logo

logo

logo

logo

logo

قطار الشرق السريع

قطار شرق سريع

Orient Express - Orient-Express

قطار الشرق السريع

 

قطار الشرق السريع(1883ـ1977) Orient-Express  اسم أطلق على قطار فخم للنزهة والمتعة عبر أوربا (الشكل 1). ظل هذا القطار ينطلق من باريس إلى اصطنبول ويعود إليها أكثر من تسعين عاماً (1883ـ 1977)، على خطوط موحدة مروراً بأجمل مناطق أوربا. وهو أول قطار أوربي عبر القارة، يجتازها من الغرب إلى الشرق، على سكة حديدية بعرض 1435 مم مع توقفات قصيرة في بعض المدن مثل مونيخ (ألمانيا) وفيينا (النمسا) وبودابست (هنغاريا) وبوخارست (رومانيا) ويقطع مسافة تزيد على 2740 كم.

مع نشوب الحرب العالمية الأولى توقفت خدمات القطار، ثم استؤنفت عام 1919، وصار يعرف باسم «قطار سيمبلون ـ الشرق السريع» Simplon Orient-Express، لأنه يجتاز جبال الألب عبر نفق ممر سيمبلون Simplon Pass الشهير بين سويسرا وإيطاليا ويربط وسط أوربا بجنوبيها، ويعد من أطول الأنفاق في العالم (نحو 20كم). وقد اختيرت كاليه Calais على المانش محطة لانطلاقه، ومنها إلى باريس، ثم لوزان Lausanne (سويسرا)، ويجتاز ممر سيمبلون ليصل إلى ميلانو Milan فالبندقية Venice ومنها إلى زغرب Zagreb فبلغراد Belgrade (يوغوسلافيا) ثم صوفيا Sofia (بلغاريا). وقد توقفت خدمات هذا القطار مرة أخرى مع نشوب الحرب العالمية الثانية واستؤنفت مجدداً عام 1947.

كان صاحب مشروع قطار الشرق السريع رجل أعمال بلجيكي يدعى جورج ناجلميكرز Georges Nagelmakers، وريث أسرة مصرفية فاحشة الثراء، تمكن من إقناع مدراء عدد من الخطوط الحديدية الأوربية لتسيير قطار ركاب خاص مع عربات نوم تتولى إدارته شركته التي أسسها باسم «الشركة الدولية لقطارات النوم والقطارات السريعة الأوربية» La Compagnie Internationale des Wagons-lits et des Grands Express Européens (الشكل 2). و بعد نجاح تجربته الأولى بتسيير قطار مجهز بين باريس وفيينا، وسَّع ناجلميكرز أعماله بتسيير قطار الشرق السريع الذي تم تدشينه باحتفال كبير عام 1883. وفي رحلته الأولى سافر الركاب بالقطار من باريس إلى ميناء فارنا Varna في بلغاريا، بعد عبور الدانوب على قوارب. ثم انتقلوا من فارنا إلى اصطنبول على متن باخرة (سفينة بخارية)، أبحرت بهم عبر البحر الأسود واستغرقت الرحلة 81.5ساعة. وفي عام 1889 صارت الرحلة بكاملها بالقطار ومدتها 67.5ساعة. وقد تولت شركة ناجلميكرز تجهيز القطار بعربات نوم ومطاعم وصالونات وصالات للتدخين وغرف استقبال للنساء، مفروشة بالسجاد الشرقي وستائر المخمل وأرضيات من خشب الماهوني الثمين، ومقاعد وثيرة منجدة بالجلد الإسباني الناعم، إضافة إلى مطبخ رائع حوى كل ما يلزم لخدمة الركاب المترفين. ولم يكن لهذا القطار مثيل في العالم في فخامته ووسائل الراحة فيه. ومنذ عام 1932صار ينضم إلى القطار بحسب أيام الأسبوع عربات قادمة من برلين وأوستند وأمستردام وفيينا وبراغ، وينفصل عنه قطار صغير يتوجه إلى أثينا.

ظل قطار الشرق السريع لسنوات يجتذب النخبة من علية المجتمع الأوربي، وفيهم الأسر المالكة والدبلوماسيون وأصحاب المال. كما أنعشت فخامته وسحر الشرق قرائح الكتاب والشعراء والفنانين والسينمائيين، ومن بينهم غراهام غرين[ر] Graham Greene وآغاثا كريستي[ر] Agatha Christie اللذان أسهما برواياتهما في ذيوع شهرة القطار عالمياً.

لم يستعد قطار الشرق السريع مكانته المرموقة بعد الحرب العالمية الثانية، واستبدلت بعرباته الفاخرة عربات نوم ومقصورات عادية. ومع أنه حافظ على تسميته إلا أن الرحلة اقتصرت على باريس وفيينا وبودابست. وتوقف نهائياً عن العمل عام 1977 بعد عقود من الزمن تضاءلت فيها أعداد الركاب شيئاً فشيئاً. غير أن رجل الأعمال الأمريكي جيمس شيروود James Sherwood أعاد في عام 1982إحياء هذا القطار، الذي غدا اسمه «قطار البندقية سيمبلون الشرق السريع» Venice Simplon Orient-Express، ويقوم برحلاته من لندن إلى البندقية على محاور عدة.

محمد وليد الجلاد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السكك الحديدية ـ القطار ـ القطار الأوربي السريع.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- ANTHONY BURTON,The Orient Express: The History of the Orient Express Service from 1883 to 1950 (Book Sales 2001).

- E. H COOKRIDGE, Orient Express, the Life and Times of the World’s Most Famous Train (Random House, 1st edition 1978).


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 443
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 516
الكل : 29640122
اليوم : 20132

ساليناس (بدرو)

ساليناس (بِدرو ـ) (1891 ـ 1951)   بِدرو ساليناس Pedro Salinas شاعر وقاص ومسرحي وناقد أدبي إسباني، ينتمي إلى جيل 1927، وهو أحد أبرز ممثليه في مجال الشعر على وجه الخصوص، فقد تميّزت أشعاره بغنائيتها وشفافيتها الفكرية ومرونتها التي تعكس رهافة أفكاره وأحاسيسه. وُلد في مدريد وحصل على الدكتوراه في الفلسفة والأدب.
المزيد »