logo

logo

logo

logo

logo

هيئة الطاقة الذرية السورية

هييه طاقه ذريه سوريه

Atomic Energy Commission of Syria - Commission syrienne de l'énergie atomique

هَيْئَُة الطَّاقَةِ الذَّرِّيَّة السورية

 

أحدثت هيئة الطاقة الذرية Atomic Energy Commission of Syria في سورية بموجب القانون رقم 12 الصادر في 5/4/1976 الذي نص في مادته الأولى على أنها هيئة عامة ذات طابع علمي، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وتربط برئيس مجلس الوزراء.

مهام الهيئة

نصت المادة الثانية من القانون على أن الهيئة مسؤولة عن كل ما يتعلق بشؤون الطاقة الذرية وتطبيقاتها في مختلف المجالات. ومن أهم المهام التي حددت لها:

ـ إعداد المختصين وتدريبهم في مختلف الفروع العلمية المتصلة بالطاقة الذرية.

ـ إقامة المراكز والمنشآت المناسبة للبحوث الأساسية والدراسات التطبيقية والاستخدامات العلمية والعملية للطاقة الذرية في الأغراض السلمية، وتيسير إجراء هذه البحوث والدراسات وتقديم الإعانات والمكافآت المالية الضرورية لذلك.

ـ التنقيب والكشف عن الخامات ذات الأهمية في مجال الطاقة الذرية والعمل على استخراجها وتنظيم تصنيعها ومعالجتها وتداولها واستخدامها.

ـ إنتاج المواد والأجهزة والمعدات الضرورية لأعمال الطاقة الذرية وبحوثها وتطبيقاتها، وتنظيم استيراد المواد المشعة وتصديرها.

ـ اتخاذ الإجراءات المناسبة للوقاية من أخطار الإشعاعات المختلفة، وضمان العلاج للمصابين بها.

ـ متابعة النشاط الدولي في شؤون الطاقة الذرية بما يحقق رعاية المصالح الوطنية ومسايرة التقدم العلمي، وتمثيل الجمهورية العربية السورية في الهيئات والاجتماعات الخاصة بالطاقة الذرية.

وواضح أن المهام المذكورة أعلاه تؤكد حصر اهتمام الهيئة بالتطبيقات السلمية للطاقة الذرية.

إدارة الهيئة

يتولى إدارةَ الهيئة مجلسُ إدارة ومدير عام. ويتألف مجلس الإدارة من المدير العام (رئيساً) ومن رؤساء الأقسام في الهيئة وعدد من العاملين في مجالات الطاقة الذرية وتطبيقاتها لا يتجاوز خمسة أشخاص (أعضاءً). ويعين أحد رؤساء الأقسام نائباً للمدير العام ويتولى اختصاصاته في أثناء غيابه.

يتولى مجلس الإدارة رسم السياسة العامة للبحوث والتطبيقات المتعلقة بالطاقة الذرية والعمل على تنفيذ المهمات المنوطة بالهيئة، وربط نشاط الهيئة بحاجات البلاد وخططها الشاملة، وتحديد الدراسات والبحوث التي تقوم بها أقسام الهيئة وتكليف باحثين من خارج الهيئة القيام ببعضها، والموافقة على التعيين والترفيع لوظائف هيئة البحث العلمي والهيئة الفنية، ومتابعة تنفيذ الخطط المقررة واعتماد التقرير السنوي عن نشاط الهيئة، وإعداد مشروع الموازنة السنوية للهيئة ومشروعات الأنظمة الداخلية والمالية وتعديلاتها التي تصدر بقرارات من رئيس مجلس الوزراء.

يتولى المدير العام للهيئة إدارتها وتصريف شؤونها وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة وتوصياته والإشراف على أعمال الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين في الهيئة، كما يختص بعقد النفقة والأمر بتصفيتها وصرفها، ويمثل الهيئة في صلاتها مع الجهات الأخرى، ويكون مسؤولاً عن تنفيذ السياسة العامة التي يقرها مجلس الإدارة لتحقيق مهمات الهيئة.

يعاون مجلس الإدارة والمدير العام لجنتان أساسيتان استشاريتان إحداهما علمية والثانية إدارية يسمى أعضاؤهما بقرار من مجلس الإدارة بناءً على اقتراح المدير العام.  

بنية الهيئة

تتكون الهيئة من بنيتين: بنية علمية وبنية إدارية.

