logo

logo

logo

logo

logo

الكاربات (جبال)

كاربات (جب)

Carpathian Mountains - Les Carpates

الكاربات (جبال ـ)

 

جبال الكاربات Carpatتسمى باللغات الروسية والبولونية والتشيكية والرومانية «جبال كارباتي» Karpaty =Carpatii. تقع في جنوب شرقي أوربا الوسطى، شمالي مجرى الدانوب مابين مدينة ڤيينا وجمهورية مولداڤيا. تمتد على 1300كم و1500كم طولاً، في حين لايزيد بعدها الخطي الأقصى على 500كم. يزيد عرضها على 200كم في بضعة مواضع فقط. تمتد على أراضي خمس دول (النمسا وسلوڤاكيا وأوكرانيا وبولندا ورومانيا)؛ لذا تتعدد التسميات للموضع الواحد. تأخذ شكل قوس من سلاسل جبلبة يغلب عليها البناء الالتوائي، وتعد إحدى المنظومات الألبية التي عاصر نهوضها نهوض جبال الألب فيما بين الكريتاسي وأوائل الحقب الحديث، ومع ذلك فهي أكثر بساطة وأقل أبعاداً من الألب. وتتصف بتنوع تضاريسها الشديد. مناخها قاري، يراوح فروقها الحرارية مابين 18 ْ و20 ْم وقد تتجاوز الـ 25 ْم في الأحواض، هطلها وافر ما بين 1000مم شرقاً ونحو1600مم غرباً. يشبه نظام جريان أنهارها مثيله في الجبال المتوسطة في وسط أوربا. تفيض ما بين أواخر الربيع وأوائل الصيف، بسبب ذوبان الثلوج وهطل الأمطار، لتصل إلى درجة الجفاف في أواخر الصيف. أراضيها الزراعية حوضية، اقتطعت من الغابة، تعد جزراً جافة نسبياً. تتأثر مجتمعات غطائها الغابي الكثيف بدرجات العرض والارتفاع، فتسود المنخفضاتِ الغاباتُ الساقطة الأوراق من البلوط والبتولا، تليها على ارتفاع 700م وما فوق غابات مختلطة من الشوح والتنوب أو السويد Taxusوالبتولا، تليها غابات التنوب ثم غابات اللارش والصنوبر الجبلي Pinus centra والبلقاني P.pence. تعلو الجميعَ أخيرا الورود الألبية، كما في جبال فاترا Fatra. تراوح حدودها مابين 1500و1600م في الكاربات الغربية و1700م في الكاربات الغربية والشرقية و1900م في الجنوبية. تخلو من الجموديات مع احتفاظها بالثلج الدائم في تاترا العليا. تراجعت أحياؤها البرية التي مازال بعضها يتجول بحرية عبر هذه الغابة الواسعة وخاصة الدببة والذئاب والقطط البرية. يستخرج من بعض أراضيها الفحم الحجري والفحم البني والنفط والغاز والمعادن والأملاح، كما تستثمر أخشاب غاباتها بانتظام وخاصة في رومانيا. ينتشر الرعي في مروجها، كما تصنع الأخشاب وتصدر عوارض أو آلات موسيقية أو ألعاباً وتحفاً تذكارية. وهي عامة مشهورة سياحياً. تقسم طبيعياً إلى أربعة أقسام هي:

ـ الكاربات الغربية: تبدأ من ڤيينا وتنتهي عند ممر دوكلا Dukl، تمتد عبر ثلاث جمهوريات هي: النمسا وسلوڤاكيا وبولونيا. تبلغ مداها الأقصى شمالاً عند كاركوڤ في بولندا. تبدأ بارتفاع نحو744م، تسمى الكاربات الصغرى: مال كارباتي  Malé Karpaty م768م شمالي براتسلاڤا، تليها كاربات بييليه K.Biélé ء970م، فجبال إينوڤيك 1042م: وهي جبال سهلة الاختراق، تتعانق فيها الأودية بشكل جميل، يسودها الحجر الرملي والكلسي الأبيض ـ نواة صخرية متبلورة حادة الجوانب ـ وسور داخلي من الاندفاعات البركانية الحديثة. تليها شمالاً بشرق جبال فاترا الصغرى Malá Fatra م(1712م) ثم جبال ليبتوڤسكي هولي Liptovské Holy ء2178م فجبال تاترا العليا Vyoské Tatry شرقاً… ترافقها جبال فاترا الكبرى Velká Fatra حتى تاترا المنخفضة Nizke Tatry م2046م جنوباً. تعطي أوديتها التكتونية شكل أحواض واسعة لروافد نهر ڤاه Váh، رافد نهر الدانوب. تكسو الغابة معظم سطوحها، غير أن سفوح تاترا المنخفضة الجنوبية تبقى خالية من الغابات لأسباب غير طبيعية، كما ترتفع ضمنها على امتداد 18 كم شرق ـ غرب نحو300قمة، بينها 6 قمم يربو ارتفاعها على 2600م. أهمها قمة غيرلز دورفر Gerlsdorfer ء2655م كنقطة إطلال سياحية رئيسة، تصلها بغيرها عربات قطار متسلق على الحبال (تلفريك). يتميز مظهرها التضريسي بأعراف الحلبات الجليدية/الثلجية المركبة الحادة، التي ترافق ظهورها الشديدة الانحدار بحيرات عميقة بالغة الروعة، يسميها السكان عيون البحر. تأخذ الأودية الشمالية شكل معالف لمساق جموديات سالفة، كما تركت المجروفات الجمودية عند نهاياتها سدوداً تجمعت خلفها المياه كبحيرات واسعة، وتحولت المصاطب التي شكلتها الأنهار الفرعية عند مصابها في الأنهار الرئيسة أماكن إسراع وشلالات متميزة. وإلى الجنوب من موقع ڤاه تتبدى أعلى قمم تاترا المنخفضة من جهتها الشمالية، تمتد بعدها جنوباً جبال إرتس Ertzgebirge السلوڤاكية المتوسطة الارتفاع ما بين 1100و1300م تسودها صخور متحولة واندفاعية حديثة وقديمة، ترسم حدود الحافات الداخلية لجبال الكاربات مع الحوض البانوني (ما بين براتيسلاڤا وبودابست)، أهمها الكالديرا الضخمة بولانا ءم1458  Pol’ana م.

