logo

logo

logo

logo

logo

العصبية المستقلة (الجملة-)

عصبيه مستقله (جمله)

Autonomic nervous system - Système nerveux autonome

العصبية المستقلة (الجملة ـ)

 

الجملة العصبية المستقلة autonomic nervous system (أو الجملة العصبية الذاتية) قسم من الجملة العصبية يتحكم بوظائف الجسم التي تتم تلقائياً، ويشمل ذلك فعالية العضلة القلبية والعضلات الملساء والغدد. وعلى الرغم من وصف هذه الجملة بأنها مستقلة، أو ذاتية، فإن عملها ليس مستقلاً استقلالاً تاماً ومستمراً، فالجلد المعرض للهواء البارد مثلاً، يصبح أبيض أو شاحباً بسبب تقلص الأوعية تقلصاً انعكاسياً ناجماً عن تحريض الهواء البارد للمستقبلات الجلدية، ومن ثمَّ يثار منعكس شوكي يهدف إلى الاحتفاظ بالحرارة؛ ولكن الدفعة العصبية تبلغ مستوى الوعي في الدماغ فيتولد الشعور بالبرودة.

ينجم عن تنبيه الجملة العصبية المستقلة التأثيرات الآتية: تغيرات في معدل نبض القلب وقوته، وتحريض إفراز الغدد أو تثبيطه، والتقبض الوعائي أو توسعه، والتقبض القصبي أو توسعه، وتغيرات في حجم حدقتي العينين.

تنشأ الأعصاب الصادرة (الحركية) efferent (motor) nervous  للجملة العصبية المستقلة من خلايا عصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، وتنبثق من مستويات مختلفة ما بين الدماغ المتوسط mesencephalon والمنطقة العجزية من النخاع الشوكي. يسير كثير من هذه الأعصاب والأعصابَ المحيطية ضمن الغمد العصبي ذاته، كي تصل الأعضاء التي تعصبها.

تقسم الجملة العصبية المستقلة إلى قسمين: ودي sympathetic (النتاج الصدري القطني)، ونظير ودي parasympathetic (النتاج القحفي العجزي).

ثمة فوارق بنيوية ووظيفية بين القسمين، وهما يعملان طبيعياً متعاكسين، لكن على نحو منسَّق، مما يمكّن من موازنة الحركات اللاإرادية والمحافظة على الاستتباب، وتنزع الفعالية الودية إلى الاشتداد في حالات الشدة، في حين تغلب الفعالية نظيرة الودية في أثناء الراحة.

يمتلك كل قسم عصبونين صادرين في الطرق المحيطية الممتدة بين الجملة العصبية المركزية والأعضاء المستهدفة. هذان العصبونان هما: العصبون (أي الخلية العصبية) قبل العقدي، والعصبون بعد العقدي.

يقع جسم العصبون قبل العقدي في الدماغ أو النخاع الشوكي، وتشتبك نهاياته المحوارية axons (أي الاستطالات التي تنشأ من الخلية العصبية، وهي ذات اتجاه محدد)، مع جسم خلية لعصبون بعد عقدي واقع في عقدة ذاتية autonomic ganglion خارج الجملة العصبية المركزية. ينقل العصبون بعد العقدي الدفعات (السيالات) إلى الأعضاء المستهدفة.

الجملة العصبية الودية

تنقل العصبونات الدفعات من مناشئها في الوطاء hypothalamus، والتشكيل الشبكي والنخاع المتطاول (البصلة) إلى الأعضاء المستفعلة والأنسجة، ويقع الجسم الخلوي للعصبون الأول في الدماغ، ويمتد ليف هذا العصبون إلى داخل النخاع الشوكي.

الشكل رقم (1) مخطط يظهر تأثيرات الجهاز الودي على مختلف الأعضاء: النتاج الودي، البنى الرئيسة المعصًّبة وتأثيرات التنبيه، الخطوط الحمراء المتواصلة: ألياف قبل عقدية، الخطوط المنقطة: ألياف بعد عقدية، وهناك جذعان وديان أيمن وأيسر

ـ العصبون قبل العقدي preganglion neuron: يقع جسمه الخلوي في العمود الوحشي للمادة السنجابية lateral column of grey matter في النخاع الشوكي بين مستويات الشدف النخاعية من الصدرية الأولى حتى القطنية الثانية، ويغادر ليفُ هذه الخلية العصبي النخاعَ الشوكي عبر الجذر الأمامي للعصب الشوكي، وينتهي في أحد عقد الجذع الودي sympathetic trunk (المكوّن من سلسلة عقد جانب العمود الفقري)، أو يسير عبر هذا الجذع إلى إحدى العقد أمام الفقرية prevertebral ganglia. الناقل العصبي هنا هو الأستيل كولين.

