logo

logo

logo

logo

logo

القاطرات (حظيرة-)

قاطرات (حظيره)

Engine shed - Dépôt

القاطرات (حظيرة ـ)

 

حظيرة القاطرات هي المكان المخصص لإجراء عمليات المعاينة الفنية، وإصلاح وصيانة القاطرات، وتزويدها بالوقود، وبكل ما يلزم لضمان سلامة سيرها من دون التعرض لأعطال مفاجئة.

أنواع الحظائر في الخطوط الحديدية

تنشأ في مؤسسات الخطوط الحديدية حظائر للقاطرات وأخرى لعربات الركاب وثالثة لشاحنات البضائع. وتصنف حظائر القاطرات وفق نوع القاطرات التي تُخدِّمها، إلى حظائر للقاطرات البخارية، وحظائر لقاطرات الديزل، وحظائر مختلطة للقاطرات البخارية والديزل، وحظائر للقاطرات الكهربائية. وقد تخصص حظائر لنوع معين من القاطرات حسب بلد المنشأ (حظيرة للقاطرات الروسية أو الأمريكية أو الفرنسية).

كذلك تصنف الحظائر بحسب شكل بنائها وتَوضُّع خطوط الصيانة والإصلاح فيها إلى حظائر مستطيلة، وحظائر دائرية، وحظائر مروحية الشكل، وتصنف بحسب أنواع أعمال الإصلاح والصيانة المنوطة بها إلى:

ـ حظائر صغيرة: تنفذ فيها أعمال المعاينة الفنية والصيانة الدورية الصغيرة بعد أن تقطع القاطرة نحو 20 ألف كم (أو بعد مرور فترة زمنية معينة في قاطرات المناورة).

ـ حظائر متوسطة: تنفذ فيها أعمال الحظائر الصغيرة كافة إضافة إلى أعمال الصيانة الدورية المتوسطة التي تجري، بعد أن تقطع القاطرة نحو 240ألف كم. وتخصص هذه الحظائر بقاطرات محددة تعد جزءاً من مَلاكها.

ـ حظائر كبيرة: صالحة لتنفيذ كامل أعمال الصيانة والإصلاح، بما فيها العمرة الكاملة للقاطرة التي يتوجب إجراؤها بعد أن تقطع القاطرة مسافة 730ألف كم.

أعمال الإصلاح و الصيانة في الحظائر

تتم في الحظائر أعمال الإصلاح والصيانة الآتية:

1ـ المعاينة الفنية اليومية التي يتم من خلالها فحص حالة الجسم والهيكل وأجهزة محرك الديزل والمولد، و/أو محركات الجر الكهربائية، أو محولات القدرة الحركية الهيدرولية أو التوربينية. وعادة تكون مدة هذه المعاينة وإجراء الاصلاحات البسيطة نحو ساعة واحدة.

2ـ الصيانة الوقائية للتجهيزات الرئيسية للقاطرة، وتراوح مدتها من 5 إلى 7 ساعات.

3ـ الإصلاح الدوري الصغير، وتراوح مدته ما بين 20و25ساعة.

4ـ الإصلاح الدوري المتوسط، وتراوح مدته ما بين 35و40ساعة.

5ـ الإصلاح الدوري الكبير والعمرة (المراجعة العامة)، بما في ذلك فك ورفع سرائر القاطرة ومحركاتها، وتراوح مدته من 13 إلى 15يوماً يجري بعده اختبار عمل القاطرة، والذي يعدُّ مقبولاً إذا كان أداء القاطرة محققاً للمؤشرات الفنية.

ولابد من الإشارة هنا إلى أن أنواع الصيانة وتواترها ومدد تنفيذها تختلف من بلد إلى آخر ومن قاطرة إلى أخرى. كما أنها لا تبقى ثابتة، بل يجري تعديلها من حين إلى آخر. وغالباً ما تحدد الشركات الصانعة ذلك، استناداً إلى أنظمة معينة سارية المفعول في بلدها.

