logo

logo

logo

logo

logo

الغولف

غولف

Golf - Golf

الغولف

 

الغولف golf لعبة تمارس على العشب، هدفها سوق كرة مطاطية صلبة بأقل ضربات ممكنة، فوق ملعب محدد المساحة والطول (خط السير) وصولاً إلى الهدف (الحفرة). وتُضرب الكرة بما يتوافق مع أرضية الملعب، وهذا يتطلب كثيراً من التدريب. وتتطلب هذه اللعبة المهارة التي تبدو في الشد القائم على الجهد والراحة التي تليها من خلال التجول فوق العشب على طول مسافة السباق. ويُعد الغولف من الرياضات التي يزاولها الأغنياء عامة، فالكلف العالية لإنشاء الملعب والعناية به تبعد الفقراء عنه.

نشأت لعبة الغولف في القرن الخامس عشر في اسكتلندا ومنها انتقلت إلى إنكلترا عام 1608م. أما في دول أوربا الأخرى فبدأت في هولندا، حيث توجد صورة في متحفها من القرن السابع عشر تظهر فتاة مع عصا غولف. وفي عام 1856 بدأت مزاولة هذه اللعبة في باريس ونقلها بعض اللاعبين الإنكليز في عام 1890 من إنكلترا إلى ألمانيا.

ثمة برك مائية ومستنقعات في ملاعب الغولف يتوجب اللعب فوقها

الملعب

تتميز الملاعب عامةً بعضها عن بعض بما يتلاءم مع طبيعة المنطقة المقام عليها الملعب، وهو يحتاج إلى مساحة تراوح 20-50 هكتاراً (ولا يتماثل ملعب مع آخر).

وتوجد في الملعب أشجار وهضاب ومروج وكثبان رملية، تتوزع فيها بحسب مساحة الملعب حفر خاصة عددها من 9-18 حفرة ويُميز بالملعب منطقة انطلاق tee ومسار اللعب fairway والمنطقة الخضراء green والحفر holes.

ومنطقة الانطلاق هي سهل منبسط طرفاه محددان بعلامتين، ومسار اللعب منطقة عشبية معتنى بها جيداً، وعشبها مقصوص جيداً ومتساوي الطول، حيث تتدحرج عليه الكرة بسهولة وصولاً إلى الحفرة، وطول المسار وعرضه متباينان كثيراً بحسب طبيعة الأرض، وعلى يسار المسار ويمينه يوجد غالباً عشب طويل وأشجار.

الحفرة

يبلغ قطرها 10.8سم وعمقها 10سم على الأقل، وتحدّد براية يمكن رؤيتها من مكان بعيد، والمسافة بين مكان ضربة البدء والحفرة متباينة أيضاً، فهناك الحفرة القصيرة (من 100 إلى 200م) والحفرة الطويلة (حتى 550م).

وحول العشب الأخضر وعلى جوانب مسار اللعب توجد عوائق رملية، وإذا سقطت الكرة فيها فهي تحتاج إلى براعة خاصة، ومهارة لإخراجها، ومتابعة اللعب إضافة إلى وجود برك مائية ومستنقعات يتوجب اللعب من فوقها.

ولمزاولة رياضة الغولف يحتاج اللاعب إلى كرة ومضرب.

الكرة

مصنوعة من المطاط ومغطاة بطبقة خفيفة من الجلد، وذلك كي يستطيع المضرب احتواءها بشكل أفضل، ويجب ألاَّ يقل قطرها عن 41مم ووزنها عن 44غ.

المضرب

مكون من قضيب معدني مجوف ومرن، طوله نحو 110سم وقبضته ملفوفة بالجلد، وفي طرفه السفلي يوجد الرأس الذي تضرب الكرة به.

وبحسب الأشكال المختلفة لضرب الكرة التي تتطلبها اللعبة، فإن الرأس يختلف من ضربة إلى أخرى حسب المطلوب. ويتطلب اللعب من 6ـ 14 مضرباً مختلفة الأشكال.