ـ العصبون بعد العقدي postganglion neuron: يقع الجسم الخلوي لهذا العصبون في إحدى العقد، وينتهي ليفه في العضو أو النسيج المعني به، والناقل العصبي المعتاد هنا هو النور أدرينالين (أو النور إيبينفرين).

ـ العقد الودية: تتوضع الأجسام الخلوية للعصبونات الودية بعد العقدية في موقعين، هما العقد جانب الفقرات، والعقد أمام الفقرات.

أـ العقد جانب الفقرات paravertebral ganglia متصل بعضها ببعض لتشكل الجذعين الوديين sympathetic trunks الأيمن والأيسر المتوضعين على جانبي العمود الفقري، والممتدين على طول هذا العمود، يحصل الاتصال بين العقد بوساطة ألياف عصبية، ويمكن للعصبونات قبل العقدية التي تنبثق من النخاع الشوكي أن تشتبك مع جسمَ عصبون بعد عقدي في المستوى نفسه، أو تصعد أو تنزل عبر الجذع متجاوزة عقدة أو أكثر قبل تشابكها، فمثلاً يخرج العصب الذي يوسع الحدقةَ من النخاع في مستوى الشدفة النخاعية الصدرية الأولى، ويصعد عبر الجذع الودي، ليصل العقدة الرقبية العلوية قبل تشابكه مع جسم العصبون بعد العقدي، ثم تنطلق ألياف العصبونات بعد العقدية ذاهبة إلى العين.

ب ـ العقد أمام الفقرات عددها ثلاث، وتقع في جوف البطن، قرب منشأ الشرايين التي لها الأسماء نفسها: العقدة البطنية (الزلاقية) coeliac ganglion، والعقدة المساريقية العلوية superior mesenteric ganglion، والعقدة المساريقية السفلية.

تتألف العقد من أجسام خلوية منتشرة في شبكة من ألياف عصبية تشكل ضفائر، وتمر الألياف الودية قبل العقدية عبر الجذع الودي كي تصل هذه العقد.

الجملة العصبية نظيرة الودية

يتشارك عصبونان (قبل عقدي وبعد عقدي) في نقل الدفعات العصبية من مراكزها إلى الأعضاء المحيطية المستهدفة. ويشتبك العصبون قبل العقدي مع العصبون بعد العقدي، ويشتبك العصبون بعد العقدي بالعضو المستهدف، والناقل العصبي هو الأستيل كولين في كلا المشبكين.

(الشكل رقم 2) مخطط يظهر تأثيراj الجهاز نظير الودي على مختلف الأعضاء: النتاج نظير الودي، البنى الأساسية المعصًّبة وتأثيرات التنبيه، الخطوط الزرقاء المستمرة: ألياف قبل عقدية، الخطوط المنقطة: ألياف بعد عقدية، حيثما لا توجد خطوط منقطة يكون العصبون بعد العقدي موجوداً في جدار العضو.

ـ العصبون قبل العقدي: يقع جسمه الخلوي في الدماغ أو في النخاع الشوكي العجزي، وتنشأ ألياف العصبونات قبل العقدية الدماغية من نوى في جذع الدماغ (في الدماغ المتوسط والجسر والبصلة)، وتغادر الدماغ مع الأعصاب القحفية الثالث والسابع والتاسع والعاشر. أما ألياف العصبونات قبل العقدية العجزية فهي تنشأ من أجسامها الخلوية الواقعة في العمودين الوحشيين للمادة السنجابية في الشدف النخاعية العجزية الثانية والثالثة والرابعة، أي إزاء النهاية البعيدة للنخاع الشوكي، تغادر هذه الألياف النخاع مع الأعصاب العجزية الثانية والثالثة والرابعة، وتشتبك مع العصبونات بعد العقدية الكائنة في جدران الأعضاء الحوضية، أو في عقد قريبة من هذه الجدران.

ـ العصبون بعد العقدي: يقع جسمه الخلوي إما في عقدة أو في جدار العضو المعني.

وظائف الجملة العصبية المستقلة

تتدخل الجملة العصبية المستقلة في مجمع من الفعاليات الانعكاسية، التي تعتمد على واردات حسية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي، وعلى صادرات حركية. وفي هذه الحالة، يظهر تأثير المنعكس في تقلص سريع للعضلة اللاإرادية (الملساء أو القلبية) أو تثبيط لهذا التقلص، أو يظهر تأثيره في تحريضه الإفرازَ الغديَّ أو تثبيطه. تخضع هذه المنعكسات إلى التنسيق في الدماغ دون مستوى الوعي، أي دون مستوى المخ، تصل بعض المعلومات الحسية  إلى مستوى الوعي، وقد تفضي إلى تثبيط مؤقت لعمل المنعكس، مثال ذلك منعكس التبول الذي يمكن تثبيطه مؤقتاً.

