logo

logo

logo

logo

logo

المنطاد (رياضة-)

منطاد (رياضه)

Ballooning - Aérostation

المنطاد (رياضة ـ)

 

المنطاد balloon جسم يرتفع في الجو قائم على مبدأ ملئه بغاز أخفّ من الهواء يساعده على التحليق. ومن أجل ذلك يتم وضع حارق burner يعمل على غاز البروبان propane تحت الظرف the envelope، ويتم خفض المنطاد عن طريق صمام المظلة parachute valve الموجود في أعلى الظرف حيث تفرغ كمية معيّنة من الغاز الساخن الموجود فيه. وتتم عملية توجيه المنطاد بوساطة الريح إذ يقوم القبطان بالارتفاع والانخفاض حتى يصل لجهة الريح المناسبة لتوجيهه.

في عام 1783 اخترع الأخوان إتيين وجوزيف مونغولفييه Étienne & Joseph Montgolfier منطاد الهواء الساخن hot- air balloon كروي الشكل الذي حلق في 5 حزيران/يونيو مدة 10 دقائق قطع في أثنائها 1.5 ميل، وبلغ ارتفاع 6000 قدم، وكان المركيز بيلاتر دي روزييه Pilâtre de Rozier بعد ذلك أول من تبرع بجرأة لقيادة أول منطاد يحمل إنساناً.

 ثم قام الأخوان مونغولفييه بتطوير تصميم جديد لمنطاد الهواء الساخن لايزال مستخدماً له سلة وعنق مفتوح، حلقا به في 19/11/1783 مسافة 5 أميال في 25 دقيقة.

وتابع الفيزيائي الفرنسي جاك شارل Jacques Charles نجاح الأخوين مونغولفييه بإعجاب، فقام باختراع منطاد الهدروجين، وطار به برفقة أين روبير Aine Robert في 1/12/1783 مسافة 27 ميلاً في ساعتين.

زاد استخدام المناطيد في القرن التاسع عشر لأغراض عسكرية وعلمية، ومنذ عام 1895 استخدمت للرياضة والتسلية، وأنشئ في فرنسا عام 1898 نادي أيرو Aero Club لتنظيم ذلك. وفي عام 1905 تأسس الاتحاد الدولي للملاحة IAF (International Aeronautical Federation)، وصار مسؤولاً عن تنظيم هذه الرياضة عالمياً. ودأب منذ ذلك التاريخ حتى عام 1938 على إجراء سباق سنوي للمناطيد برعاية جيمس غوردن بانيت James Gordon Bennett ناشر صحيفة هيرالد Herald عدا سنوات الحرب العالمية الأولى.

كانت رياضة المنطدة ballooning في بدايتها مثل رياضة اليخوت yachting متاحة للأثرياء فقط؛ إذ كانوا وحدهم القادرين على دفع تكاليفها الباهظة.

في عام 1961 قام الأمريكي إدوارد يوست Edward Yost بتطوير نوع أرخص من المناطيد مصنوع من النايلون nylon يعمل بوساطة غاز البروبان مصدراً حرارياً.

المنطاد وأجزاؤه

وبعده قام الأمريكي جون وايز  John Waiz بإيجاد حلّ لمنع ارتداد المنطاد عن الأرض لحظة هبوطه؛ وذلك عن طريق لوحة تحرير التحكم rip panel التي تقوم بإفراغ المنطاد من الغاز بسرعة كبيرة تضمن منع هذا الارتداد، مما شجع القائمين على رياضة المنطدة عام 1961 على إنشاء الاتحاد الأمريكي للمناطيد Balloon Aeronautical Federation.

وظل الهدروجين مستعملاً في المناطيد التي لا تحمل بشراً (لأغراض علمية أو عسكرية) بسبب قدرته الجيدة على الحمل؛ في حين حلّ الهليوم helium الأغلى ثمناً مكان الهدروجين في المناطيد التي تحمل البشر؛ لأنه أكثر أماناً بسبب عدم قابليته للاشتعال.