يحمل المضرب عادةً مرافق للاعب، وغالباً ما يكون فتى صغيراً يُكلَّف هذه الغاية، والمضارب التي لها رؤوس مسطحة مستقيمة تؤدي إلى مسار كرة منخفض. ويستطيع اللاعب ضرب الكرة في الشروط المناخية المناسبة إلى مسافة 300م وأكثر. وكلما كان رأس المضرب محنياً أكبر أدى ذلك إلى مسار كرة أعلى، ومن ثم ترتفع إلى علوٍّ أقل. ومن المهم معرفة العوائق الموجودة من أشجار أو تلال أو رمل. ولكل منها مضرب خاص وطريقة ضرب خاصة للتخلص منها ومتابعة اللعب وهذا يتطلب كثيراً من الخبرة والتدريب والمهارة.

     
 

كرة الغولف

 

نماذج لمضارب الغولف والحذاء الخاص

     

قواعد اللعبة

مسار اللعب

عندما يبدأ اللعب (من منطقة اللعب)، لا يسمح بعدها للاعب بلمس الكرة، وإذا حدث فإن اللاعب يعاقب بزيادة عدد ضرباته، وهنالك قواعد خاصة للابتعاد أو الاقتراب من العوائق. ومهمة اللاعب هي إيصال الكرة بأقل عدد ممكن من الضربات إلى الحفرة، وهناك طريقتان للعب وهما لعبة العد ولعبة الحفر.

ـ الأولى: وفيها 18 حفرة، يتوجب على اللاعب المرور عليها بكاملها بأقل عدد ممكن من الضربات خلال دورة اللعب وبهذه الطريقة يلعب جميع اللاعبين بعضهم ضد بعض، ومن ينجز ذلك بأقل عدد من الضربات يفوز.

ـ بينما بلعبة الحفر، يحسب لكل حفرة على حدة، والفائز عند كل حفرة هو الأقل عدداً من الضربات اللازمة للوصول إلى هذه الحفرة، وبها يلعب المتسابقون بعضهم ضد بعض أيضاً، ومن يحصل على عدد أكبر من الحفر يفوز على الباقين.

طرق اللعب

1- ثنائي: لاعب يلعب ضد آخر.

2- ثلاثي: لاعب يلعب ضد اثنين وكل فريق يلعب بكرة واحدة.

3- رباعي: اثنان ضد اثنين وكل فريق يلعب بكرة واحدة.

4- ثلاثي كرات: ثلاثة لاعبين كل يلعب ضد الآخر ولكل منهم كرة واحدة.

5- أفضل كرة: لاعب يلعب ضد أفضل كرة من لاعبين أو ثلاثة لاعبين.

6- رباعي كرات: لاعبان يلعبان أفضل كرة ضد لاعبين آخرين بأفضل كرة أيضاً.

 

يجب على لاعب الغولف أداء حركات دقيقة ومحكمة عند ضرب الكرة

قواعد اللعب

يحتوي قانون اللعبة على 100 صفحة فيها حوالي 50 قاعدة، وقد وضع هذه القوانين: Royal and Ancient Golf club of St. Andrews، بالتعاون مع United States Golf Association، ووزّع وقسّم على جميع أنحاء العالم.

والغولف لعبة كفاح حقيقي ضد الذات، تتطلب قدراً كبيراً من المهارة والتكتيك والسيطرة على الذات، وهي تتميز بالتمتع بالطبيعة والهواء النقي وتحريك الجسم أثناء اللعب وتوفير الاسترخاء للمشاهدين.

زهير مهنا

مراجع للاستزادة:

- Das Will ich wissen, Sudwest -verlag- München korperkultur Und sport.

- Korperkultur Und Sport, Veb Bibliographisches Institute Leipzig.


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 110
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 31172174
اليوم : 73564

السيرة والسيرة الذاتية (عالميا)

السيرة والسيرة الذاتية   السيرة biography والسيرة الذاتية autobiography من الأجناس الأدبية الموغلة في القدم يحاول الكاتب فيها إحياء سيرة شخص ما استقاء من المراجع والدلائل المتوافرة، مكتوبة كانت أم شفهية أم مصورة، أم اعتماداً على الذاكرة. وقد كتب العديد من كتاب السيرة في السيرة الذاتية أيضاً حين تناولوا حياتهم الخاصة ونشأتهم وما مروا به من تجارب.
المزيد »