logo

logo

logo

logo

logo

المطهر المقدسي (مطهر بن طاهر-)

مطهر مقدسي (مطهر طاهر)

Al-Mutahir al-Maqdisi (Mutahir ibn Tahir-) - Al-Mutahir al-Maqdisi (Mutahir ibn Tahir-)

المطهر المقدسي (مطهر بن طاهر ـ)

(…ـ بعد 355هـ/… ـ 966م)

 

أبو نصر، مطهر بن طاهر المقدسي، نسبته إلى بيت المقدس، ويعد أحد علماء التاريخ من أواخر القرن الرابع للهجرة، كما يقال إنه أحد خمسة علماء، هم مؤلفو «رسائل إخوان الصفا وخلاّن الوفا».

ويدل على مكانته العلمية التاريخية ما توصّل إليه المستشرق كليمان هوار Cl.Huart في أثناء تحقيقه، على أنه المؤلف الحقيقي لكتاب «البدء والتاريخ» المنسوب تأليفه خطأً للشيخ الإمام «أبي زيد أحمد بن سهل البلخي» المتوفى سنة 340هـ.

وهذا المصنّف «البدء والتاريخ» كتاب مفيد يهتم بالتاريخ الإنساني والحضاري أكثر من اهتمامه بالأحداث، ويبرهن على أن صاحبه على معرفة جيدة بالديانات القديمة والغربية ويؤكد قيمتها الحضارية إلا أنه يجعل للإسلام القيمة الحضارية الكبرى، وقد تتبع مؤلفه في الكتاب صحاح الأسانيد في مبدأ الخلق ومنتهاه، فابتدأ بذكر حدود النظر والجدل، وإثبات القديم، ثم ابتداء الخلق، وقصص الأنبياء عليهم السلام، وأخبار الأمم وتواريخ الملوك إلى زمانه.

وقد طبع من هذا الكتاب خمسة أجزاء، ومعه ترجمة إلى اللغة الفرنسية بقلم  كليمان هوار، وكان الطبع في «شالون ـ باريس»، بين سنوات 1899 ـ 1906.

ويقول المترجم هوار ناشر هذا الكتاب ما ملخصه: «لدى مطالعتي كتاب «تاريخ الفرس» الذي نشره العلاّمة «زوتنبرغ Zotenberg»، تحقّق لديّ أن مؤلف كتاب «البدء والتاريخ» هو «المطهر بن المطهر المقدسي»، وقد ألفه سنة 355هـ، وقد نسب إلى أبي زيد البلخي استناداً إلى ما ذكره صاحب «كشف الظنون»، والغالب أن «حاجي خليفة» صاحب هذا الكتاب قد اطّلع على النسخة التي بيدنا، وكانت هذه النسخة قد دخلت في ملك الصدر الأعظم «الداماد إبراهيم باشا»، وكتب عليها وهماً أن مصنفها هو «أبو زيد البلخي» المتوفى سنة340هـ».

ومما يؤيد هذا الرأي أن النديم صاحب «الفهرست» لم يذكر هذا الكتاب في جملة  مصنّفات أبي زيد البلخي.

ومما يؤسف له هو الجهل بهذا العالم المطهر بن طاهر المقدسي سوى مؤلفه هذا، وسوى أنه كان في «بست» من بلاد «سجستان» في أواسط «آسيا».

عبدو محمد

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ يوسف إلياس سركيس، معجم المطبوعات العربية والمعرّبة (مصر 1928م).

ـ حاجي خليفة، كشـف الظنـون (طهران 1947م).

ـ حسن إبراهيم حسن، تاريخ الدولة الفاطمية (مكتبة النهضة المصرية، 1958م).


التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 878
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 70
الكل : 12586996
اليوم : 3376

بوليتسيانو (أنجلو)

بوليتسيانو (أنِجلو ـ) (1454 ـ 1494م)   أنجلو بوليتسيانو Angelo Poliziano، الملقب بالأمبروجيني Ambrogini، شاعر إنساني وأديب وفقيه لغوي إيطالي، ولد في مونتِبولتشانو Montepulciano في توسكانة وتوفي في فلورنسة. تتلمذ بوليتسيانو على يدي الفيلسوف مارسيليو فيتشينو (1433-1499) Marsilio Ficino الأفلاطوني النزعة، وعلى يدي كثير من أفضل الأدباء الإنسانيين في عصره، ثم قام بتدريس أبناء الأمير لورنتسو دي ميدتشي (1448-1492) Lorenzo De Medici (الملقب بالعظيم) وكان أحدهم وهو جوفاني قد أصبح فيما بعد، البابا ليون العاشر (1513-1522).
المزيد »