logo

logo

logo

logo

logo

محمد السادس (ملك المغرب-)

محمد سادس (ملك مغرب)

Mohammed VI of Morocco - Mohammed VI

محمد السادس (ملك المغرب)

 

محمد السادس ملك المغرب، ولد عام 1963م في الرباط. وفي سن الرابعة ألحقه والده الحسن الثاني[ر] بالمدرسة القرآنية في القصر الملكي.

حصل الملك محمد السادس عام 1973 على شهادة الدراسة الابتدائية، وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية، حيث نال شهادة «البكالوريا» عام 1981.

وفي عام 1985، حصل على شهادة الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط عن بحث في موضوع «الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية».

وفي عام 1987، حاز الشهادة الأولى للدراسات العليا في العلوم السياسية، كما نال دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام في فرنسا سنة 1988.

وفي عام 1993، حصل من جامعة «نيس صوفيا أنتيبوليس» على شهادة الدكتوراه في القانون حول موضوع «التعاون بين السوق الأوربية المشتركة والمغرب العربي».

تولى محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة؛ إذ كلّفه والده الملك الراحل الحسن الثاني مهام عديدة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة، وهكذا شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية.

ومن المهام التي تولاها داخل المملكة، تعيينه رئيساً للّجنة المُنظِّمة للألعاب التاسعة للبحر الأبيض المتوسط التي جرت في الدار البيضاء، كما عيّنه الملك الحسن الثاني منسقاً عاماً لمكاتب ومصالح الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية؛ وهي مهمة تليق بمقام أمير عرف كيف يتحمل المسؤوليات والمهام الموكلة إليه. ورقي بعدها إلى رتبة جنرال عام 1994.

وكانت أول مهمة رسمية له خارج الوطن عام 1974، حيث مثّل الملك الحسن الثاني في الحفل الديني الذي احتضنته كاتدرائية نوتردام دوباري، تخليداً لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

اعتلى محمد السادس عرش المغرب في 23 تموز/يوليو عام 1999 إثر وفاة الملك الحسن الثاني. وقد تمت بالقصر الملكي في الرباط مراسم تقديم البيعة له.

وفي 30 تموز/يوليو أعطى تعليماته من أجل الاحتفال بعيد العرش في 30 تموز/يوليو من كل سنة، كما وجه أول خطاب للعرش أكَّد فيه السير على نهج والده الملك الحسن الثاني، وإعطاء المشكلات الاجتماعية أولوية خاصة لحلّها.

تزوج الملك محمد السادس عام 2002 ورزق ولي عهده الحسن عام 2003.

محمد سليمان

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

المغربية (المملكة ـ)


التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 90
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 29585610
اليوم : 40526

حفظ الصحة (تاريخ-)

حفظ الصحة (تاريخ -)   حفظ الصحة أو التصحح hygiene شعبة من شعب الطب تدرس الوسائل التي تستبقي الإنسان بصحة جيدة بإبعاده عن الإصابة بمرض. وقد اتسع مفهوم حفظ الصحة في العقود الأخيرة حتى أصبح يشمل مجموع العوامل الفردية والاجتماعية والوطنية والدولية التي تتيح للمرء الوصول إلى توازن عضوي ونفسي وأخلاقي. وقد اتبعت الشعوب كلها، سواء أكانت ابتدائية أم متطورة قواعد صحية معينة، ولكن هناك فروقاً واضحة بين تعاليم حفظ الصحة التي كانت تتبع في الماضي وبين ما يتبع اليوم؛ ولقد خضعت هذه الفروق لتبدلات سايرت المكتشفات العلمية والبيولوجية، وارتبط تطورها ارتباطاً وثيقاً بتغير بنية المجتمع ذاته، كما أن العقائد الدينية والآراء الفلسفية والتطورات السياسية أسهمت في نشوء بعض قواعد حفظ الصحة الحالي.
المزيد »