاتب الوجه المشرق في نهضة النثر الكتابي في العصر الأموي.
عبد الرحمن عبد الرحيم
مراجع للاستزادة: |
ـ الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام هارون (دار الفكر، بيروت).
ـ أبو هلال العسكري، الصناعتين (منشورات مكتبة الحلبي).
ـ أحمد زكي صفوت،جمهرة رسائل العرب (المكتبة العلمية، بيروت).
التصنيف : اللغة العربية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 802
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 15120165
اليوم : 8493
أسلوب الإنتاج الآسيوي
أسلوب الإنتاج الآسيوي أسلوب الإنتاج الآسيوي Asiatic production system مصطلح حديث نسبياً ظهر في أواسط القرن التاسع عشر ويقصد به نمط الإنتاج الذي كان شائعاً في الحضارات الإنسانية الأولى التي عرفها الشرق القديم، وأعقب أسلوب المشاعية البدائية الذي عرفته البلدان الآسيوية والمشرقية عامة، وأساسه مشاعات ريفية يملكها حاكم واحد مستبد تجمع بين الزراعة والصناعة اليدوية وتعتمد على الاكتفاء الذاتي وتخصيص الناس بقطع من الأرض. وتتوضع المشاعات عامة حول المرافق المائية الكبيرة وتخضع لإدارة واحدة عليا (الملك أو الزعيم أو الدولة) التي يعود إليها فائض الإنتاج ريعاً عقارياً، وتتولى هذه الإدارة في المقابل النهوض بالأشغال الكبرى الضرورية من صرف وري وطرق مواصلات وغيرها، والدفاع عن الجماعات التي تعيش فيها وتوفير الأمن لها، وحماية طرق التجارة التي تتحكم بها الفئة الحاكمة حصراً. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون