logo

logo

logo

logo

logo

الفيلوكسرا

فيلوكسرا

Phylloxera - Phylloxéra

الفيلوكسرا

 

الفيلوكسرا Phylloxera sp. حشرة من فصيلة (Chermidae=) Phylloxeridae ورتبة متجانسة الأجنحة Homoptera، قرون استشعارها ثلاثية الفعل، أجنحتها غشائية شفافة مختزلة العروق، تتوضع مسطّحة فوق البطن عند استراحتها. تشبه حشرات المن شكلاً وتختلف عنها بغياب زوائدها البطنية cornicles، إضافة إلى أن جميع إناثها بيوضة (بعضها ولود في المن).

من أشهر أنواعها فيلوكسرا العنب Grape Phylloxera، وتعرف بأسماء علمية عدة:

Phylloxera vastarix Planch =

Viteus vitifoliae Fitch =

Daktulospharia vitifolia Fitch     

موطنها الأصلي شرقي الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعيش فصائل من الأعناب الأمريكية المنتمية إلى الجنس Vitis، منها Vitis riparia, Vitis vulpina, Vitis cordifolia حيث تتغذى هذه الحشرة على أوراقها وجذورها من دون أن تلحق بها أضراراً تذكر.

انتشرت من موطنها الأصلي نحو عام 1860 إلى أوربا وغربي الولايات المتحدة، ومنها إلى معظم دول العالم القديم في أوربا وآسيا، ماعدا اليابان. قضت على ملايين الهكتارات من كروم العنب المحلية. ودخلت بلدان الشرق الأوسط عن طريق فلسطين بعد الحرب العالمية الأولى وقضت فيها على الآلاف من هكتارات الكروم، ولاتزال تشكل خطراً كبيراً على الأصناف المحلية.

دورة حياتها

1 ـ الحشرة الكاملة   2 ـ بثرة ورقية   3 ـ نبات مصاب بالفيلوكسرا   

4 ـ الحشرة الكاملة (جذرية)    5 ـ أعراض الإصابة على الجذور (تدرنات واتفاخات)

فيلوكسرا العنب

لفيلوكسرا العنب دورة حياة معقدة، تعطي في أثنائها أشكالاً عدة من الحشرات الكاملة، إلى جانب أطوارها غير الكاملة من الحوريات، ومن أهم أشكالها:

1ـ الإناث الورقية (الفيلوكسرا البثرية) Gallicolae، تتميز بلون جسمها الأصفر المخضر، جسمها مسطح إلى محدب، الطول يراوح بين 1و 1.5ملم. تهاجم أوراق الأصناف الأمريكية فقط.

2ـ الإناث الجذرية (الفيلوكسرا الجذرية) Radicicolae، تهاجم الجذور فقط، جسمها كمثري، لونها أخضر مصفر أو أصفر، طولها نحو 1ـ 1.2ملم.

3ـ الفيلوكسرا المجنحة الجنسية Sexuaparae (alate form) وهي إناث مجنحة، تنتج بيوضها أفراداً جنسية في المستقبل، جسمها أصفر برتقالي اللون، حلقته الصدرية الوسطى سوداء، طوله 1.2ملم.

تمرّ الحشرة في موطنها الأصلي وعلى أنواع العنب الأمريكية بدورة حياة كاملة holocyclic biology، حيث تقضي فصل الشتاء على شكل بيوض ملقحة موضوعة إفرادياً تحت قلف الساق والأغصان. تفقس هذه البيوض في فصل الربيع عن حوريات تهاجر إلى الأوراق الحديثة وتتغذى على سطحها السفلي، وتعطي إناثاً تسمى بالأمهاتfundatrices التي تسبب تغذيتها تشكيل أورام جيبية (بثرات) مفتوحة على السطح السفلي، تعيش ضمنها أنثى واحدة تتكاثر بكرياً ولأجيال عدة، فتعم الإصابة بالبثرات معظم سطح الأوراق. وتهاجر بعض هذه الإناث مع نهاية الصيف إلى سطح التربة لتخترقها ولتصل إلى الجذور فتصيبها.

