logo

logo

logo

logo

logo

اتحاد الجامعات العربية

اتحاد جامعات عربيه

Union of Arab Universities - Union des universités arabes

اتحاد الجامعات العربية

 

اتحاد الجامعات العربية Union of Arab Universities منظمة عربية هدفها دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها.

تأسس الاتحاد في أثناء ندوة عقدها ممثلو الجامعات العربية بمدينة بنغازي في ليبية في أيار 1961م لبحث مشكلات التعليم العالي، واقترح المجتمعون تكوين اتحاد للجامعات العربية وفي اجتماع آخر لممثلي الجامعات العربية عقد في بيروت عام 1964 تم وضع الشروط الأساسية للاتحاد التي وافق عليها وأقرها مجلس الجامعة العربية في أيلول 1964 ثم أنشئت على أساسها أمانة مؤقتة للاتحاد عام 1965. وفي أيلول 1969 عقد أول  اجتماع للمؤتمر العام، وهو المؤتمر التأسيسي، بالإسكندرية وتحولت الأمانة المؤقتة إلى دائمة وثابتة وأصبح للاتحاد شخصية اعتبارية مستقلة، ومقره الدائم مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية. وقد بلغ عدد الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد حتى عام 1987م 57 جامعة عربية من بينها جامعات الأرض المحتلة وقد ازداد هذا العدد بعد تكاثر ظاهرة الجامعات الخاصة في عدد من البلدان العربية.

أهداف الاتحاد

إن الهدف الأساس من الاتحاد كما ذكر من قبل، هو دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها، وذلك بالعمل على أن تلتزم الجامعات العربية القيم النابعة من عقيدة الإسلام ورسالته الخالدة، وتعمل على تطبيقها فكراً وعملاً، ويعمل الاتحاد على تحقيق هذا الهدف بجميع الوسائل، وعلى الأخص توثيق التعاون بين الجامعات والمعاهد العالية العربية وتنسيق جهودها في تحقيق أهداف الأمة العربية، والتعاون على رفع مستوى التعليم الجامعي بما يكفل للطلبة المستوى الأمثل، ورفع مستوى البحوث العلمية في جميع المجالات وتبادل نتائجها، وتوجيه العناية إلى البحوث التطبيقية التي تعالج مشكلات الأمة العربية والإسلامية، وربط موضوعات البحوث بخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والعناية بالتراث العربي الإسلامي وحفظه ونشره ونقله إلى اللغات الأخرى وبيان مكانته وأثره في الحضارة الإنسانية والعمل على أن تكون اللغة العربية لغة التعليم في الجامعات والمعاهد العالية مع توحيد المصطلحات العلمية والحضارية، وتشجيع إنشاء الجامعات في البلاد العربية مع تقديم العون الفني والمادي والمساعدة في إنشاء مراكز البحوث العلمية والجامعات الإسلامية ودعمها، وتوثيق التعاون بين الجامعات العربية والإسلامية وغيرها من جامعات العالم وتنسيق جهود الجامعات العربية في الهيئات والمؤتمرات الدولية، والعمل على ضمان حرية السعي إلى استنباط الحقائق العلمية والإفصاح عنها وتوفير الاستقلال والحصانة للجامعات العربية ولأعضاء هيئة التدريس فيها، وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التضامن بينهم، والعمل على تطوير الإدارة الجامعية والأخذ بالأساليب الهادفة إلى رفع فعالية الأداء وكفايته في مؤسسات التعليم العالي، وكذلك بذل الجهود لتكوين الطالب الجامعي ورعايته ثقافياً واجتماعياً ورياضياً، والعمل على رفع مستوى الوسائل التعليمية في الجامعات بما فيها المكتبات والمختبرات العلمية وغيرها.

عضوية الاتحاد

يشترط لعضوية الاتحاد أن تكون الجامعة عربية في هيئة تأسيسها وإدارتها ومصادر تمويلها عند إنشائها أو بعد تعريبها، ويجوز أن يقبل الاتحاد أعضاء مشاركين من المعاهد العالية العربية في البلاد العربية التي ليس فيها جامعات، بالشروط التي تبينها اللائحة الداخلية للاتحاد، وللعضو المشارك حضور جلسات مجلس الاتحاد والمؤتمر العام من دون أن يملك حق التصويت. وتعلق عضوية الجامعة أو تسقط إذا أخلت بشروط العضوية أو لأسباب أخرى يقررها مجلس الاتحاد، ويجوز بقرار مماثل إعادة العضوية.

