logo

logo

logo

logo

logo

محسن بن علي الطهراني (أغابزرك)

محسن علي طهراني (اغابزرك)

Muhsin ibn Ali al-Tahrani (Agha Buzruk) - Muhsin ibn Ali al-Tahrani (Agha Buzruk)

محسن بن علي الطهراني (آغابزرك)

(1293ـ 1389هـ/1876 ـ 1970م)

 

محسن أو محمد محسن بن علي ابن محمد رضا بن محمد بن حسن ابن محمد بن الملا علي أكبر بن باقر الرازي الطهراني، المعروف بآغا بزرك منزوي النجفي، وآغا بزرك تعني السيد الكبير، عالم مؤرخ مصنف متقن محدث إمامي. ولد بطهران لأسرة مشهورة بالتجارة، وتلقى علومه الأولى فيها، وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى العراق، وجلس إلى علماء الشيعة الاثني عشرية في النجف وسامراء، وأتقن الفقه الشيعي وأصوله والحديث الشريف ورجاله، وأجيز بالاجتهاد ـ قبل بلوغه الأربعين ـ من أعلام الشيعة في العراق لحفظه ولإتقانه وقدرته على نقد متون الأحاديث وأسانيدها، وأقام طويلاً في سامراء يتعلّم ويفيد ويصنّف، ثم عاد إلى النجف وأصبح شيخ محدثي الشيعة على الإطلاق في زمنه، فأجاز أكثر من ألفي طالب في رواية الحديث الشريف.

اتصف محسن الطهراني بالابتعاد عن التعصب وميله إلى العلوم الحديثة والانفتاح على الثقافات المختلفة، وبالتواضع وحسن معاملته للناس، وطلبته منهم خاصة، وعرف بحرصه الشديد على التصنيف وبرغبته الكبيرة في إنجاز كتب متميزة متفرّدة تخدم مذهبه بعزيمة قوية لا تعرف الكلال ولا الملل في التنقيب عن آثار العلماء والمؤلفين من الشيعة الإمامية، فانتقل بين البلاد للوقوف عليها، وأمضى وقتاً طويلاً في مطالعتها وتصنيفها، حتى ترك جملة كبيرة من الكتب في التاريخ والفقه والحديث والتراجم، وساعده على ذلك إتقانه للغتين: العربية والفارسية، وقدرته على التأليف بهما، والترجمة من الواحدة إلى الأخرى، وعلاقاته الكثيرة بعلماء عصره الذين تبادلوا معه المعلومات وزودوه بما طلبه منهم، وحياته الطويلة التي ناهزت ستة وتسعين عاماً، أمضى معظمها متعلماً ومعلماً ومصنفاً، فظل يشتغل حتى توفي.

 ترك محسن الطهراني كتباً كثيرة، منها الكبير الموسوعي في التراجم والمصنفات، ومنها الرسائل الصغيرة التي تعالج فكرة أو موضوعاً عارضاً، وهي تتناول علوماً مختلفة وفنوناً متباينة، ومن أهمها كتاب «ضياء المفازات في طرق مشايخ الإجازات» وكتاب «مشجرة في النسب» وكتاب «الإسناد المصطفى إلى آل المصطفى» وكتاب «مصفى المقال في مصنفي علم الرجال» وكتاب «الدر النفيس في تلخيص رجال التأسيس» وكتاب «محصل مطلع البدور في تلخيص ما فيه من المنثور» وكتاب «الياقوت المزدهر في تلخيص رياض الفكر» وكتاب «هدية الرازي إلى المجدد الشيرازي» وهو ترجمة للإمام السيد ميرزا محمد حسن الشيرازي نزيل سامراء، وكتاب «حياة الشيخ الطوسي». ومن رسائله المشهورة رسالة «النقد اللطيف في نفي التحريف من القرآن الشريف» ورسالة «تعريف الأنام في ترجمة المدنية والإسلام».

 أما كتبه الموسوعية فتتمثل في كتابين، الأول كتاب «طبقات أعلام الشيعة» والثاني كتاب «الذريعة إلى تصانيف الشيعة». الكتاب الأول مجموع كتب مستقلة، ذكر في كل منها أعلام الشيعة في كل قرن هجري ومآثرهم وآثارهم منذ القرن الرابع حتى القرن الرابع عشر الهجريين. والكتاب الثاني هو كتابه الأشهر «الذريعة إلى تصانيف الشيعة»، استغرق تصنيفه ستة وعشرين عاماً، جال من أجله في البلاد، ونقب في المكتبات وفهارسها، واطلع على آلاف المخطوطات، وحاول فيه الإحاطة بمصنفات الشيعة الإمامية في كل العلوم والفنون منذ عرف المذهب واشتهر به الأعلام إلى أيامه. وصار هذا الكتاب من أهم المصادر التي اعتمد عليها المؤلفون بعده. رتب فيه المؤلفات حسب أوائل الحروف من أسمائها، فيذكر اسم الكتاب ويعرفه بإيجاز، ويذكر مؤلفه وشيئاً يسيراً عنه وسنة وفاته، ويشير إلى نسخه وأماكن وجودها، ويورد أحياناً قطعة من خطبة الكتاب ليبين غايته وطريقة تأليفه. ويتفاوت ذكر الكتب وفق أهميتها ومكانة أصحابها، فيطول مرة ويقصر مرة أخرى. وقد قال عن كتابه : «لقد بدأت به في 25 ذي القعدة سنة 1329هـ، ورتبته على ترتيب حروف أوائل أسماء الكتب فقط، فخرج تمام الحروف في مصنف واحد سنة 1331هـ، وسميته المسودة. ثم شرعت على ترتيبه على الترتيب المألوف من ملاحظة الحرف الأول والثاني والثالث، وفي الأسماء المشتركة لاحظت ترتيب أسماء المؤلفين، وعرضته على العلماء فاستحسنوه، وأفاد منه الطالبون مخطوطا، وكنت أسكن سامراء، وأتراوح اثنتين أو ثلاث مرات في السنة إلى النجف وسائر بلدان العراق، وأزور المكتبات. وفي سنة 1354هـ شرعت في طبعه… وأضاف ابني (علي) عليه إضافات وتعليقات…».

محمود سالم محمد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ آغا بزرك الطهراني، الذريعة إلى تصانيف الشيعة (دار الأضواء، بيروت 1403هـ).

ـ آغا بزرك الطهراني، طبقات أعلام الشيعة، تحقيق علي منزوي (دارالكتاب العربي، بيروت 1971م).

ـ كوركيس عواد، معجم المؤلفين العراقيين (مطبعة الإرشاد، بغداد 1969م).

ـ محمد حرز الدين، معارف الرجال، تحقيق محمد حسن حرز الدين (مكتبة المرعشي، قم ـ إيران 1405هـ).


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 14
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1120
الكل : 43972504
اليوم : 119914

إعادة المحاكمة

إعادة المحاكمة   إعادة المحاكمة retrial في المسائل المدنية طريق غير عادي للطعن بالأحكام يسلكه أحد الخصوم أمام المحكمة التي أصدرت الحكم المطعون فيه بقصد الرجوع عن هذا الحكم ويسمى، في قانون المرافعات المصري، التماس إعادة النظر. وأساس هذا الطريق يقوم على إبراز الحقيقة الموضوعية وتغليبها على الحقيقة الشكلية من حجية الأحكام إذ توجب العدالة هذا التغليب.
المزيد »