logo

logo

logo

logo

logo

الفأرة الحاسوبية

فاره حاسوبيه

Computer mouse - Souris d'ordinateur

الفأرة الحاسوبية

 

 

الشكل (1)

الفأرة الحاسوبية computer mouse جهازٌ شائعٌ جداً، ويُعَدُّ من التجهيزات الرئيسية المساندة لأي نظام حاسوب. وقد طورت الفأرة الحاسوبية في الستينيات من القرن العشرين في معهد ستانفورد للأبحاث Stanford Research Institute، وبدئ بتسويقها تجارياً في ثمانينيات القرن المذكور.

تُستخدم جهاز دخل للحاسوب، وهي ذات غلاف مستوٍ من الأسفل ومصممة لتُمسَك بيدٍ واحدةٍ، ولها زرٌ واحدٌ أو أكثر في الأعلى، وبأسفلها كرةٌ مطاطيةٌ تتدحرج بحركة الفأرة وفق جميع الاتجاهات الأفقية (الشكل-1)، وبتحريك الفأرة على سطح (مثل سطح المكتب) تدير الكرة زوجاً من الدواليب داخل الفأرة، فيُحركان دواليب أخرى على محورها نفسه. تحوي هذه الدواليب أو الصفائح الدائرية نقاطاً موصلة على سطحها وبحركتها تؤدي إلى توليد إشارات كهربائية يترجمها الحاسوب إلى حركة مؤشِّرٍ منزلقٍ cursor على الشاشة.

لانتقاء عنصر أو اختيار أوامر على الشاشة يكفي المستخدم النقر clicking على العنصر أو الأمر المطلوب ضمن بيئة التطبيق باستخدام الزر الرئيسي بالفأرة ليكون ذلك بدلاً من كتابة الأمر، ويُطلق على ضغط زر الفأرة مرةً واحدةً بالنقر، وبالضغط مرتين متتاليتين بالنقر المزدوج.

يمكن ربط الفأرة في العديد من الحواسيب المتوافقة بالحاسوب الشخصي عبر منفذ مخصص تتصل به، أو أي جهاز تأشير آخر بالحاسوب. أما إذا كان هذا المنفذ غير متاح فيمكن استخدام المنفذ التسلسلي لربط الفأرة بالحاسوب الشخصي.

وللفأرة تطبيقات واسعة في كل برمجيات الرسوم والصور المتحركة والإخراج الفني والتصميم والتصنيع بمعونة الحاسوب[ر] (CAD/CAM)، إذ تساعد في كل عمليات الرسم والطلاء وعمليات فنية أخرى عديدة.

مؤشر الفأرة mouse pointer: عنصر من عناصر الصورة يتغير موقعه بحسب حركة الفأرة، ويمكن لمؤشر الفأرة أن يأخذ أحد شكلين في الحواسيب الشخصية، وذلك اعتماداً على نمط العرض المستخدم. فإذا كان نمط العرض نصيًّاً text mode فإن المؤشِّر سيأخذ شكل مستطيلٍ ويُدعى عندها بالمؤشِّر الصندوقي block، أما إذا كان نمط العرض رسوميّاً graphics mode، فإن المؤشِّر يمكن أن يأخذ عدداً من الأشكال ولكن الشكل الأكثر استخداماً هو السهم.

حساسية الفأرة mouse sensitivity: وهي العلاقة بين حركة الفأرة وبين حركة مؤشرها على الشاشة. ويمكن تغيير حساسية الفأرة عبر برنامج تشغيلها mouse driver. وتؤدي زيادة حساسية الفأرة إلى تصغير نقلات المؤشر مما يعطي دقة أعلى. ويحتاج المستخدم الحساسية العالية في برمجيات الرسوم عامة، وفي برامج التصميم الهندسي.

 

الشكل (2)

الفأرة الضوئية optical mouse: تعاني الفأرة الميكانيكية مشكلات عديدة أهمها التقاط الغبار والأوساخ من السطح الذي تتحرك عليه، فكانت الفأرة الضوئية حلاً لهذه المشكلة.

