logo

logo

logo

logo

logo

كولومبو

كولومبو

Colombo - Colombo

كولومبو

 

كولومبو Colombo مدينة تقع على الساحل الغربي لجزيرة سري لانكا (سيلان سابقاً)، الواقعة في المحيط الهندي جنوب شرقي الهند، بالقرب من مصب نهر كيلاني Kelani، وهي الميناء الرئيس والعاصمة التجارية والمدينة الأكبر في البلاد.

تتضمن المدينة ضواحي عدة متاخمة لها، من أهمها كوتي Kotte العاصمة الإدارية للبلاد. مناخها استوائي، إذ تتأثر المدينة بالرياح الموسمية الجنوبية الغربية القادمة من المحيط الهندي، والمحملة بالرطوبة، حيث تجلب الأمطار الغزيرة من شهر أيار/مايو إلى تشرين الأول/أكتوبر, في حين تكون الأمطار أقل غزارة من شهر كانون الأول/ديسمبر إلى آذار/مارس إذ تتأثر المدينة بالرياح الموسمية الشمالية الشرقية القادمة من خليج البنغال والمحملة بالرطوبة. 

نسبة الرطوبة مرتفعة على مدار السنة, واختلاف درجات الحرارة محدود، إذ يراوح المتوسط الحراري السنوي بين 26-31 درجة مئوية .

يوجد في ضواحي المدينة غابات متفرقة، فيها صنوبريات وسرخس وخروب. بلغ عدد سكانها عام 2001م نحو 642163 نسمة، تتضمن مجموعات عرقية مختلفة، يشكل السريلانكيون فيها غالبية السكان، والتاميلية الأقلية الأكبر فيها. كما أن اللغة السريلانكية هي اللغة الرسمية الأكثر انتشاراً، إضافة إلى اللغة التاميلية, وتبقى اللغة الإنكليزية صلة الوصل بين اللغتين وهي شائعة الاستعمال.   

تنمو شجرة جوز الهند في معظم أنحاء المدينة، وفي الضواحي تنتشر مزارع الشاي. وفي المدينة صناعات مهمة، منها الصناعات المعدنية والكيمياوية، والمنسوجات وصناعة الألبسة الجاهزة، والصناعات الخشبية وصناعة المجوهرات. كما ينتشر على ساحل المدينة صيد الأسماك.

تشكل كولومبو عقدة مواصلات مهمة في سري لانكا، وفيها أكثف شبكة طرق برية، والحافلات هي النمط الرئيس للنقل العام, وكذلك الأمر لشبكة الخطوط الحديدية حيث تشكل أيضاً عقدة رئيسة، وتتصل بوساطتها مع بقية المدن في المحافظات التسع في سري لانكا.  

وكولومبو هي أول مدينة سريلانكية تم فيها إنشاء أول خط لسكة حديدية عام 1867م، مُدَّ منها إلى مدينة كاندي في أثناء الفترة الاستعمارية البريطانية. أما المطار الدولي الوحيد في البلاد فيقع على بعد 35 كم شمالي كولومبو.   

معظم التجارة الخارجية لسري لانكا تمر عبر ميناء كولومبو، إذ يأتي في المرتبة الأولى لشحن البضائع في البلاد، ومن أهم الصادرات التي تصدر منه الشاي والمطاط والمجوهرات والغرافيت وجوز الهند ومعظمها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والمملكة المتحدة. وأكثر وارداته من الهند .

تعد كولومبو مركز جذب سياحي بسبب سيطرة المناخ الاستوائي عليها, وطبيعة شاطئها الرملي ومعظم السائحين فيها من الهنود والأوربيين. تتناغم بالمدينة مظاهر الأبنية الحديثة والعالية, والشوارع الواسعة مع الدروب الضيقة والمتعرجة والأبنية القديمة. تشتمل المدينة على أماكن العبادة من كنائس مسيحية ومساجد إسلامية ومعابد بوذية وهندوسية.

تحوي المدينة أكبر جامعة في سري لانكا هي جامعة كولومبو، وفيها كلية سري لانكا التقنية، وتحوي المدينة مكتبة متحف كولومبو الوطنية 1877م، وهي الأكبر في سري لانكـا، تحتوي على السجلات الرسمية من الإدارة الهولندية من 1640 - 1796م، والإدارة البريطانية 1796م - 1948م، والسجلات الإدارية لسري لانكا منذ الاستقلال.

ويوجد فيها أيضاً المتحف الوطني لسري لانكا وله فروع في خمس مدن وهي: كاندي Kandy، رتنابورا Ratnapura، أنورادهابورا Anuradhapura، ترين كوميلي Trincomalee، جيلي Galle. حيث يحتوي المتحف مجموعات أثرية ومصنوعات يدوية تاريخية ووثائق سريلانكية .

زار كولومبو رحالة صينيون في القرن الخامس الميلادي تحت اسم كاو- لان- بو، وكان السكان المحليون يسمونها كولامبا Kolamba ومنها أخذ البرتغاليون هذه التسمية عندما احتلوها عام 1517 (وهي تعني شجر المانغا)، وربما كان المعنى الأدق للتسمية المحلية هو «المرفأ»، احتلها الهولنديون عام 1658، ثم البريطانيون عام 1796، ظلت كذلك حتى حصلت البلاد على استقلالها عام 1948.

سهام دانون

الموضوعات ذات الصلة:

سري لانكا.

مراجع للاستزادة:

ـ جمال حمدان، جغرافية المدن (مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، د. ت).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 594
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 486
الكل : 31726960
اليوم : 2421

المسرح الملحمي

المسرح الملحمي   المسرح الملحمي epic theatre¨ episches Theater شكل مسرحي في الكتابة والعرض ظهر في نهايات القرن التاسع عشر، محاولةً من المسرحيين للخروج من أزمة الشكل الدرامي المهيمن، باللجوء إلى أدوات السرد الملحمي التي كانت حكراً على الملحمة وحسب. والهدف من ذلك هو الخروج من محدودية الشكل الدرامي التقليدي، الذي اقتصر على عرض قصص الأفراد، بغرض عرض العلاقات المجهولة التي تملي على الفرد سلوكاً معيناً، في حين يبدو سلوكه اختياراً حراً.
المزيد »