logo

logo

logo

logo

logo

لوبيغ (هنري-)

لوبيغ (هنري)

Lebesgue (Henri Leon-) - Lebesgue (Henri Leon-)

لوبيغ (هنري ـ)

(1875ـ 1941)

 

هنري ليون لوبيغ Henri-Léon Lebesgue عالم رياضيات فرنسي. ولد في مدينة بوفه Beauvais في فرنسا. مات أبوه (عامل مطبعة) وأختاه الكبيرتان نتيجة إصابتهم بمرض السلّ بعد ولادته بفترة قصيرة. كما عانى لوبيغ من هذا المرض طوال حياته. كان همّ أمّه الكبير - العاملة القوية - أن يتابع ابنها دراسته إذ تحملت نفقاته سنوات عدة.

بدأ لوبيغ دراسته في مدرسة بوفه، انتقل بعدها إلى باريس، ودرس في معهد سان لوي Saint Louis، ثمّ في معهد لوي الكبير Louis- le- Grand؛ ليدخل أخيراً عام 1894 المعهد العالي L’École Normale Supérieure في باريس، وحصل منه على شهادة أهلية التعليم في الرياضيات عام 1894.

علّم سنوات عدة في الصفوف التحضيرية في نانسي Nancy، وفي الوقت نفسه كان يحضّر أطروحة الدكتوراه، حيث قرأ أبحاث ريير عن الدوال غير المستمرة، وأدرك أنه يمكن تحقيق أكثر مما وصل إليه ريير.

دافع لوبيغ عن أطروحته المُعَنْوَنَة بـ«التكامل، الطول والمساحة»Intégrale, Longueur, aire في السوربون عام 1902. وكانت مؤلفة من 130 صفحة حول تعميم لنظرية التكامل المحدَّد une généralisation de 1'intégrale définie (تكامل ريمان). وكانت هذه نظرية تكامل جديد دعي منذ ذلك الوقت بتكامل لوبيغ. أحدث هذا التعميم لمفهوم تكامل ريمان تغييراً كلياً في الحساب التكاملي، فقد كان التحليل الرياضي مقتصراً - حتى نهاية القرن التاسع عشر - على الدوال المستمرة ومعتمداً على طريقة ريمان في التكامل. يعد إسهام لوبيغ أحد إنجازات التحليل الحديث حيث يبسط على نحو كبير دراسة المتسلسلات المثلثية وعلى نحو أعمّ تحليل فورييه.

عيّن محاضراً في الرياضيات عام 1902 في كلية العلوم في رن Rennes، وبقي فيها حتى عام 1906.

عيّن عام 1906 في كليّة العلوم في بواتيه Poitiers، وفي العام التالي سمي أستاذاً للميكانيك هناك. في عام 1910 عيّن في جامعة السوربون محاضراً في التحليل الرياضي. حصل على جائزة في الرياضيات عام 1917. رُقّي عام 1918 إلى مرتبة أستاذ في تطبيق الهندسة على التحليل. في عام 1921 سُمي أستاذاً في الرياضيات في كليّة فرنسا Collège de France. وفي عام 1922 انتخب عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية Académie des Sciences، وفي عام 1924 انتخب عضو شرف في جمعية رياضيات لندن London Mathematical Society؛ وفي عام 1930 عضواً أجنبياً في الجمعية الملكية بلندن Royal Society of London.

يعدّ لوبيغ واحداً من أهم رياضياتيي عصره، وأسهم في مجالات أخرى في الرياضيات، منها: الطوبولوجيا، نظرية الطاقة، مسألة ديريخلت Dirichlet، حساب التغيُّرات، نظرية المساحة السطحية، نظرية المجموعات. اقتصر اهتمامه في سنواته الأخيرة على أصول التدريس والعمل التاريخي والهندسة. تُوفِّي لوبيغ في باريس.

محمد الشيخ

مراجع للاستزادة:

-T.HAWKINS, Lebesgue’s Theory of Integration. Its Origins and Development (Madison, Wis.-London 1970).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 133
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 11
الكل : 12077302
اليوم : 489

كامويش (لويس دي-)

كامويش (لويس دي ـ) (1524ـ 1580)   لويس دي كامويش Luis de Camôes، كبير شعراء البرتغال، وهو في الأدب البرتغالي مثل شكسبير في الأدب الإنكليزي أو ثربانتس في الأدب الإسباني، ويُعد مؤلفه «أوس لوسياداس» Os Lusiadas (أو أبناء لوسوس  Lusus )ء(1572) العمل الملحمي الأول في البرتغال. والتسمية مشتقة من تسمية الرومان القدماء للبرتغال وهي لوزيتانيا Lusitania. وقد حققت هذه الملحمة لمؤلفها موقعاً بين أفضل الشعراء الأوربيين في القرن السادس عشر.
المزيد »