logo

logo

logo

logo

logo

العفصة

عفصه

Gall - Galle

العفصة

 

العفصة galle تكوين مرضي مؤلف من نسج نباتية مضيفة لطفيلي حيواني أو فطري أو جرثومي مكوِّنة عفصات حيوانية Zoocecidies، أو عفصات فطرية mycocecidies، أو عفصات جرثومية bacteriocecidies، أو عفصات فيروسية.

تصنَّف العفصات في ثلاث زمر رئيسة: أولها زمرة مكانس الساحرات balais de sorciéres الممثلة بتكوين نسج جديدة مغايرة للنسج النظامية تشبه المكانس، وثانيها زمرة عفصات البلوط والسنديان وغيرهما المكونة من كتل نسيجية حديثة التشكل محددة البنية، وثالثها زمرة الأورام tumeurs والنَّدبات cals والفتوق hernies المكوَّنة من بنيات غير متمايزة.

وتصنَّف الطفيليات المكوِّنة للعفصات في مجموعتين: مجموعة الطفيليات أحادية المُطعم  monophage المتخصصة بالتطفل على نوع نباتي واحد، ومجموعة الطفيليات عديدات المُطعم polyphage المتخصِّصة بالتطفل على عدة أنواع.

العفصات الحيوانية: تتكون العفصات الحيوانية نتيجة تطفل زمر القراديات[ر] Acariens أو الديدان الخيطية[ر] Nematodes، أو نتيجة لدغ الحشرات غمديات الأجنحة Coleoptéres أو حرشفيات الأجنحة Lépidoptéres أو نصفيات الأجنحة Hemiptéres أو ثنائيات الأجنحة Diptéres أو خاصة غشائيات الأجنحة Hymenoptéres وفي طليعتها أنثى الآبرات[ر] Cynipidae.

وهكذا تتوسع أغماد بعض أنواع الأسل Juncus ويضمر النصل نتيجة لدغ حشرة نصفية الجناح تدعى الليفية الأسلية Livia juncorum.

وتتشكل مكانس الساحرات نتيجة نمو فوضوي لعدد من براعم أغصان متقاربة تطفَّلت عليها بعض الفطريات: فمكنسة الساحرة التي تتشكل على أنواع الكرز والخوخ وتوت السياج، تورق قبل بقية أغصان الشجرة نتيجة نمو البراعم المصابة يسببها فطر تفرينة الكرز Taphrina cerasi من الفطريات الزقِّية[ر]، تبقى على النبات في حياة خضرية عديمة الأزهار، لسنوات عدة.

عفصات السنديان العزري في قاعدة غصن مورق.

ومن أشهر أنواع العفص: عفص البلوط galle de chene (الشكل 1) وعفص الورد البري bédégar التي تتشكل مكان وضع بيض بعض الحشرات، في النسج الإعاشية أو التوالدية للنبات المضيف وفي الأعضاء الهوائية أو الترابية، التي تأخذ أشكالاً وألواناً مختلفة قريبة من شكل الثمار أحياناً وألوانها. تتكوَّن هذه العفصات من نسج برنشيمية غنية بالعفص tannins الذي يحفظ بيض الحشرات ويمكِّنها من الخروج في الربيع القادم. تأخذ العفصة الناضجة شكل جوزة  صغيرة (الشكل 1) مكونة من نسج خشبية فيها مدَّخرات نشوية وسكرية ومركَّبات آزوتية قابلة للانحلال بالماء وحموض عضوية وملونات أنتوسيانية تعطيها غالباً ألواناً زاهية.

ـ العفصات الفطرية: هي عفصات غير متمايزة متنوعة الأشكال أشهرها فتق الملفوف hernie du chou الذي يسببه فطر بلاسموديوفورا الملفوفي Plasmodiophora brassicae الذي ينمو على جذور الملفوف واللفت التي تتحول إلى فجل صغير سريع التفسُّخ المؤدي إلى موت النبات. وتليها عفصات أوراق الدراق التي يسببها فطر التفرينا المشوهة Taphrina deformens من الفطريات الزقِّية. وتشكل أنواع فطر التفرينا أيضاً عفصات أخرى تظهر على أشجار الحور والمران والألنوس.

ـ العفصات الجرثومية: هي أورام يسببها جرثوم أغروباكتيريوم الدرني Agrobacterium tumefaciens الذي يجعل الخلايا المصابة تفقد قدرتها على التمايز مشكِّلة أوراماً مشابهة للأورام الحيوانية الغنية بالمركبات الأوكسينية[ر].

أنور الخطيب

 

 مراجع للاستزادة:

 

- C. HOUARD, Les Zoocecidies des plantes d’ Europe et du bassin de la Méditerrannée, 2 vol.( Hermann 1908-1909).

- L. BONNEMAISON, Les Ennemis Animaux des plantes Cultivées et desforets. Ed. Sep 3 vol. (1961-1963).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 296
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 33
الكل : 11017891
اليوم : 6628

جيرومسكي (ستيفان-)

المزيد »