ـ الكاربات الغابية: تبدأ شرقي منطقة أونداڤا ڤيسلوكا Ondava-Wisloka، وممر دوكلا المنخفض جداً 502م، راسمة بداية قوس باتجاه الجنوب الشرقي عبر جنوب غرب أوكرانيا. تطبع تضاريسها هامات المحدب الذي تسوده الصخور الرملية والغابات. أعلاها قمة سيڤولا Siwula م1818م، ارتفاعاتها عامة دون 1500م، والممرات دون 1000م، كما تأخذ بقايا الفوهات والمخاريط البركانية شكل مرتفعات تتمثل في جبال غوتين Gutin م1450م وجبال ڤيهورلات Vihorlat م1176م. تكسو سفوحَ مخاريطها البركانية الجنوبية كرومُ العنب.

جبال فاترا الصغرى في الكاربات الغربية

جبال رودنا في الكاربات الشرقية

ـ الكاربات الشرقية: تبرز عند منابع نهر تيسو (أو تايس) Tisza، وتتجه جنوباً بشرق حتى بلوشتي Ploesti شمالي بوخارست. تتخطى ارتفاعاتها 2300م في جبال رودنا Rodna ذات الخطوط المنكسرة والحلبات الثلجية، تستمر بعدها المرتفعات البركانية كحافة داخلية، أهمها جبل بيتروزول Petrosul، الذي يرتفع حتى 2102م، وهي أهم جبال أوربا البركانية الشابة وأضخمها. والكاربات الشرقية عامة سهلة العبور على الرغم من غابتها الكثيفة التي كانت تقف عائقاً أمام المواصلات. وعند المنعطف لمسارها الجبلي تجري روافد نهر سيريت Sereth الأربعة محددة النهايات المنخفضة لهذه الجبال. تتوسط الممرات السهلة العبور أودية أنهار الأبراج السبعة، وخاصة عند المنعطف الجنوبي لهذه الجبال؛ وبذا تشتهر هذه السلاسل الجبلية عامة بممراتها التاريخية والدولية مثل بوزاو Buzau وجيوڤالا Giuvala (تورزبورغرTörzburger ) وبريديال Predeal (كرونشتات Kronstadt) التي تنتهي إلى أهم المدن التجارية والإدارية والصناعية لرومانيا كمدينة بوخارست العاصمة وبلوشتي وبراشوڤ Brasov وغالاتي Galati وبرايلا Braila، وحيث تتربع أجمل المواضع الطبيعية وأماكن الاستجمام والتجوال والسياحة والزيارة في سيناياSinaia على السفوح الجنوبية من جبال بوشي Buci.

ـ الكاربات الجنوبية: تمتد طولياً باتجاه شرق ـ غرب فيما بين وادي ديمبوڤيتا Dimbowita ومعبر الدانوب. يخترقها منخفض تكتوني يقسمها إلى سلسلتين مرتفعتين مستمرتين قلّ أن تنخفضا دون 2000م: شمالية عريضة وجنوبية ضيقة. كانت تمثل عائقاً طبيعياً صعب العبور في أثناء الفيضان وقبل ظهور التقانات الحديثة وتوسيع ممرات أودية أولتا Olta وجيو Jiu.

عماد الدين الموصلي

 مراجع للاستزادة:

 

- ERNST NEEF, Das Gesicht der Erde (Brockhaus Vlg, Leipzig 1990).

- SANDRO RADO; Welthandbuch (Corvina Vlg., Budapest 1982).

- MARK S.HOFFMAN , The World Almanach (Pharos Books, New York 2002).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 803
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 535
الكل : 31745359
اليوم : 20820

لسينغ (غوتهولد إفرايم-)

لِسينغ (غوتهولد إفرايم ـ) (1729 ـ 1781)   غوتهولد إفرايم لسينغ Gotthold Ephraim Lessing أديب ومفكر ومترجم ألماني، قاد حركة التنوير Aufklärung الألمانية إلى ذروتها بتحريره الأدب والمسرح والفكر الديني والفلسفي من الروابط والالتزامات الكنسية والبلاطية الإقطاعية، وبخروجه على أعراف وتقاليد الكلاسية (الاتباعية) الفرنسية الصارمة والمهيمنة، وبالتأسيس لفكرٍ وفنٍ جديدين يعبران عن روح البرجوازية الصاعدة ومتطلباتها وطموحاتها. فهو كاتب مسرحي وقصصي ومنظِّر أدبي مسرحي وناقد فني ـ جمالي ومحاور متنور واسع وعميق الاطلاع في قضايا الأديان والفلسفة.
المزيد »