logo

logo

logo

logo

logo

الكروكيت

كروكيت

Croquet - Croquet

الكروكيت

 

ولدت رياضة الكروكيت croquet في الجزر البريطانية في منتصف القرن التاسع عشر وانتشرت بسرعة عبر الدول الناطقة باللغة الإنكليزية (دول التاج البريطاني آنذاك) Commonwealth countries. وعندما انتقلت إلى الولايات المتحدة أخذت اللعبة حلةً جديدة لتصبح أكثر شعبية، حيث أصبح بالإمكان ممارستها على أرضيات صلبة، واستعمال كرات خفيفة الوزن وتجهيزات أرخص.

وربما يكون السبب الذي جعل الكروكيت لعبة محدودة الانتشار نسبياً هو صعوبة قواعدها عند متابعتها للمرة الأولى بخلاف التنس tennis أو الغولف golf على سبيل المثال.

إن ممارسة هذه اللعبة يذكر بمهارات البليارد billiard اليدوية وتكتيكات التفكير في لعبة الشطرنج، على الرغم من أن قواعد الكروكيت سهلة عندما تقارن بالشطرنج مثلاً إلا أن ممارستها تتطلب مثابرة ودراسة لإتقان تكتيكاتها.

وفي كل أنواع هذه اللعبة يجب أن تتم إصابة الأهداف وفق ترتيب معين؛ إذ لا تحتسب إصابة أي هدف ما لم يكن الهدف الذي قبله قد أصيب، وعند إصابة الهدف يسجل نقطة لصاحب الكرة، كما تتضمن اللعبة العديد من التكتيكات من ضمنها توجيه كرة اللعب لضربها بكرة الخصم بقصد إبعاد الأخيرة عن الهدف.

 

ضرب كرات الخصم

إدخال الكرة في المرمى

أنواع الكروكيت:

ـ كروكيت الأهداف الستة six wicket croquet:

هي الأكثر تعقيداً وانتشاراً بين أنواع الكروكيت، تُلعب على مسطحات من النجيل القصير جداً وتتضمن استراتيجيات معقدة وتحتاج إلى مهارات متطورة لضرب الكرة وتسديدها. ويمارس هذه اللعبة بين 5ـ10 آلاف لاعب في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهي تتطلب تجهيزات أثقل وساحات أفضل واهتماماً رياضياً أكبر. وقد أُسس اتحاد الكروكيت للولايات المتحدة The United States Croquet Association عام 1977 من قبل جاك أوسبورن Jack Osborn بنواة من 6 أندية على الشاطئ الشرقي للولايات المتحدة بغية تحقيق اهتمام أكبر بهذه اللعبة التي تمارس أيضاً في العديد من البلدان غير الولايات المتحدة وكندا؛ لأنها لعبة معتمدة في معظم المنافسات الدولية، وتمارس أساساً في كل من إنكلترا واسكتلندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوبي إفريقيا ومصر ودول أوربا. ينظم هذه اللعبة عالمياً الاتحاد العالمي للكروكيت The World Croquet Federation.

ومنذ أن تعلم الجيل الجديد في أمريكا هذه اللعبة ارتفع مستواها ليقارب نظيره في بريطانيا ودول التاج البريطاني، إذ اعتاد اللاعبون الأمريكيون القوانين الدولية وليس فقط القوانين الأمريكية.

ـ كروكيت الأهداف التسعة nine wicket croquet:

هذه اللعبة نوع شعبي معدل عن لعبة الكروكيت، تلعب من قبل الملايين في أمريكا الشمالية بـ 9 أهداف ومضربين على ملعب عشبي، تُستخدم فيها 6 كرات ويشترك فيها 6 لاعبين.

حقل لعبة كروكيت الحديقة

ـ كروكيت الحديقة garden croquet

تُلعب كروكيت الحديقة على نجيل طويل بخلاف كروكيت الأهداف الستة، أو على سطوح أخرى غير منتظمة تؤدي إلى إبطاء انزلاق الكرة عليها، وتلعب هذه اللعبة في أماكن عامة وخاصة في حفلات الحدائق واجتماعات العائلة ومناسبات التسلية الاجتماعية، بسبب سهولتها بالنسبة لبقية أنواع الكروكيت. وقوانينها تشابه قوانين الكروكيت التي تلعب في الأندية الرسمية.