في عام 1996 بدأت سباقات المناطيد حول العالم around the world balloon race، ولا تزال مستمرة حتى اليوم، وصارت هذه اللعبة أكثر شعبية، وتعد بطولة العالم لمناطيد الهواء الساخن World Hot Air Balloon Championship أهم مسابقاتها، وهي تقوم على مهارات الهبوط والتحكم، وتنظم في نيو مكسيكو New Mexico.

ولرياضة المناطيد سباقات مختلفة الارتفاع أو المسافة أو زمن البقاء في الهواء أو لاختبار مهارة الربان the pilot ومقدرته على البقاء على ارتفاع معين، أو تنفيذ مخطط رحلة موضوع مسبّقاً.

ويعد سباق «الأرنب وكلاب الصيد» hare and hounds الأكثر شعبية حالياً؛ وفيه يقوم ضابط السباق بالتحليق، ويحاول المتسابقون التناغم مع تحليقه والهبوط في أقرب مسافة ممكنة من المنطاد الأرنب hare.

أجزاء المنطاد:

ـ الظرف:

يعد الجزء الأساسي من المنطاد، وهو مصنوع من النايلون مع البوليستر polyester، ويغطى بمادة تجعله كتيماً جداً لمنع تسرب الهواء، وكان اختيار مادة النايلون لخفة وزنها وتحملها الحرارة، وتوضع في قمة الظرف مادة هايبرلاست Hyperlast ذات المقاومة الكبيرة جداً للشد، وتغطى بالسليكون منعاً لنمو الفطور fungi على المنطاد.

ـ التنورة :the skirt

وهو القسم القريب من الحارق، ويصنع من مادة النومكس Nomex المقاومة للنار.

ـ الحارق :the burner

يعد محرك المنطاد، وله أشكال وأحجام عدة، يستعمل فيه عادة غاز البروبان الذي يكون سائلاً، ثم يتحول إلى غاز نتيجة الحرارة، ويخزن البروبان في أسطوانات توضع في السلة مع المسافرين والقبطان لتوفير حاجات المنطاد في أثناء التحليق.

ـ السلة :the basket

هي الجزء السفلي من المنطاد الذي يحمل المسافرين والقبطان وأسطوانات البروبان ولها أحجام وأشكال مختلفة، وغالباً ما تصنع من أغصان نوع من النباتات يدعى الكين cane يتميز بالمتانة والمرونة وخفة الوزن نسبياً.

ـ الأثقال :ballast

هي أكياس رملية تستخدم للتحكم في ثقل المنطاد، وقد يستعمل الماء بدلاً من الرمل.

شهادة القبطان

يحصل القبطان على شهادة تخوله التحليق والمشاركة في البطولات مع شهادة تأمين على الحياة بقيمة لا تقل عن 500000 دولار أمريكي، وعليه تحقيق 16 ساعة طيران و 6 رحلات في 24 شهراً؛ إضافة إلى معرفته قانون الطيران والملاحة وعلم الطقس.

قواعد الطيران

ـ يمنع الصعود السريع ما لم يتأكد القبطان من خلو مساره من أي منطاد.

ـ على القبطان تجنب الاحتكاك أو الاقتراب من أي منطاد.

ـ يمنع استخدام مصدر لتوليد الطاقة الأفقية.

ـ من الضروري تجهيز المنطاد بأجهزة اتصال وملاحة وإضاءة مناسبة.

ـ تمنع ملامسة الأرض إلا لغرض تبديل الركاب على ألا تزيد فترة البقاء على الأرض على 10 دقائق يسمح فيها بتبديل أكياس الرمل أو إضافتها.

ـ تمنع المساعدة من الأشخاص الموجودين على الأرض إلا في أثناء الإقلاع أو الهبوط.

ـ يفقد القبطان الحق في تنفيذ أي مهمة بعد هبوطه على الأرض.