تستخدم الفأرة الضوئية زوجاً من الديودات الضوئية (LEDs) وشبكة عاكسة خاصة لالتقاط الحركة. يكون الضوءان من لونين مختلفين، ويكون للوحة الفأرة شبكة من الخطوط الأفقية والعمودية بالألوان نفسها، تتحسس كاشفات الضوء التي تكون مع الديودات الضوئية اللون إذا تم تمريره فوق خط باللون نفسه مشيرة إلى اتجاه الحركة (الشكل-2).

الفأرة الضوئية - الميكانيكية optomechanical mouse: التصميم الأفضل والمستخدم في الفأرة المعاصرة، وتم فيها استخدام العناصر الضوئية والآليات الميكانيكية. يتضمن الجزء الضوئي أزواجاً من الديودات الضوئية مع حساسات كاشفة، ويتألف الجزء الميكانيكي من دواليب دوَّارة مع شقوق طولية. حين تتحرك الفأرة تدور الدواليب، والضوء المنبعث من الديودات الضوئية يمر من خلال الشقوق الطولية ليصطدم بالحساس الكاشف، أو يعترض سبيله أجزاء صلبة من الدواليب. هذه التغيرات في الضوء تكشفها الحساسات وتُترجَم بأنها دليل على الحركة. ولما كان بين الحساسات الكاشفة فرق طفيف في الطور؛ فإن اتجاه الحركة يتحدد من قبل أي حساس يصل إليه الضوء أولاً، وبسبب استعمال عناصر ضوئية بدلاً من بعض الأجزاء الميكانيكية تستغني الفأرة الضوئية ـ الميكانيكية عن عديد من عمليات الصيانة الضرورية للفأرة الميكانيكية الصرفة (الشكل- 2)

كرة التتبع trackball: جهاز تأشير يتكون من كرة تستند إلى بكرتين متعامدتين، تترجمان حركة الكرة الشاقولية والأفقية على الشاشة. ولكرة التتبع عادة زر أو أكثر للقيام بأعمال أخرى. وتُدار الكـرة باليد ومكانـها ثـابت، وتتيح تأشيراً أدق أحياناً من الفأرة الاعتيادية. وتُوصف أحياناً بأنها الفأرة المستلقية على ظهرها (الشكل-3).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشكل (3)

الشكل (4)

 

وتجدر الإشارة إلى بساط التتبع trackpad، وهو من أجهزة التأشير الأحدث، ويتكون من رقعة صغيرة مسطحة حساسة للمس، يحرِّك المستخدم مؤشر الفأرة على الشاشة بلمس بساط التتبع وتحريك أصابعه ضمن سطحه الحساس، ويوضع عادةً في الحواسيب المحمولة (الشكل-4).

مؤنس الخطيب

الموضوعات ذات الصلة:

 الحاسوب.

مراجع للاستزادة:

- STEVEN PACENKA, User‘s Guide for the Mouse Computer Program (Cornell University 1984).

- CHRIS WARD-JOHNSON, Magic Mouse: Computers (Magic Mouse) (Zero to Ten 1998).

- JOHN BURSTEIN & SUSAN NATIONS, Using Computers: Machine With a Mouse (Math Monsters) (Weekly Reader Early Learning Library 2003).

- J. STANLEY WARFORD, Computer Systems (Jones & Bartlett Publishers 2005).


التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 200
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 603
الكل : 31781170
اليوم : 56631

كاردنر (أبرام-)

كاردِنر (أبرام ـ) (1891 ـ 1981)   أبرام كاردنر Abram Kardiner محلل نفسي وإتنولوجي أمريكي، وأحد أبرز مؤسسي الأنتروبولوجية[ر] الثقافية، وهي علم يختص بدراسة مختلف الثقافات التي أنشأها الإنسان عبر التاريخ. ولد كاردنر في نيويورك. درَس في جامعة كورنل Cornell الأمريكية، ثم أقام في ڤيينا وتتلمذ لفرويد حتى عام 1922، ليعود بعدها إلى نيويورك محللاً نفسياً في معهد التحليل النفسي الذي أسهم في تأسيسه، وفي الوقت نفسه علّم الأنتروبولوجية والطب النفسي في كورنل ثم في كولومبيا.
المزيد »