ـ غولف كروكيت golf croquet:

هي الأسهل بين ألعاب الكروكيت والأسرع نمواً من حيث عدد الممارسين، فهي المثالية للمبتدئ. وتلعب بأساليب عدة: أسلوب فيه 6 مرامٍ وآخر فيه 9 مرامٍ، وقد تلعب بـ 4 كرات ويكون عدد اللاعبين من 2ـ4 لاعبين، أو 6 كرات ويكون عدد اللاعبين من 2ـ6 لاعبين وتستمر فترة اللعب 30 دقيقة.

الملعب والتجهيزات:

الملعب مستطيل الشكل تبلغ أبعاده في كروكيت الأهداف الستة 25.6× 32م وهناك حرية في اختيار الأبعاد على أن يكون العرض 4/5 الطول دائماً ولا يقل عن 12.5م. وللملعب 4 زوايا مرقمة 1ـ2ـ3ـ4.

كرة الكروكيت

ـ الكرات:

مصنوعة من مواد تركيبية من منشأ عضوي، أو من الخشب وألوانها متعددة ووزنها 453غ ومحيطها 9.20سم.

ـ الأهداف:

يختلف عددها من لعبة إلى أخرى ويراوح بين 6ـ 9. والهدف مستطيل الشكل مغروس في الأرض بعمق 15سم وارتفاعه فوق الأرض 30.5سم والمسافة بين القائمين 9.52سم وهو أعرض من محيط الكرة بـ 32مم. يوضع الهدفان المركزيان على بعد 6.40م من العمود المنصف وباتجاهين متعاكسين بشكل يوازي الخطين الشمالي والجنوبي كما يوضع هدفان على بعد 6.40م من الخط الشمالي وهدفان على بعد 6.40م من الخط الجنوبي.

ـ المضرب mallet

عصا طويلة في  رأسها  مضرب  مصنوع من الخشب أو المواد  التركيبية. وزنه 0.9ـ 1.8 كغ وحجم  الرأس 22.86×6.35× 5.7سم.

ـ أعلام الزاوية corner post

أربعة أعلام تسهل تحديد زوايا الملعب الأربع ويكون لونها عادة أحمر ـ أزرق ـ أسود ـ أصفر.

ـ عمود المنتصف center post

يوضع في مركز الملعب ويكون لونه أبيض، وتوضع عليه علامات كل منها ترمز إلى لاعب.

 

أدوات لعبة الكروكيت

طريقة اللعب:

تمارس هذه اللعبة على مسطح من العشب بارز الحدود. ويستخدم اللاعبون مضارب خشبية لضرب الكرات الملونة لتمريرها عبر الأهداف بالتسلسل لتضرب وتداً في نهاية خط السير، ويقوم اللاعب أو الفريق بضرب الكرات الحمراء والصفراء في حين يضرب اللاعب أو الفريق الآخر الكرات الزرقاء والسوداء. ويتألف الدور من ضربة أو ضربات عدة. ويتضمن تكتيك اللعب ضرب كرات الخصم إلى مواقع غير ملائمة؛ لإبعادها عن المرمى، وتنتهي المباراة بإدخال الكرات في كل الأهداف بالتتالي.

وسيم عرفات

الموضوعات ذات الصلة:

البولينغ ـ البيسبول ـ الكريكيت.

مراجع للاستزادة:

ـ جميل ناصيف، موسوعة الألعاب الرياضية المفصلة (دار الكتب العلمية، بيروت 1993).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 219
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1128
الكل : 44635649
اليوم : 109282

البطلان.

البطلان   يقصد بالبطلان nullity لغة الفساد وسقوط الحكم، أما قانوناً فالبطلان وصف يلحق عملاً معيناً لمخالفته للقانون مخالفة تؤدي إلى عدم إنتاج الآثار التي يرتبها القانون على هذا العمل لو لم يكن معيباً. البطلان المطلق والبطلان النسبي ليس في القانون المدني السوري، أو في القوانين المدنية للأقطار العربية، ذكر للبطلان المطلق أو البطلان النسبي، وإنما أتت هذه النصوص على ذكر عبارتي: بطلان العقد، وقابلية العقد للإبطال. والسبب في ذلك، هو أن القانون المدني السوري مستمد من القانون المدني المصري، الذي مرّ بعدة مراحل حتى توصل إلى هذه الصيغة.
المزيد »