أساسيات المنطدة

تقوم رياضة المنطدة على أساسيات؛ هي: (الهدف ـ المهبط ـ الدلالات ـ المهام).

ـ الهدف :the goal

يجب أن يكون واضحاً على الأرض وعلى الخريطة، وغالباً ما يكون عند التقاء شارعين أو سكتي حديد لتسهيل إجراء القياسات.

ـ المهبط :the target

هو إشارة مرسومة من مادة لامعة على الأرض بشكل حرف X؛ طول ذراعه 8 أمتار، وعرضه متر واحد.

ـ الدلالات :markers

وهي أدوات توضع من قبل المنظمين تطلق دخاناً، ويبلغ وزنها 115 غراماً، ولها ذيل من لون لامع بعرض 15سم وطول180سم.

-المهام :tasks

لرياضة المنطدة أنواع كثيرة تحدد استناداً إلى المهام التي تطلب من القبطان؛ وهي:

ـ سباق المسافة:

ويكون بحساب الخط المستقيم بين نقطتي الإقلاع والهبوط.

ـ سباق المسافة ضمن حدود مرسومة:

وتستخدم هنا علامات على القبطان الهبوط ضمنها، وتحسم منه نقاط كلما ابتعد عنها وفقاً لقانون اللعبة.

ـ سباق المسافة ضمن زمن معين:

تعتمد في هذه المسابقة المسافة المقطوعة في زمن محدد أساساً للفوز، ويحسم من القبطان 30 نقطة عن كل دقيقة تأخير.

ـ سباق مدة الطيران:

يعد فائزاً من يستمر بالتحليق أطول فترة ممكنة.

ـ سباق المسافة مع مدة التحليق:

تجمع هنا نقاط المسافة مع نقاط الزمن.

ـ سباق الأرنب وكلاب الصيد:

تقوم على وجود منطاد أرنب يقوده ضابط السباق، وتقوم باقي المناطيد المسماة بالصائدة بملاحقته ومحاولة الهبوط بقربه.

ـ سباق إصابة هدف مسمى من قبل الحكم:

يحدد الحكم هنا الهدف، ويحاول المتسابقون الهبوط أقرب ما يمكن إليه.

ـ سباق إصابة هدف مسمى من قبل القبطان:

يقوم هنا القبطان بتحديد هدفه بنفسه، ويحاول الهبوط أقرب ما يمكن إليه.

ـ سباق الطيران لإنجاز مهمة جديدة:

يقوم القبطان هنا بإنجاز مهمة بعد أخرى سعياً إلى الحصول على أكبر كمية من النقاط.

 

 

وسيم عرفات

الموضوعات ذات الصلة:

الجوية (الألعاب ـ).

مراجع للاستزادة:

- Sanctioned Competition Rules and Regulations, Balloon Federation of America, (New York, 2003).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 599
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1114
الكل : 44573566
اليوم : 47199

خلاف (عبد الوهاب-)

خلاف (عبد الوهاب -) (1888-1955م)   أبرز وأشهر علماء مصر، ومن المجددين المعاصرين على منهج الإمام الشيخ محمد عبده ومدرسته الفلسفية، ولد بمدينة كفر الزيات إحدى مدن مديرية الغربية. تعلم في بلده في الكتاتيب مبادئ الحساب واللغة والإملاء والخط وتلاوة القرآن، على الطريقة القديمة. ثم التحق بالجامع الأزهر الشريف بالقاهرة، فدرس فيه خمس سنوات، وحضر دروس الشيخ محمد عبده في تفسير القرآن الكريم، ثم تابع دراسته في مدرسة القضاء الشرعي عام 1907م، ونال شهادة العالمية منها عام 1915م، ولتفوقه العلمي عُين مدرساً فيها لمادة أصول الفقه، ثم عُيِّن قاضياً بالمحاكم الشرعية عام 1921م. ونقل مديراً للمساجد، ثم صار مفتشاً قضائياً للمحاكم الشرعية.
المزيد »