logo

logo

logo

logo

logo

الفولغا (نهر-)

فولغا (نهر)

Volga River - Volga

الفولغا (نهر -)

 

 
   
 
 

نهر الفولغا

نهر الفولغا Volga من أكبر أنهار أوربا وأطولها وأغزرها، أخذ اسمه من بلدة Volga الواقعة عند منبعه، وأسماه بطلميوس «را» Rha والعرب عتيل، وينبع من مستنقعات مرتفعات ڤالداي Valdai.

ينوف طوله على 3700كم ومساحة حوضه 1.38 مليون كم2، ممتداً من مشارف الدائرة القطبية إلى التخوم الجنوبية للنطاق المتوسطي، إذ إنه يعبر أقاليم طبيعية عديدة: فمن منبعه إلى مدينتي غوركي Gorki وقازان Kazan يعبر الإقليم الغابي ذا الأمطار الغزيرة، ثم يبلغ عمق الإقليم السهبي الغابي، وذلك حتى مدينتي ساراتوف Saratov وكويبيشيف Kuybyshev، بعد ذلك تحتضن الأقاليم الجافة السهبية والصحراوية مياه النهر، فيندفع مترنحاً بين جنباتها ليصب في مياه بحر قزوين (الخزر).

يجـري النهـر في مناطق مختلفة من السهل الـروسي القليل الارتفاع (250-400م) لذا تميّز واديه بالاتساع، فيما عدا مناطق متباعدة مرتفعة نسبياً (300-450م)، كمرتفعات بيلييف وبريفولجيا Prevoljya ومضائق منطقة ريبينسك Rybinsk ياروسلاڤ ذات الصخور القاعدية القاسية. تنخفض الأرض بعد ذلك تدريجياً لتبلغ 50-20م في سهول بحر قزوين.

يمرّ النهر بالعديد من البحيرات الصغيرة في جزئه الأعلى، كبحيرات فولغو Volgo وبينو Beno وفسيلوغ Vselog، وتقوم هذه البحيرات بدور تنظيم جريان النهر في جزئه الأعلى.

يشارك أكثر من 200 نهر ونهير في تقديم المياه للنهر ولعلّ من أبرزها يميناً: أوكا Oka وصبيبه المتوسط 1300م3/ثا وسورا Sura  وصبيبه المتوسط 260م3/ثا، وروافد يسرى أغزرها كاما Kama  بغزارة 3500م3/ثا وفيلتوغا Veltuga  بغزارة 253/ثا ومولوغا Mologa  بغزارة  172م3/ثا وساماراSamara   بغزارة 170م3/ثا.

يتفرع مجرى النهر قبيل وصوله بحر قزوين إلى 80 فرعاً، ويدفع نحو البر سنوياً ما يعادل 50-75 مليون طن من المواد المحمولة والمحلولة في الماء، لذا شكّل دلتا واسعة مساحتها 19000كم2 ونيف، وهي بتنام مستمر.

الظروف المناخـية والنظام الجـرياني: يجـري النهـر كاملاً تقريباً في النطاق المتوسط البارد والمتناقص الفصول حـرارة وهطلاً كمّاً ونوعاً (ثلج - مطر)، لذا هناك تباين حراري كبير فالشتاء صقيعي قارس (-5، -10 ْ) والصيف دافئ (20-25 ْ) والهطل ثلجي في الشتاء الطويل، إذ تتجمد مياه النهر بدءاً من تشرين الأول حتى كانون الأول ومطري في بقية الفصول وقمته في الخريف، وعليه فإن مصادر التغذية المائية متنوعة: ثلجية (60%) وباطنية جوفية (30%) ومطرية (15%).

غيّر الإنسان كثيراً من نظام الجريان لإقامته السدود الكثيرة في حوض النهر، مما جعل طابع الانسجام للجريان هو المميز. ومع ذلك يمكن تمييز مستويين أعظميين للجريان: (أكبر ربيعي لذوبان الثلوج، وأصغر خريفي مطري) وأصغريين (كبير شتوي وأصغر صيفي لشدة التبخر).

الصبيب: كبير لغزارة الهطل، وهو بتزايد مستمر من المنبع وإلى قبيل المصب، ففي المنبع غزارته 29م3/ثا وما إن يبلغ مدينة كالينين حتى تبلغ 176م3/ثا، ثم يقفز بجوار مدينة ياروسلاڤ Yaroslav إلى 1120م3/ثا وقرب مدينة غوركي2940م3/ثا، وقمة صبيبه بعد تلقي كل الروافد الكبيرة يصل إلى 8150م3/ثا، ثم يأخذ بالتناقص البطيء تجاه المصب ليبلغ عند مدينة أستراخان Astrakhan الشاطئية 8000م3 تقريباً.

الدور الاقتصادي

يوفر النهر للسهول المترامية الأطراف حوله كميات كبيرة من الماء، تروي ملايين الهكتارات، ويقدم طاقة كهربائية عظيمة عبر سدوده التخزينية الكهرمائية لعشرات الملايين من السكان، إذ تقدر طاقته بنحو 70 مليار كيلو واط ساعي.

ولعلّ أبرز السدود والمحطات الكهرمائية : سد فيرخنيفولغا Verkhnivolga وإيفانكويسكي Evankoyski (بحر موسكو) وكويبيشيف وفولغاغراد وغوركي وسدود أخرى عديدة.

للنهر دور كبير جداً في النقل والمواصلات، فعبر فروعه وسدوده وبحيراته وموقعه وسط السهل الروسي، تمَّ ربط كل أنحاء روسيا الأوربية، إذ بنى الروس أقنية مائية ربطت بين النهر وبحر البلطيق والبحر الأبيض الشمالي وبحر قزوين والأسود وآزوف، كما ربط بين موسكو ونهر الدون وبحيرة لادوجسكيا قرب بطرسبورغ. وعبر مياه النهر وعلى امتداد 41000كم، يجـري تعويم أشجار الغابات، وتسلك البواخـر والمراكب ما يزيد على 17000كم من المجاري المائية، ناقلة 2/3 الحمولة النهرية في كامل روسيا الاتحادية، ورابطة مدناً روسية مهمة مثل: فولغاغراد Volgograd وقازان وساراتوف وياروسلاڤ وريبينسك واستراخان.

شاهر جمال آغا 

مراجع للاستزادة:

ـ المعجم الموسوعي الجغرافي، باللغة الروسية ( موسكو 1983).

ـ مجموعة من المؤلفين، جغرافية الاتحاد السوڤييتي الطبيعية (موسكو 1975).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 809
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 563
الكل : 31296682
اليوم : 44870

قواعد المعرفة

قواعد المعرفة   قواعد المعرفة knowledge bases هي مجموعة من حقائق بسيطة وبديهيات، ومجموعة من القواعد، تمثل بعض مخاطبات الجنس البشري، كأن يقال «ينام الناس عادة في الليل» هذه حقيقة بسيطة و«يصنف البشر إما ذكوراً أو إناثاً» وهذه قاعدة عامة شاملة.  وتعد قواعد المعرفة نوعاً خاصاً من قواعد البيانات data bases من أجل جمع المعارف وإدارتها. تتكون قاعدة المعرفة عادة من البنية التصنيفية للمعرفة، وصيغ المحتوى، وكذلك محرك البحث لقاعدة المعرفة الذي يعمل حسب القواعد، ويجب أن تكون هذه المكونات مصممة بشكل دقيق للاستفادة منها في استنباط المعرفة بشكل سليم.
المزيد »