logo

logo

logo

logo

logo

النقابة

نقابه

Syndicate - Syndicat

النقابة

 

النقابة le syndicat أو l’ordre تجمع يقوم بتشكيله أشخاص طبيعيون أو معنويون يمارسون عملاً معيناً أو مهنة معينة، وذلك من أجل الدفاع عن مصالحهم وتحسين أوضاعهم، وكذلك من أجل المشاركة في سياسة الدولة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

تشكيل النقابة

تختلف إجراءات تشكيل النقابات من دولة إلى أخرى وفي الدولة ذاتها بين مهنة وأخرى. ففي سورية مثلاً تختلف إجراءات تشكيل النقابة تبعاً لما إذا كانت نقابة عمالية أو نقابة مهنية. فالنقابة العمالية تحدث من تاريخ تسجيلها في مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بناء على موافقة الاتحاد العام لنقابات العمال وبعد توافر الشروط المنصوص عنها في القانون.

أما النقابة المهنية فتحدث بصك تشريعي، ومثال ذلك القانون رقم/39/ تاريخ 21/8/1981 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة والذي نص على تشكيل نقابة للمحامين مركزها مدينة دمشق ولها فروع في بقية المحافظات، والقانون رقم /31/ تاريخ 16/8/1981 المتعلق بالتنظيم النقابي للأطباء البشريين، والقانون رقم /2/ تاريخ 31/1/1975 القاضي بتوحيد نقابات أطباء الأسنان، والقانون رقم 9 لعام 1990 المتعلق بالتنظيم النقابي للصيادلة، وكذلك القانون رقم 26 لعام 1981 الخاص بالتنظيم النقابي للمهندسين.

أهداف النقابة: تهدف النقابة إلى رعاية مصالح أعضائها المادية والمعنوية والصحية والثقافية والاجتماعية، والدفاع عن حقوقهم، فنقابة العمال مثلاً تهدف إلى رعاية مصالح العمال وتأهيل اليد العاملة، ونقابة المحامين تهدف إلى العمل على تطوير الفكر القانوني والمساهمة في تطوير التشريع وتنشيط البحث العلمي والقانوني، والدفاع عن مصالح النقابة ومصالح أعضائها وإقامة المؤتمرات والندوات. وهذا ما تهدف إليه كل نقابة مهنية في مجال المهنة التي تنظمها.

خصائص النقابة: تتمتع النقابة بخصائص وحقوق عدة أهمها:

ـ الشخصية الاعتبارية: وتستطيع بموجب ذلك التعاقد والدفاع عن مصالح أعضائها.

ـ حق التقاضي أمام المحاكم.

ـ تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة التي تحتاج إليها من أجل تحقيق أهدافها.

ـ إنشاء صناديق التعاون والادخار والإسكان والتقاعد، وغيرها.

البنيان التنظيمي للنقابة

 يحدد قانون التنظيم النقابي لأي مهنة من المهن الهيكلية التنظيمية للنقابة وأجهزتها واختصاصات كل جهاز.فقانون التنظيم النقابي العمالي ينص على أن الهيكلية التنظيمية لنقابة العمال تتشكل من: مكتب النقابة ومؤتمر النقابة.

كما ينص قانون التنظيم النقابي للأطباء البشريين على أن الهيكلية التنظيمية لنقابة الأطباء تتشكل من: المؤتمر العام للنقابة، ومجلس النقابة. وقد أجاز هذا القانون إحداث فروع للنقابة في بقية المحافظات. وتتشكل الهيكلية التنظيمية للفرع من: الهيئة العامة للفرع ومجلس الفرع. وتنطبق هذه الأحكام ذاتها على قانون تنظيم نقابة أطباء الأسنان، وقانون تنظيم نقابة الصيادلة.

فواز صالح

مراجع للاستزادة:

 

ـ فؤاد دهمان، التشريعات الاجتماعية، قانون العمل (دار الفكر، دمشق 1962).

ـ قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم/39/ تاريخ 21/8/1981.

ـ قانون التنظيم النقابي للأطباء البشريين رقم/31/ تاريخ 16/8/1981.

ـ قانون التنظيم النقابي لأطباء الأسنان رقم/2/ تاريخ 31/1/1975.

ـ قانون التنظيم النقابي للصيادلة رقم /9/ تاريخ 14/3/1990.

ـ قانون التنظيم النقابي للمهندسين رقم /26/لعام 1981.


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 817
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 640
الكل : 31597686
اليوم : 32541

الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي   الضمان الاجتماعي social security هو نظام قانوني اجتماعي يتمثل في مجموعة الوسائل الفنية الخاصة التي تهدف إلى مواجهة بعض المخاطر الاجتماعية التي يوليها المجتمع اهتماماً خاصاً في سبيل حماية الأفراد ضد كل أو بعض الأخطار الاجتماعية التي عددتها اتفاقية العمل الدولية رقم (102).
المزيد »