logo

logo

logo

logo

logo

كيلانين (اللورد-)

كيلانين (لورد)

Killanin (Lord-) - Killanin (Lord-)

كيلانين (اللورد ـ)

(1914 ـ 1999)

 

اللورد مايكل موريس كيلانين Michael Morris Killanin، رياضي إيرلندي، برز في الملاكمة والتجذيف والفروسية. ولد في لندن وهو اللورد الثالث من عائلة كيلانين الإيرلندية التي تتحدر من قبيلة «كالوي» Galway.

درس اللورد كيلانين في كلية إيتُن Eton College في السوربون في باريس (1932)، ثم في كلية ماغدالين Magdalene College في كمبردج Cambridge.

بدأ كيلانين سيرته المهنية في الصحافة عام 1930، حينما كان صحفياً سياسياً في شارع فليت Fleet Street، وكتب لصحف ومجلات يومية ذائعة الصيت منذ كان في الثانية والعشرين من عمره، وحقق نجاحاً كبيراً بصفته مراسلاً صحفياً حربياً في الحرب الصينية الهندية. وفي عام 1939 خدم متطوعاً في الجيش البريطاني طوال فترة الحرب، وشارك في إنزال الحلفاء على شاطئ النورماندي.

عمل اللورد كيلانين أيضاً مديراً لعدد من الشركات وأسهم في صناعة السينما بوصفه منتجاً فقد أنتج أفلاماً عدة، ولاسيما مع شريكه وصديقه المخرج الأمريكي جون فورد John Ford، أبرزها فيلم «الرجل الهادئ» The Quiet Man (1952).

في عام 1950 صار كيلانين رئيساً للّجنة الأولمبية الإيرلندية Olympic Council of Ireland، وفي عام 1952 أصبح ممثلاً لبلاده في اللجنة الأولمبية الدولية International Olympic Committee (I.C.O)، وتابع صعوده في سلم اللجنة الأولمبية الدولية ليصبح نائباً للرئيس عام 1968، ثم وصل إلى قمة الهرم ليصبح الرئيس السادس لهـا عام 1972 خلفاً لـ أفري برونداج Avery Brundag بعد أولمبياد مونيخ.

تعرضت الحركة الأولمبية في أثناء فترة رئاسته لفترة صعبة عام 1976 نجمت عن غزو الاتحاد السوڤييتي لأفغانستان، مما جعل الولايات المتحدة ودول أوربا الغربية عدا إيطاليا تقاطع الألعاب الأولمبية الصيفية في موسكو عام 1980؛ في حين شاركت كل من فرنسا وبريطانيا بوفود رمزية.

أسهمت أفكار كيلانين المعتدلة حول الهواية والاحتراف بإعطاء روح جديدة للحركة الأولمبية، وقد تفوق بذلك على سلفه برونداج Brundage في التنافس على منصب الرئاسة.

تخلى اللورد كيلانين عن منصبه رئيساً للّجنة الأولمبية الدولية بعد أولمبياد موسكو 1980 ليسمى رئيساً فخرياً للجنة الأولمبية الدولية، وخلفه الإسباني خوان أنتونيو سامارانشJuan Antonio Samaranch .

توفي اللورد كيلانين في دبلـن Dublin عن عمـر يناهز الـ 84 سنة ودُفِن في مقبرة العائلة في نيوسيمتري في كالوي New Cemetery, Galway.

وسيم عرفات

الموضوعات ذات الصلة:

الألعاب الأولمبية ـ التجذيف ـ الفروسية ـ الملاكمة.


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 679
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1112
الكل : 43972330
اليوم : 119740

داريو (روبِن-)

داريّو (روبِنْ -) (1867-1916)   روبن داريّو  Rubén Darío، هو الاسم المستعار للشاعر النيكاراغوي فِليكسْ روبِن غارثيّا سارميينْتو Félix Rubén García Sarmiento، ولد في بلدة مِتابّا Metapa (غواتيمالا) لأبوين انفصلا حين كان طفلاً فتربى في حضن جدته التي رعته وأغدقت عليه من حنانها. قرأ للشعراء الفرنسيين وألقى قصائدهم في الأمسيات الشعرية. سافر إلى تشيلي في عام 1886 حيث نشر ديوانه الأول «أزرق»  Azul عام (1888) الذي نال استحسان النقاد هناك. عاد إلى ماناغوا في عام 1891 وتزوج رفائِلا كونْتِرا التي أنجبت له ولده الأول وتوفيت في عام 1893.
المزيد »