logo

logo

logo

logo

logo

اليوسي (الحسن بن مسعود-)

يوسي (حسن مسعود)

Al-Yusi (al-Hassan ibn Mas’ud-) - Al-Youssi (al-Hassan ibn Mas’oud-)

اليوسي (الحسن بن مسعود ـ)

(1040ـ 1102هـ/1630ـ 1691م)

 

نور الدين أبو علي الحسن بن مسعود بن محمد اليوسي، نسبة إلى يوسف جدهم، بيد أنهم يسقطون الفاء من يوسف كما هي لغة أهل تلك المناطق، فقيه مالكي أديب، ينعت بغزالي عصره، من بني يوسي بالمغرب الأقصى، تعلم بالزاوية الدلائية، وتنقل في الأمصار، فأخذ من علماء عصره في درعة وسوس ومراكش ودُكالة، واستقر بفاس مدرساً، واشتهر فيها حتى قال العياشي صاحب الرحلة فيه: «من فاته الحسن البصري يصحبه، فليصحب الحسن اليوسي يكفيه».

أخذ عن الشيخ محمد بن ناصر وانتفع به، وعبد الملك التجمعوني وعبد القادر الفاسي وجماعته، وممن أخذ عنه من طلابه أبو العباس أحمد ابن مبارك وأبو سالم العياشي وأبو الحسن النوري وأبو عبد الله التازي.

له تآليف كثيرة ورسائل وقصائد منها «زهر الأكم في الأمثال والحكم»، و«تآليف فيما يجب على المكلف أن يعرف من أصول الدين وفروعه»، وله قصيدة دالية مدح فيها شيخه محمد ابن ناصر، وشرحها دالة على رسوخ قدمه في المعارف والفنون، وله «حاشية مختصر السنوسي» و«القانون في العلوم»، وله محاضرات وقصيدة رائية في رثاء بيت بني الدلائي الذين هم أولياء نعمته، و«شرف العام والخاص في كلمة الإخلاص» و«الكوكب الساطع في شرح جمع الجوامع» للسبكي بلغ فيه إذ الفجائية، قال صاحب الصفوة: «لو كمل هذا الشرح لأغنى عن جميع الشروح»، و«سؤال وجواب في نعيم الجنة» و«القول الفصل في تمييز الخاصة عن الفضل» و«حاشية على تلخيص المفتاح» رد فيه على القُرافي في تقسيم كلام الله إلى قديم وحادث، ورسالة على قول الخليل في مختصره، و«نيل الأماني في شرح التهاني».

قدم مكة سنة 1102هـ واجتمع بالأعيان والأفاضل ثم رجع بعدها إلى بادية المغرب فمات في قبيلته بني يوس ودفن في قمزرنت بمزدغة.

وقد كتب المستشرق جاك برك Jacques Berque ـ الأستاذ في الكوليج دو فرانس ـ بالفرنسية كتاب «اليوسي وقضايا الثقافة المراكشية في القرن السابع عشر» ونشر في باريس عام 1958.

أحمد أبو ضاهر

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد محمد مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية (دار الفكر، دمشق، د.ت).


التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 608
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 596
الكل : 31854238
اليوم : 53781

لوتريامن (كونت دي-)

لوتْرِيامُن (كونت دي ـ) (1846ـ 1870)   إيزيدور دوكاس Isidore Ducasse الملقب بكونت دي لوتْرِيامُن Comte de Lautréamont؛ شاعر فرنسي ولد في مونتيڤيديو Montevideo عاصمة الأورغواي، وأمضى فيها طفولته، حيث كان والده يعمل في القنصلية الفرنسية. بدأ دراسته لدى اليسوعيين، وعندما أظهر عدم انسجام واستعداد للمتابعة فيها، عاد إلى باريس لمتابعة تعليمه في مدارس داخلية، وتميز من زملاء صفه بتفوقه في علوم الرياضيات والفيزياء والجبر، واجتهد لتحضير امتحان القبول في كلية العلوم التقنية Polytechnique.
المزيد »