تتابع الفيلوكسرا الجذرية تكاثرها بكرياً على الجذور ولأجيال عدة، ويعطي بعضها في فصل الخريف أشكالاً من الحشرات المجنحة alate forms، تغادر إلى سطح التربة مهاجمة نباتات جديدة.

تضع هذه الإناث بيوضاً تفقس عن ذكور وإناث تتزاوج فيما بينها، وتضع كل أنثى بيضة واحدة تسمى بيضة الشتاء، وتعاود دورة حياتها في فصل الربيع القادم، وبذلك تنهي دورة حياة الحشرة الكاملة.

أما على الأصناف غير الأمريكية (الأوربية والآسيوية وغيرها)، فتوصف دورة حياة الحشرة بأنها غير كاملة anholocyclic biology حيث تتكاثر الحشرة بكرياً على الجذور ولأجيال عدة، تقضي فصل الشتاء على شكل حوريات غير مكتملة النمو على الجذور القديمة ومع اقتراب فصل الخريف، تعطي بعض الإناث الجذرية إناثاً مجنحة تغادر التربة من دون أن تتكاثر وتنهي دورة حياتها إلى الموت.

يتم انتشار الحشرة من نبات إلى آخر، بعد مغادرة بعض إناثها التربة وانتقالها إلى نباتات جديدة مجاورة. وتسهل عملية الانتقال طبيعة التربة، فالتربة الطينية تكون أكثر ميلاً للتشقق عند جفافها فتفسح المجال أمام الحشرة للهجرة، في حين يصعب ذلك في الترب الرملية الناعمة لعدم تشققها.

تسبب إصابة الفيلوكسرا الجذرية للجذور الحديثة تشكيل أورام خطافية (مخلبية) الشكل مغزلية، وينتج من إصابتها للجذور القديمة تشكيل أورام شبه كروية (مغزلية)، ويتبع ذلك تفكك الخلايا الخارجية لتلك الأورام، يلي ذلك تحللها وتعفنها بمساعدة فطور التربة فتموت الجذور المصابة، وينعكس ذلك على النبات خارج التربة، فيبدأ بالضعف والاصفرار ببطء شديد قد يمتدان إلى سنوات عدة.

تقاوم جذور الأنواع الأمريكية الإصابة بسبب رد فعل خلايا الجذور الخارجية التي تشكل طبقة فلينية صلبة تقاوم تدهورها وموتها.

ويستفاد اليوم من هذه الظاهرة في استخدام بعض الأنواع الأمريكية وهجنها أصولاً مقاومةً لهذه الحشرة، فتطعّم عليها الأصناف المحلية والاقتصادية في مختلف أنحاء العالم. يضاف إلى فيلوكسرا العنب بعض أنواع من الفيلوكسرا النادرة الوجود، يذكر منها فيلوكسرا الكمثرى: Aphanostigma (Phylloxera) piri (Chol) التي تهاجم الثمار مكونة عليها تقعرات واضحة فاتحة اللون، تتحول إلى اللون البني بسبب إصابتها بفطر بني يؤدي إلى تدهور الثمار.

زياد الأحمدي

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحشرات ـ الزراعات (آفات ـ).

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد زياد الأحمدي، الحشرات الاقتصادية (مطبوعات جامعة دمشق، 1982).

 - A.M.TALHOUK, Insects and Mites Injurious to Crops in Middle Eastern Coun­tries (Ent. Verlag Paul Parey, Ham­burg und Berlin 1969).


التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 48
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 713
الكل : 32334963
اليوم : 78857

غوان هان تشينغ

غوان هان تشينغ (1226-1307)   غوان هان تشينغ Guan Han Qing هو أحد أهم كتَّاب المسرح الصيني الكلاسيكي في عهد أسرة يوان Yuan، واسمه الحقيقي غير معروف. هناك خلاف في مكان ولادته، فبعضهم ينسبه إلى تشي تشو Qi Zhou (مقاطعة هي بي He Bei حالياً)، وبعضهم الآخر ينسبه إلى جيه تشو Jie Zhou (مقاطعة شـان تشي Shan Xi حـالياً)، ومن المؤكد أنه تنقّل بين هذه المناطق كلها. ومن المرَّجح أنه وُلِدَ في دا دو Da Du (بكين حالياً)، وتوفي في قرية وو رن Wu Ren.
المزيد »