    1ـ ساحة تنظيف القاطرة من الداخل والخارج بالهواء المضغوط   2ـ مستودع الزيوت  3ـ مبنى الحظيرة من النوع المستطيل يحوي ثلاثة خطوط ومبنى الإدارة واستراحة الطواقم  4ـ مستودع الرمل الجاف  5ـ مجففة الرمل  6ـ منصة التزود بالوقود   7ـ خزانات وقود الديزل  8ـ خزانات بيتونية للمياه  9ـ حجرة المضخات  10ـ مستودع الرمل الخام  11ـ خطوط لتوقف قطارات النجدة والحريق  12ـ خطوط لرأب القاطرات الجاهزة للعمل

أما الإصلاح الشامل للقاطرة وتجديدها فيجري في معامل تصنيع القاطرات؛ لتعود بعده القاطرة إلى الحالة التي كانت عليها عند وضعها بالتشغيل أول مرة.

ولكي تقوم الحظائر بالمهام المنوطة بها يجب أن تحتوي على المنشآت والتجهيزات الآتية:

1ـ مبنى الحظيرة الذي يضم خطوط الصيانة على شكل مستطيل أو دائري أو مروحي.

2ـ ورشات ميكانيكية - كهربائية كاملة لتنفيذ عمليات الصيانة والإصلاح، بما في ذلك مخرطة الدواليب.

3ـ مستودع القطع التبديلية.

4ـ خطوط ذات حفر للكشف ومعاينة القاطرة من الأسفل وتبديل الزيوت.

5ـ رافعات جسرية داخل المبنى لنقل القاطرات من خط إلى آخر أو لرفع بعض مكوناتها الثقيلة ضمن بناء الحظيرة.

6ـ مكاتب الإدارة وغرف استراحة السائقين و مساعديهم و متمماتها.

7ـ خطوط مجاورة لخزانات تزويد القاطرات بالوقود والزيوت والشحوم والرمل الجاف والماء المقطر (لمدخرات القاطرة).

8ـ خطوط استقبال وكشف ومعاينة فنية وخطوط لرأب القاطرات بانتظار دخولها للإصلاح.

9ـ خط غسيل و تنظيف القاطرات وبعض تجهيزاتها بالهواء المضغوط من داخل القاطرة وخارجها.

10ـ خط مناورة أو مثلث تدوير القاطرات، لتنفيذ عمليات المناورة اللازمة لدخول وخروج القاطرات، ووضعها على الخط المخصص في الحظيرة.

يبين الشكل (1) مخططاً لخطوط ومنشآت حظيرة إصلاح قاطرات ديزل وصيانتها ذات مبنى من النوع المستطيل، مخصصة لإجراء الصيانات الدورية المتوسطة.

جوزيف صيدناوي، علي صبح

 الموضوعات ذات الصلة:

 

القطار ـ القطارات (حركة ـ) ـ محطة القطار.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أ.د. شوبكو ف. غ. و أ.د. برافدين ن. ف. وآخرون، محطات وعقد الخطوط الحديدية، باللغة الروسية (موسكو 2002).

ـ محمد عبد الرحمن الهواري وآخرون، السكك الحديدية، الجزء الثاني (جامعة القاهرة، 1990).

ـ حسن محمد حميدة، محمود توفيق سالم، هندسة السكك الحديدية، ج2 (جامعة الإسكندرية، 1984).


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 140
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1135
الكل : 45281475
اليوم : 63350

الخط (فن-)

الخط (فن ـ)   مرت الكتابة بمراحل خمس لتصل إلى المرحلة الهجائية، وتفنن الإنسان في إبداع أشكالها وفقاً لثقافته ومدى تطوره، وتلك المراحل هي: 1- مرحلة صورية: عبّر الإنسان فيها عن الكلمات بالصور، فرسم الشجرة تعبيراً عن «كلمة شجرة» ورسم حصاناً ليعبر عن كلمة «حصان». 2- المرحلة الرمزية: استطاع بالرمز المصور التعبير عن الكلمات، فصورة الشمس التي تضيء تعني النهار. 3- المرحلة المقطعية: جعل من الصورة مقطعاً هجائياً، فصورة اليد تعني مقطعاً من كلمة (يدل، يدمر، يدرب) كما في الكتابتين البابلية والمصرية القديمة.
المزيد »