البنية العلمية: وتتكون من ثمانية أقسام؛ مهمة كل منها القيام بالبحوث والدراسات وتقديم الخدمات في أحد المجالات العلمية مع التركيز على الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. ويتألف كل قسم من عدد من الدوائر العلمية، تعمل فيها ثلاث هيئات اختصاصية هي:

1ـ هيئة البحث العلمي: وتتألف من مديري البحوث والباحثين الرئيسين والباحثين (ويشترط أن يكون كل منهم حاصلاً على درجة الدكتوراه) والباحثين المساعدين (الذين هم من حملة الإجازة الجامعية ويُعَدّون للإيفاد للحصول على درجة الدكتوراه).

2ـ الهيئة الفنية: وتضم رؤساء الأعمال والمشرفين على الأعمال والقائمين بالأعمال. وهم من حملة الإجازة الجامعية على الأقل، ومهمتهم الإشراف على المخابر وتطويرها، ومساعدة أعضاء هيئة البحث العلمي في بحوثهم ودراساتهم.

 3ـ الهيئة المخبرية: وتضم المخبريين الرئيسيين والمخبريين والمساعدين المخبريين، ويشترط في كل منهم أن يكون حاصلاً على شهادة أحد المعاهد المتوسطة أو الثانوية الفنية، ومهمتهم مساعدة هيئة البحث العلمي وأعضاء الهيئة الفنية في الأعمال المخبرية مع تنظيم المخابر والاهتمام بها.

البنية الإدارية: وتتألف من عدد من المديريات والمكاتب، وتتكون كل مديرية من عدد من الدوائر، وهي مسؤولة عن كل ما يتعلق بالأمور الإدارية والمالية في الهيئة. ويخضع العاملون في هذه البنية للقانون الأساسي للعاملين في الدولة، وتعمل قلة منهم في الأقسام العلمية لتصريف شؤونها الإدارية والمالية.

أنشطة الهيئة

يتركز نشاط الهيئة في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية عن طريق إجراء البحوث والدراسات في مجالات الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والزراعة والتقانة الحيوية والجيولوجيا وغيرها، مع الاستفادة من التطبيقات الذرية في هذه المجالات. ويقوم بهذه البحوث والدراسات أعضاء هيئة البحث العلمي في الهيئة إضافة إلى بعض الباحثين من خارجها ومعظمهم من الجامعات.

تولي الهيئة موضوع الوقاية من أخطار الإشعاعات اهتماماً خاصاً، وتحرص على اتخاذ الإجراءات التي تضمن السلامة من الحوادث النووية. وهي معنية بإجراء قياسات الإشعاع والتعرض الإشعاعي والكشف عن منابع الأشعة ومصادرها ومسح الأماكن الملوثة إشعاعياً أو المعرضة للتلوث، والقيام بكل ما يضمن الوقاية من الإشعاع.

تمارس الهيئة أنشطتها في أماكن متفرقة من القطر، إذ يقع مبنى الإدارة في مدينة دمشق، ويقع عدد من مخابرها ومنشآتها العلمية في ضواحي المدينة. وهي تمارس نشاطها العلمي المتعلق بحمض الفوسفور في ضواحي مدينة حمص.

وقد نجحت الهيئة في تصنيع النظائر المشعة والحصول على حمض الفوسفور النقي على نطاق تجاري، إضافة إلى تقديمها خدمات جلّى عن طريق تشعيع بعض الأغذية والمواد الأخرى بغرض تعقيمها.

علاقات الهيئة بالجهات الأخرى

تتعاون الهيئة تعاوناً وثيقاً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية [ر] بعد أن انضمت الجمهورية العربية السورية إليها عام 1963، ثم وقعت معها في عام 1969 معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، كما وقعت معها في عام 1992 اتفاقية الضمانات الشاملة.

والهيئة هي أحد المؤسسين للهيئة العربية للطاقة الذرية[ر]، ولمركز الشرق الأوسط الإقليمي للنظائر المشعة في البلاد العربية، وللمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. وهي تتعاون تعاوناً وثيقاً مع المركز الدولي للفيزياء النظرية، ومع المركز العربي للمناطق الجافة والأراضي القاحلة[ر: أكساد]، ومع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة[ر: إيكاردا]، ومع جامعات القطر، وتربطها اتفاقيات تعاون مع جهات أخرى عديدة تؤثر إيجابياً في تأدية مهامها.  

أسعد لطفي

مراجع للاستزادة:

 

ـ المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، الهيئة العربية للطاقة الذرية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 72
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 611
الكل : 31239442
اليوم : 64599

صو دونغ - بو

صو دونغ بو ( 1037 ـ 1101)   صو دونغ بو Su Dong Po اللقب الذي اشتهر به الكاتب صو شي Su Shi، ومعناه «صو ساكن الجبل»، وهو شاعر وسياسي وناثر ورسام صيني.
المزيد »