logo

logo

logo

logo

logo

كان

كان

Cannes - Cannes

كان

 

 

كان Cannes مدينة فرنسية تتصف بشهرة عالمية على الرغم من صغرها. تقع في إقليم بروفانس - ألب Provence-Alpes في جنوبي فرنسا، على شاطئ البحر المتوسط الذي يعرف في ذلك الموقع باسم الشاطئ اللازوردي (كوت دازور) Côte d’Azur. تتبع مدينة كان إدارياً محافظة الألب البحرية Alpes-Maritimes، كما تتبع ناحية وبلدية مدينة العطور الشهيرة غراس Grasse التي تقع على بعد 18كم إلى الشمال والشمال الغربي من مدينة كان.

تشمل مدينة كان - التي بلغ عدد سكانها الإجمالي71000 نسمة عام 2004 ولا تزيد مساحتها على 19.6 كم2 - كانتون Canton مركز المدينة وكانتون شرق المدينة. أما القسم الغربي منها فيتبع كانتون ماندليو Mandelieu. تعد السياحة المورد الاقتصادي الأول لمدينة كان التي تشتهر بفنادقها الفخمة ومحالها التجارية الفاخرة، وقصورها ومرابعها الصيفية التي يرتادها ويملكها عدد كبير من أغنياء فرنسا والعالم. فبولڤار لاكروازيت Bouelvard de La Croisette الشهير، إضافة إلى مجموعة جزر ليران Lérins الواقعة مقابل شاطئ المدينة، تمثل أهم معالمها السياحية التي تكتظ بالرواد صيفاً، وخاصة في أثناء فترة مهرجان كان السينمائي العالمي الشهير.

   
 

منظر من مدينة كان

 

تحتفل مدينة كان في شهر أيار/مايو من كل عام بمهرجانها السنيمائي الذي يتميز بتغطية إعلامية كبيرة لانظير لها، وهو الذي أعطى المدينة شهرتها العالمية. وقد بدأت فكرة المهرجان منذ عام 1930، إلا أن ظروف الحرب العالمية الثانية أخرت إقامته حتى عام 1946 عندما تمت الاحتفالية الأولى لهذا المهرجان. ومنذ ذلك العام حتى اليوم لم يتوقف هذا المهرجان إلا ثلاث مرات كانت الأولى والثانية في عامي 1948 و1950 لأسباب مالية، وفي عام 1968عندما توقف في بدايته تضامناً مع إضراب العمال والطلبة الذي اجتاح فرنسا في 19أيار/مايو من ذلك العام.

ويمثل مهرجان كان السينمائي تظاهرة فنية ثقافية تجارية، تكتظ خلالها المدينة الصغيرة بآلاف الفنانين وتجار السينما ورجال الصحافة والإعلام، كما يمثل أيضاً مورداً اقتصادياً كبيراً للمدينة بفنادقها ومطاعمها وأسواقها التي تضج بأعداد كبيرة من السيَّاح، لا في فترة المهرجان فحسب بل طوال أيام الصيف، حيث يصبح الفرنسيون في هذه المدينة، كما في مناطق الجنوب الفرنسي، أقلية مقارنة مع الأعداد الكبيرة من السياح الأثرياء الوافدين من أصقاع العالم كافة.

إضافة إلى هذا فان مدينة كان تتصف بالتوءمة مع مدن كثيرة، فمنذ عام 1957 أصبحت توءم مدريد عاصمة إسبانيا، وفي عام 1986 توءم بفرلي هيلز في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1992 توءم مدينة شيزوكا Shizuoka في اليابان، وتوءم مدينة سانيا Sanya في الصين.

محمد إسماعيل الشيخ

 

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 6
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1506
الكل : 31284389
اليوم : 32577

البطلان.

البطلان   يقصد بالبطلان nullity لغة الفساد وسقوط الحكم، أما قانوناً فالبطلان وصف يلحق عملاً معيناً لمخالفته للقانون مخالفة تؤدي إلى عدم إنتاج الآثار التي يرتبها القانون على هذا العمل لو لم يكن معيباً. البطلان المطلق والبطلان النسبي ليس في القانون المدني السوري، أو في القوانين المدنية للأقطار العربية، ذكر للبطلان المطلق أو البطلان النسبي، وإنما أتت هذه النصوص على ذكر عبارتي: بطلان العقد، وقابلية العقد للإبطال. والسبب في ذلك، هو أن القانون المدني السوري مستمد من القانون المدني المصري، الذي مرّ بعدة مراحل حتى توصل إلى هذه الصيغة.
المزيد »