هيئات الاتحاد

يتكون اتحاد الجامعات العربية من المؤتمر العام ومجلس الاتحاد والأمانة العامة.

المؤتمر العام: وهو الهيئة العليا للاتحاد، ويتألف من ممثلي الجامعات الأعضاء،ويمثل كل جامعة رئيسها (مديرها) أو من ينوب عنه من أعضاء مجلس الجامعة أو الهيئة المسؤولة عنها واثنان على الأكثر من أعضاء هيئة التدريس، ويكون لكل جامعة صوت واحد. ويختص المؤتمر العام بتحديد السياسة العامة للاتحاد واعتماد برنامج عمل الاتحاد أو تعديله ووضع المبادئ العامة لموازنة الاتحاد وتعديل النظام الأساسي للاتحاد، ويكون ذلك بأغلبية ثلثي الأعضاء.

ينعقد المؤتمر العام مرة كل ثلاث سنوات في المكان والزمان اللذين يحددهما المؤتمر العام السابق، ولثلث أعضاء مجلس الاتحاد أن يدعو المؤتمر العام إلى دورة استثنائية إذا لزم الأمر.

مجلس الاتحاد: وهو الهيئة التنفيذية للاتحاد، ويتألف من رؤساء (مديري) الجامعات العربية الأعضاء أو من ينوبون عنهم من أعضاء مجلس الجامعة أو الهيئة المسؤولة عنها ويختص مجلس الاتحاد بإعداد برنامج عمل الاتحاد ومشروع جداول أعمال المؤتمر العام، ومتابعة تنفيذ قرارات المؤتمر العام، واقتراح تعديل النظام الأساسي للاتحاد، وإقرار اللوائح المالية والإدارية والداخلية، والنظر في طلبات الانضمام إلى الاتحاد من الجامعات والمعاهد العالية العربية والبت فيها، والنظر في الموازنة والحساب الختامي للاتحاد وإقرارهما، وتحديد اشتراكات الأعضاء. وقبول التبرعات والهبات والمنح بما لايتعارض مع أهداف الاتحاد، وإقرار وسائل استثمار أموال الاتحاد بما لا يخالف الشريعة الإسلامية. وإقرار برامج نشاط الأمانة العامة، والنظر فيما تعرضه الأمانة العامة أو إحدى الجامعات الأعضاء من موضوعات ومشروعات واتخاذ القرار المناسب بشأنها. والنظر في كل ما يتعلق بتنسيق العمل والتعاون وتبادل الخبرة بين الجامعات العربية من حيث التنظيم الجامعي وبرامج الدراسة والدرجات العلمية والبحوث وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والنشاط الرياضي والاجتماعي والثقافي والفني وغير ذلك، في حدود السياسة العامة التي يضعها المؤتمر العام. وكذلك تنظيم علاقة الاتحاد بالهيئات الإقليمية والدولية بما يحقق أهداف الاتحاد، وتأليف لجان لدراسة موضوعات معينة مما يدخل في اختصاصه، أو القيام بمهمة يكلفها بها.

الأمانة العامة للاتحاد: وهي تختص بتوجيه الدعوة لحضور المؤتمر العام ومجلس الاتحاد، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، ووضع مشروع جدول الأعمال والعمل على تنفيذ القرارات. وبحث طلبات العضوية وعرضها على مجلس الاتحاد. وإعداد مشروع موازنة الاتحاد واقتراح ما تراه على المجلس من عقد المؤتمرات والندوات واللجان وموضوعات بحثها وغير ذلك مما يحقق أهداف الاتحاد، واقتراح المطبوعات التي ترى نشرها باسم الاتحاد، وإعداد مشروعات اللوائح المالية والإدارية والداخلية للاتحاد وعرضها على مجلس الاتحاد، وجمع المعلومات والبيانات الإحصائية الخاصة بالشؤون الجامعية ونشرها والقيام بمهام أمانة سر المؤتمر العام ومجلس الاتحاد من مهام.

تقدم الأمانة العامة تقريراً سنوياً وافياً عن أعمالها إلى مجلس الاتحاد. وتتألف الأمانة العامة من أمين عام وأمينين عامين مساعدين وعدد من العاملين.

وقد أصدرت الأمانة العامة للاتحاد الكثير من المطبوعات والدراسات ووقائع الندوات إضافة إلى المجلة التي تصدرها بانتظام والأعداد المتخصصة منها، كما عقد بإشراف الأمانة العامة ما يزيد على خمسين ندوة علمية متخصصة.

نبيه العاقل

 

التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 187
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1069
الكل : 40482066
اليوم : 11881

تومانيان (هوفهانيس-)

المزيد »