logo

logo

logo

logo

logo

غواريني (غوارينو)

غواريني (غوارين)

Guarini (Guarino-) - Guarini (Guarino-)

غواريني (غوارينو -)

(1624-1683)

 

 

واجهة قصر كارينيان  في تورينو (1697)

 

غوارينو غواريني Guarino Guarini معمار وعالم رياضيات ومنظر إيطالي، وُلِدَ في مودين Modène وتوفي في ميلانو، يعد من أبرز ممثلي أسلوب الباروك baroque في أنضج مراحله، تتميز أعماله بحركيتها القلقة وغرابتها وأشكالها المضطربة ومساقطها المتعرجة، وهي سمات مميزة لأسلوب الباروك في إيطاليا، لكن تجْمعها في الوقت ذاته دقة الحساب الرياضي، ومنطق التكوين الصارم، كما في كنيـسة سـان لورنزو 1668-1687. تأثـر بالفنان والمعمـار المـشهور لورنزو برنيني  Lorenzo Bernini   ما بين (1598-1680) الذي كان واسع النفوذ الفني في روما. انخرط عام 1639 في سلك رهبانية تياتان ordre des théatins.

عاش غواريني وعمل في مدينة تورينو Torrino. أولى عناية فائقة خاصة بالتكوين في فنه المعماري، فجاء رشيقاً يعتمد الحلول الفراغية المدروسة، وثراء العناصر الزخرفية على نحو رصين ورفيع، ويبرز ذلك جلياً في مصلى «Chapella» القديسة سيندوني (شرع بتنفيذه عام 1667)، الذي قام مخططه على اجتماع أقطار متعددة وتقاطعها فأضفى مزيداً من التعقيد على توزع الحلول الفراغية على نحو يفوق كثيراً التشابك الذي ميز عمائر سابقه فرانشيسكو بوروميني F.Borromini ما بين (1599-1667)، ويعلو المصلى ببنائه الدائري نظام مكون من قبتين تتناوب عليهما كرقعة الشطرنج عشرات النوافذ المقوسة التي تفسح المجال لضياء الشمس بالتسلل إلى الداخل حيث تبدو القبة كالسماء المزدانة بالثريات.

ومن عمائر غواريني المدنية يشد الانتباه قصر كارينيان palais de Carignan ذو النمط الإيطالي (شرع بإنشائه 1679)، فيلفت النظر استخدام الطرق المتبعة في العمارة الدينية. ويعلو الواجهة الخارجية المتموجة عند المركز جبهات تتشكل من خطوط متعرجة ومعقدة، وكذلك يبدو حاضراً التشابك المكثف للعناصر والمجسمات النحتية النافرة في المركز، إضافة إلى الحلول المعقدة في معالجة الشرفات وخاصة في الطابقين الثاني والثالث، والتنوع الكبير في أشكال الزينة النحتية لتعزيز الانطباع بغنى الزخارف البديعة وثرائها.

تشهد أعمال غواريني عموماً على غلبة التوجهات التزيينية والتجريب الشكلاني في إطار طراز الباروك، وكذلك مشاعر الحماسة والعواطف المتأججة والولع بالاستعراضات المؤثرة والجمع بين الوهم والواقعي المحـسوس والتباين الحاد في المقاييس والإيقاعات والظلال والجمع بين خامات مختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنه أول من استخدم خامة الآجر في العمارة، كما في قصر كارينيانو بتورينو (شرع بإنشائه 1679).

ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من الباحثين يرون أن أعمال غواريني أعلنت بداية انحدار طراز الباروك وأفوله.

فيروز هزي

الموضوعات ذات الصلة:

إيطالية ـ الباروك.

مراجع للاستزادة:

ـ م.ت. كوزمينا، ن.ل.مالتسفا، تاريخ الفن العالمي (دار الفن، موسكو 1971).

ـ يو.د. كولبينسكي، ي.أي. روتينبرغ، تاريخ الفن العام، المجلد الرابع (دار الفن، موسكو 1963).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 38
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1562
الكل : 51458973
اليوم : 190408

الخط (فن-)

الخط (فن ـ)   مرت الكتابة بمراحل خمس لتصل إلى المرحلة الهجائية، وتفنن الإنسان في إبداع أشكالها وفقاً لثقافته ومدى تطوره، وتلك المراحل هي: 1- مرحلة صورية: عبّر الإنسان فيها عن الكلمات بالصور، فرسم الشجرة تعبيراً عن «كلمة شجرة» ورسم حصاناً ليعبر عن كلمة «حصان». 2- المرحلة الرمزية: استطاع بالرمز المصور التعبير عن الكلمات، فصورة الشمس التي تضيء تعني النهار. 3- المرحلة المقطعية: جعل من الصورة مقطعاً هجائياً، فصورة اليد تعني مقطعاً من كلمة (يدل، يدمر، يدرب) كما في الكتابتين البابلية والمصرية القديمة.
المزيد »