logo

logo

logo

logo

logo

كريستي (أغاثا-)

كريستي (اغاثا)

Christie (Agatha-) - Christie (Agatha-)

كريستي (أغاثا ـ)

(1890 ـ 1976)

 

أغاثا كريستي Christie Agatha، كاتبة إنكليزية من أعلام الرواية البوليسية عالمياً، اسمها الأصلي Agatha Mary Clarissa Miller . ولدت في مدينة توركي Torquay بمقاطعة ديفونشر Devonshire لأب أمريكي وأم إنكليزية. تلقت تعليمها داخل الأسرة، واهتمت منذ طفولتها بالموسيقى وفن الأوبرا، ومؤلفات فاغنر Wagner خاصة، كذلك أولعت بالأدباء الإنكليز مثل ديكنز C.Dickens، والتر سكوت W.Scott، الأخوات برونتي Brontë، بايرون Byron، كبلنغ Kipling، ومبتكر شخصية شرلوك هولمز آرثر كونان دويل A.C.Doyle ، والروائي البوليسي الفرنسي غاستون لُرو G.Leroux . سافرت كريستي مع أمها إلى مصر عام 1910، فتركت هذه الرحلة أثراً عميقاً في نفسها، مما جعلها تعود لاحقاً إلى بلدان الشرق القديم، وخاصة العراق وسورية، وتكتب روايات عدة من وحيها. تزوجت عام 1914 من الضابط في سلاح الجو الملكي أرشيبولد كريستي Archibald Christie وحملت كنيته، وأنجبت منه ابنة واحدة ثم انفصلت عنه عام 1928.

تطوعت كريستي للعمل ممرضة في إحدى المستشفيات مع اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914، وكتبت روايتها الأولى «قضية غامضة في ستايلس» The Mysterious Affair at Styles، التي لم يقيض لها أن ترى النور إلا عام 1920 ولاقت نجاحاً بين القراء. وفي هذه الرواية ولدت شخصية المحقق البوليسي البلجيكي إركول بوارو Hercule Poirot الذي صار بطل معظم أعمالها، إلى أن لاقى حتفه عام 1975 في أحد آخر أعمالها «الستارة» Curtain.

مرت كريستي عام 1926 بظروف صعبة، فقد توفيت أمها، وكان أبوها قد توفي قبل ذلك بسنوات، ووقع أخوها فريسة إدمان المخدرات، كذلك علمت أن زوجها ينوي تركها للزواج بأخرى. وعلى الصعيد المهني لاقت متاعب جمة بسبب روايتها «جريمة قتل روجر أكرويد» The Murder of Roger Ackroyd، التي تعد اليوم من كلاسيكيات الأدب البوليسي، لأن الناشرين اتهموا الرواية، التي تُروى فيها الأحداث على لسان القاتل، بخرق قواعد الكتابة البوليسية التقليدية، ومع ذلك كانت أول درجة في سلم شهرة الكاتبة.

كتبت كريستي في الرواية العاطفية تحت اسم مستعار هو ماري ويستماكوت Mary Westmacott، واستمرت في كتابة رواياتها غير البوليسية مستخدمة هذا الاسم إلى عام 1945، حين كشفت للصحفيين أنها والكاتبة ويستماكوت شخص واحد. ومن أهم الأعمال التي كتبتها تحت هذا الاسم المستعار رواية «غائب في الربيع» Absent in the Spring (1944).

تزوجت كريستي عام 1930 عالم الآثار الإنكليزي ماكس مالوان Max Mallowan  الذي التقت به بين حفائر مدينة أور السومرية القديمة في العراق، ورافقته في معظم بعثاته التنقيبية إلى مصر والعراق وسورية حيث أقامت معه في موقع تل براك في أعالي الجزيرة السورية. وفي تلك المرحلة كتبت رواياتها «جريمة قتل في بلاد الرافدين» Murder in Mesopotamia (1930)، «موت على النيل» Death on the Nile (1937)، «موعد مع الموت» Appointment with Death (1938) وغيرها. وفي العام نفسه ولدت شخصيتها المعروفة الأخرى «مس ماربل» Miss Marple التي تقاسمت وإركول بوارو بطولة رواياتها، وذلك في «جريمة قتل في الأبرشية» The Murder at the Vicarage. وكانت روايات كريستي، إضافة إلى إصدارها في كتب مستقلة، تنشر على صفحات الجرائد والمجلات في كل من بريطانيا والولايات المتحدة. كتبت أيضاً مسرحيات عدة، أهمها «مصيدة الفئران» The  Mousetrap التي أخرجت على مسرح أمبسادور في لندن عام 1952 واستمر عرضها واحداً وعشرين عاماً، وقد لاقى عديد من أعمالها الأخرى طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون. وفي عام 1957 بدأت أعمالها تنقل إلى السينما بنجاح، وكان أولها «شاهد الاتهام» Witness for the Prosecution من تمثيل مارلينه ديتريش، ومن أهم هذه الأفلام «جريمة قتل في قطار الشرق السريع» Murder on the Orient Express، من تمثيل إنغريد برغمان (1974) الذي نال جوائز عدة. وكانت روايتها «المسافر إلى فرنكفورت» Passenger to Frankfurt قد صدرت عام 1970، وسجلت نسخها المباعة رقماً قياسياً.

اعتمدت كريستي في رواياتها البساطة وسلاسة السرد، والابتعاد عن التزويق اللغوي، وقد استمدت الأحداث من خبرتها الحياتية ومعرفتها بالناس، كل ذلك بنزعة أخلاقية تظهر انتصار الخير واندحار الشر على الدوام.

انتُخبت كريستي في عام 1958 رئيساً لنادي كتاب الأدب البوليسي، وظلت في منصبها هذا حتى وفاتها في ولنغتون Wellington بمقاطعة أوكسفوردشر Oxfordshire. وبعد وفاتها بعام نشرت مذكراتها، وخلّفت ما يقارب مئة كتاب. وحسب معطيات منظمة اليونسكو فإن عدد النسخ التي بيعت من مؤلفاتها بين عامي1920 و1980 بلغ 400 مليون نسخة، وقد ترجمت كتبها إلى ما يزيد على مئة لغة.

محمود عبد الواحد

مراجع للاستزادة:

ـ الموسوعة الأدبية (باللغة الروسية)، نشر الموسوعة السوڤييتية (موسكو 1987).

ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة إبراهيم كيلاني وفايز كم نقش (منشورات عويدات 1980).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 241
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 146
الكل : 12490484
اليوم : 10296

لاغوما (ألكس-)

لاغوما (ألكس ـ) (1925ـ 1985)   ألكس لاغوما Alex La Guma روائي وكاتب قصص قصيرة وأحد أهم كتّاب دولة جنوب إفريقيا في القرن العشرين. حصل عام 1969على جائزة اللوتس Lotus الأدبية التي يقدمها اتحاد الكتاب الإفريقي - الآسيوي، وهو زعيم حركة الملوَّنين في البلاد وناشط سياسي ضد التمييز العنصري. ولد لاغوما في مدينة كيب تاون، وتخرج في جامعتها التقنية Cape Town Technical College عام 1945. كان عضواً ناشطاً في اتحاد العمال في شركة ميتال بوكس Metal Box إحدى الشركات العالمية الكبرى، إلا أنه طُرد منها لأنه قاد إضراباً مطالباً برفع الأجور.
المزيد »