معظم أعضاء الجسم مزوّدة بأعصاب ودية، وأعصاب نظيرة ودية، ذات تأثيرات متعارضة على نحو ينجم عنها توازن يضمن الوظيفة المثلى للعضو، والاستثناء الرئيس لهذا التعصيب المزدوج هو عدم وجود تعصيب نظير ودي في الغدد العرقية والجلد والأوعية الدموية للعضلات الهيكلية، فهذه البنى معصبة بألياف ودية فقط، والناقل العصبي لبعض هذه الألياف هو الأستيل كولين، في حين هو الأدرينالين (الإيبنفرين) والنور أدرينالين (النور إيبنيفرين) لبعضها الآخر، ومن ثم تكون تأثيراتها جامعة للتعصيبين الودي ونظير الودي.

يحضِّر التنبيه الودي sympathetic stimulation الجسم إلى التعامل مع حالات الإثارة والشدة مقوياً ـ على سبيل المثال ـ دفاعاته عند الخطر، وعند الحدود القصوى لحرارة المحيط. وتُحرَّض الغدتان الكظريتان على إفراز الأدرينالين والنور أدرينالين في الدورة الدموية، ويقوي هذان الهرمونان تأثيرات التنبيه الودي، ويطيلان أمد التأثير، وقد قيل أحياناً إن التنبيه الودي يدفع الجسم إلى القتال أو الهرب.

أما التنبيه نظير الودي parasympathetic stimulation  فهو ينزع إلى إبطاء عمليات الجسم، عدا هضم الطعام وامتصاصه ووظائف الجهاز البولي التناسلي، وتأثيره العام شبيه بتأثير ناظم خطى يوجِّه العمليات الوظيفية نحو الحفاظ على الطاقة وتجديدها بهدوء ورفق.

وفي الظروف الطبيعية، تعمل الجملتان معاً للحفاظ على نظم قلبي منتظم، وحرارة طبيعية، ووسط داخلي منسجم مع المحيط الخارجي المباشر.

تأثيرات تنبيه الجملة العصبية المستقلة في الأجهزة والأعضاء

أـ الجهاز القلبي الوعائي:

ـ التنبيه الودي:

ـ يمارس تأثيراً مسرعاً في العقدة الجيبية الأذينية في القلب، مُزيداً بذلك نبض القلب تواتراً وقوة.

ـ يسبب توسع الشريانين الإكليليين مُزيداً بذلك تروية العضلة القلبية.

ـ يسبب توسعاً في الأوعية الدموية المغذية للعضلة الهيكلية، مُزيداً بذلك التزوّد بالأكسجين والمواد الاغتذائية والتخلص من نواتج الفضلات الاستقلابية، ومُزيداً قدرة العضلة على العمل.

ـ يرفع الضغط المحيطي والضغط الدموي بوساطة تقبيضه الشرايين الصغيرة والشرُيِّنات في الجلد، وبهذه الطريقة، تُوفرّ تروية العضلة الهيكلية والقلب والدماغ.

ـ يقبِّض الأوعية الدموية في الغدد الإفرازية في جهاز الهضم، منقصاً بذلك إفراز العضلات الهضمية، وهذا ما يسمح بجريان كمية أكبر من الدم في الأوعية الدموية المتسعة.

ـ يحدث تخثر الدم بسرعة أكبر بسبب التقبض الوعائي.

ـ التنبيه نظير الودي:

ـ يُنقص معدل نبض القلب وقوته.

ـ يسبب تقبضاً في الشرايين الإكليلية منقصاً بذلك تروية العضلة القلبية.

تمارس الجملة العصبية نظيرة الودية تأثيراً بسيطاً أو منعدماً في الأوعية الدموية، ما عدا الشريانين الإكليليين.

ب ـ الجهاز التنفسي:

ـ التنبيه الودي: يُحدث هذا التنبيه توسعاً في الطرق الهوائية، وخاصة القُصيبات، سامحاً بدخول كمية أكبر من الهواء إلى الرئتين في كل شهيق، ويزيد معدل التنفس، وترافق زيادة معدل النظم القلبي زيادة أخرى في استخلاص الأكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون.

ـ التنبيه نظير الودي: يحدث تقبضاً في القصبات.

ج ـ الجهازان الهضمي والبولي:

ـ التنبيه الودي:

ـ يحول الكبد كمية كبيرة من الغليكوجين إلى غليكوز (سكر العنب)، مما يوفر قدراً أكبر من السكريات للاستخدام المباشر لإنتاج الطاقة.

