logo

logo

logo

logo

logo

عفريت البحر

عفريت بحر

Anglerfish - Lophiiformes

عفريت البحر

 

عفريت البحر anglerfish سمك بحري من مكتملات العظام[ ر] Teleostei، عُرْفِيّات الشكل Lophiiformes، من فصيلة العُرفِيات Lophiidae، التي تضم، إضافةً إلى عفريت البحر، أربعة أجناس أخرى، ينضوي تحتها نحو20 نوعاً تقطن قيعان المياه الاستوائية والمعتدلة للمحيط الأطلسي والهندي والهادئ.

عفريت البحر

ويُعد عفريت البحر، ويسمى أيضاً السمك أبو الشص Lophius piscatorius النوع الشائع من فصيلة العرفيات. وقد استمد تسميته من ضخامة رأسه، الذي يشكل ثلثي طول الجسم، ومن فمه الواسع المرصَّع بأسنان كثيرة حادة جداً. كما يتميز هذا السمك، كغيره من أنواع فصيلة العرفيات، بثلاث أشواك حرة في مقدمة زعنفته الظهرية، تتوضَّع الأولى منها فوق فتحة الفم مباشرةً، يستخدمها عفريت البحر «طُعْماً» لاقتناص فرائسه.

جسم عفريت البحر عارٍ عريض قصير، لون ظهره بني، أما بطنه فأبيض، وهو يستطيع تغيير لونه بسرعة وفقاً لدرجة الإضاءة وطبيعة الوسط المحيط، زعنفتاه الصدريتان عريضتان، وخلفها الفتحات الغلصمية.

ينتشر هذا النوع في مناطق مختلفة من المحيطات والبحار ومنها البحرين المتوسط والأسود.

يصل طول عفريت البحر إلى مترين أعظمياً، أما متوسط طوله فيراوح بين متر ومتر ونصف.

تتغذى أفراد هذا النوع الشديدة الافتراس والشرهة جداً بأسماك بحرية متنوعة وأسماك غضروفية صغيرة وغيرها، ويتربَّص عفريت البحر بفريسته ساكناً في قاع الماء من دون أي حركة باستثناء الشوكة الأولى «الطعم» لزعنفته الظهرية التي تهتز باستمرار، وتبدو للناظر كحيوان ما. وعندما تصبح الفريسة قريبة من «الطعم» يفتح فاه بسرعة فائقة مبتلعاً إياها. كما يتغذى هذا النوع ـ أحياناًـ بالأسماك القاطنة في كتلة الماء والطيور الراقدة على سطح الماء.

تتكاثر أسماك العفريت شتاءً على أعماق 1000ـ 2000 متر، وتقدر خصوبتها الفردية (ما تضعه الأنثى الواحدة سنوياً) بحوالي 1.3 ـ 3 مليون بيضة. وتوضع البيوض في الماء متحدةً في هيئة شريط بطول نحو عشرة أمتار وعرض نصف المتر وسماكة 4 ـ 6مم، ويتألف الشريط من أعشاش مخاطية سداسية الشكل يحتوي كل منها على 1ـ2 بيضة لكل عش، تتخرب هذه الأعشاش بعد سقوطها بالماء وتتحرر منها البيوض، التي تفقس عنها يرقات، يحدث فيها تحوُّل شكلي[ر] metamorphosis، يستمر نحو أربعة أشهر قبل تحولها إلى مرحلة الفراخ (بطول 6سم في المتوسط)، ومن ثم تهبط باتجاه القاع لتعيش هناك.

يُعد عفريت البحر من أسماك الصيد المهمة، ويُصاد بشباك الجر القاعية والشص، يكمن الجزء المأكول من لحمه ـ ومذاقه جيد جداً ـ في القسم الظهري الذيلي وحسب من جسمه.

يُقَدَّر المصيد من عفريت البحر في أوربا نحو 40 ـ 60 ألف طن سنوياً.

معذَّى الخليف

 

 مراجع للاستزادة: 

 

- B. U. SAUKAN, Atlantic Fishes (Moscow 1988).

- E. D.VASILEVA, Life of Animals ( Fishes ) (Moscow 1999).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 294
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 34
الكل : 12459352
اليوم : 241

ثرنودا (لويس-)

المزيد »