logo

logo

logo

logo

logo

الوسيط البحري

وسيط بحري

Ship broker - Courtier maritime

الوسيط البحري

 

 تعريف

الوسيط البحري أو السمسار البحري courtier maritime هو الشخص الذي يقوم بالتقريب والتوفيق بين أطراف العقود البحرية كأن يتوسط بين المجهّز والشاحن في عقد النقل البحري، وبين البائع والمشتري في عقد بيع السفينة، وبين المؤمِّن والمؤمَّن له في عقد التأمين البحري.

وقد يكـون السمسار أو الوسيط البحـري متخصصاً لا يقـوم إلا بأعمال الوساطة والتقريب، بيد أنه لا يوجـد ما يمنع من أن يقوم بأعمال السمسرة شخص ـ كوكيل السفينة أي الوكيل البحري أو أمين الحمولة ـ قادر بحكم صلاته وعلاقاته في الميناء الذي يعمل فيه على القيام بالوساطة والتقريب بين ذوي الشأن في العقود البحرية.

هذا وتعدّ السمسرة أو الوساطة البحرية حرفة مباحة في سورية على عكس الحال في بعض الدول الأجنبية كفرنسا حيث يتمتع السماسرة البحريون باحتكار قانوني.

مهمة السمسار أو الوسيط البحري

يقتصر دور السمسار البحري على التقريب في وجهات النظر بين طرفي العقد البحري، دون أن يكون هو نفسه طرفاً في العقد المذكور لا بصفته أصيلاً ولا وكيلاً.

وقد يقوم السمسار ـ فضلاً عن المهمة الأصلية له ـ بترجمة سندات أو وثائق الشحن ومشارطات الإيجار وتولي الإجراءات الإدارية اللازمة لدخول السفن إلى الموانئ وخروجها منها. ولا يعمل السمسار إلا بناء على تفويض من أحد طرفي العقد أو منهما معاً، وتنتهي مهمته عند التوفيق بين طرفي العقد، حتى إذا أبرم العقد بينهما فلا يكون السمسار مسؤولاً عن تنفيذه.

حقوق السمسار

يستحق السمسار أجراً على العمل الذي يقوم به، ويسمى هذا الأجر بالسمسرة، ويلتزم بها الطرف الذي يعهد إليه بالبحث عن متعاقد، وقد يلتزم بها الطرفان معاً إذا كان التفويض صادراً منهما معاً للسمسار، وتكون السمسرة عادة نسبة مئوية يحددها عقد السمسرة من أجرة النقل أو قسط التأمين أو ثمن السفينة المبيعة، فإذا لم يحددها العقد تعين إنفاذ العرف السائد في الميناء الذي تمّت فيه السمسرة مع مراعاة ما بذله السمسار من جهد وقيمة الصفقة التي توسط في إبرامها.

مسؤولية السمسار

يسأل السمسار إزاء عميله عن الخطأ الذي يرتكبه في تنفيذ عقد السمسرة كما لو أخفى عنه بعض المعلومات الجوهرية التي تتعلق بمحل العقد أو بشخص المتعاقد الآخر والتي ما كان العميل يقوم على إبرام الصفقة التي توسط السمسار في إبرامها لو أنه كان على بيّنة من هذه المعلومات قبل التعاقد؛ متى يثبت أن هذه المعلومات كانت معروفة لدى السمسار.

إلياس حداد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السمسرة (الدلالة) ـ الوكالة (عقد ـ) ـ الوكيل البحري ـ الوكيل بالعمولة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود سمير شرقاوي، القانون البحري (القاهرة 1993).

ـ مصطفى كمال طه، الوجيز في القانون البحري (الإسكندرية 1974).


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 256
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 522
الكل : 31753071
اليوم : 28532

الشعور ب-الذنب

الشعور بالذنب   يُستعمل مصطلح الشعور بالذنب guilt feeling في التحليل النفسي على نحو فضفاض، فقد يشير إلى حالة عاطفية تتلو فعلاً ما يعده الشخص مدعاة للوم الذات، مع أن تسويغ هذا اللوم قد لا يكون ملائماً، مثل ندامة المجرم على فعل اقترفه، أو توبيخ شديد للذات جراء عمل مشين،... أو يشير إلى شعور عائم بفقدان الاعتبار الذاتي من دون أن يكون لذلك صلة بفعل محدد يتهم الشخص به ذاته. ومن ناحية ثانية يفترض التحليل النفسي أن الشعور بالذنب، بوصفه نظاماً ، من الدوافع اللاواعية، يفسر التصرفات الخائبة والسلوك الجانح والآلام والمعاناة التي ينزلها الفرد بنفسه.
المزيد »