ـ تحرَّض الغدتان الكظريتان adrenal (suprarenal) glands على إفراز الأدرينالين والنور أدرينالين اللذين يطيلان أمد تأثيرات التنبيه الودي .

ـ في المعدة stomach والمعي الدقيق small intestine، يُثبِّط التقلص وإفراز العصارات الهضمية، مما يؤخر الهضم، والتمعّج (حركة الأمعاء الطبيعية) وامتصاص الطعام.

ـ يزداد التواتر العضلي في المصرتين الإحليلية والشرجية urethral and anal sphincters، مما يثبط التبول والتبرز.

ـ ترتخي جدران المثانة.

ـ يزداد معدل الاستقلاب metabolic rate كثيراً.

ـ التنبيه نظير الودي:

ـ في المعدة والمعي الدقيق، يزداد معدل هضم الطعام وامتصاصه.

ـ في المعثكلة (البنكرياس) pancreas، يزداد إفراز العصارة المعثكلية وهرمون الأنسولين.

ـ ترتخي المصرة الإحليلية الداخلية ويرافق ذلك تقلُّصَ عضلة جدار المثانة ويحدث التبول. ويحصل ارتخاء شبيه في المصرة الشرجية الداخلية، وارتخاء يرافق تقلص عضلة المستقيم، ويحدث التبرز. وفي كلتاالحالتين، هناك ارتخاء إرادي في المصرتين الخارجيتين.

د ـ العين:

ـ التنبيه الودي: يسبب هذا التنبيه تقلص الألياف العضلية القزحية المتشععة، مما يوسع الحدقة، ويحدث انكماش في العضلتين رافعتي الجفنين، مما يزيد من انفتاح العينين ويعطي مظهر التنبيه والإثارة، ويحصل ارتخاء خفيف في العضلة الهدبية التي تعدل ثخانة العدسة.

ـ التنبيه نظير الودي: يسبب هذا التنبيه تقلص الألياف العضلية الحلقية للقزحية، مما يقبض الحدقة، وينزع الجفنان إلى الإطباق، مما يعطي مظهر النعاس.

هـ ـ الجلد:

التنبيه الودي:

ـ يسبب زيادة في إفراز العرق، مؤدياً إلى ازدياد الفقد الحراري من الجسم.

ـ يُحدث تقلصاً في العضلات الناصبة للأشعار (عضلات في الجريبات الشعرية للجلد) مما يعطي مظهر جلد الإوزة أو الدجاجة.

ـ يسبب تقبض الأوعية الدموية، فيحول دون فقد الحرارة.

ليس هناك تعصيب نظير ودي إلى الجلد، ويُلاحظ هنا أن بعض الألياف ذات استثارة أدرينالينية تُحدث تقبضاً دماغياً، وبعضها ذات استثارة كولينية تحدث توسعاً وعائياً.

يوسف مخلوف

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الأدرينالين ـ الأستيل كولين ـ الأنسولين ـ الدوران (تشريح ـ) ـ الدوران (فيزيولوجية ـ) ـ العرق والتعرق ـ العين (تشريح وفيزيولوجية ـ) ـ القلب (تخطيط كهربائية ـ) ـ الكظر.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- R. SNELL,Clinical Neuroanatomy (Lippincott Williams & Wilkins 2001).

- A.WAUGH & G. ALISSON, Ross and Wilson Anatomy and Physiology (Churchill Livingstone 2001).

 


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 228
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 581
الكل : 31830498
اليوم : 30041

خسرو (منلا-)

خسرو (مُنلا -) (…-885هـ/…-1480م)   شيخ الإسلام منلا خسرو محمد بن فراموز بن علي الرومي الحنفي الشهير بملا خسرو أو مولى، عالم بأصول الفقه الحنفي. رومي الأصل، أسلم أبوه، نشأ هو مسلماً تبحر في علوم المعقول والمنقول. أخذ منلا خسرو العلوم عن برهان الدين حيدر الرومي المفتي في البلاد الرومية،ثم صار مدرساً بمدينة أدرنة بمدرسة شاه ملك، ثم مدرِّساً بالمدرسة الحلبية، ثم صار قاضياً بالعسكر المنصور، ولما جلس السلطان محمد خان (الفاتح) على سرير السلطنة ثانياً (855-886هـ)، جعل له كل يوم مئة درهم، ولما فتح القسطنطينية جعل خسرو قاضياً بها بعد وفاة المولى خضربك، وضم إليه قضاء غلطة واسكدار وتدريس أيا صوفيا. قال ابن العماد: «صار مفتياً بالتخت السلطاني، وعظم أمره، وعمَّر عدة مساجد بقسطنطينية، وتوفي بها ودفن في بروسة في مدرسته».
المزيد »