logo

logo

logo

logo

logo

القراصيات

قراصيات

Urticales - Urticales

القرّاصيات

 

القرّاصيات Urticales رتبة من النباتات ثنائيات الفلقة المتخشبة، أكمام أزهارها مكونة فقط من القطع الكأسية، عديمة البتلات، توضع في التصانيف الحديثة في صفيف الحاماميليدة Hamamelideae، مأنثها مكون من كربلتين، ومبيضها وحيد الحجيرة بالإجهاض، بييضاتها ثنائية اللحافات، وأوراقها أذنية. فصائلها أربع متقاربة: الأولميةUlmaceae، التونية Moraceae، القنبيةCannabinaceae، القراصية Urticaceae، تضاف إليها فصيلة وحيدة النمط، متقابلة الأوراق، غير واضحة المكان التصنيفي، هي الباربية Barbeyaceae.

الفصيلة الأولمية

أ ـ الورقة واضحة العروق، غير متناظرة الجانبين  ب ـ المخطط الزهري  ج ـ زهرة خنثوية

د ـ مقطع طولي في الزهرة هـ ـ تمرة جناحية

الشكل (1) الأولموس من الفصيلة الأولية

من أسمائها المتناقلة: البوقيصية، شجرة البق، دردارية. تضم 15جنساً موزعة على 150نوعاً. منابتها نصف الكرة الشمالية وخاصة المدارية وشبه المدارية. تتمثل في نبات سورية ولبنان بجنسين وخمسة أنواع هي:

الأولموس :Ulmus من أسمائه المتناقلة: بوقيصية، شجرة البق، دردار. (الشكل1). وهو أشجار متنوعة الأبعاد، أوراق أغصانها الجانبية ثنائية الترتيب، غير متناظرة الجانبين، مضاعفة الأسنان. تظهر أزهارها، قبل الأوراق على أغصان السنة الماضية. ثمارها مجنحة، والأجنحة محيطة بالبذرة كلها، تسقط ثمارها قبل ظهور الأوراق. يضم الأولموس قرابة 30نوعاً، منها ثلاثة في سورية ولبنان. خشبها مرغوب لصنع هياكل المركبات والعربات.

الأولموس الأجرد Ulmus glabra: نبات تلقائي ينبت في جنوب اللاذقية مهدد بالانقراض، من أصول أوربية أناضولية.

الأولموس الأصغر :Ulmus minor شجرة مزروعة أصبحت شبه تلقائية في مناطق الزبداني وبعلبك من أصول أوربية أناضولية.

الأولموس الأشيب :Ulmus canescens متميز بأغصانه الفتية كثيرة الوبر، مزروع من أصول أوربية أناضولية.

السيلتيس Celtis: أشجار متعاقبة الأوراق غير متناظرة الجانبين. ثمرتها نووية، وبذرتها شديدة القسوة. يضم 70 نوعاً، نوعين منها في سورية.

السيلتيس الجنوبي Celtis australis: يُعرف محلياً بالميس. (الشكل2). أشجاره ترتفع من 20-25 متر. جذعه أملس، لونه يميل إلى البياض، ينتشر في المناطق الساحلية والداخلية، ثماره سود صغار حلوة يأكلها الطير. من أجود أشجار الزينة التي تنبت تلقائياً على ضفاف بردى، (توجد شجرة كبيرة معمرة في مصيف مضايا على ارتفاع 1300م عن سطح البحر قرب عين معروفة: عين ميسة). ترد أصولها الطبيعية إلى جنوبي أوربا وشمالي إفريقيا.

الشكل (2) الميس لفصيلة الأولمية: يوضح الأوراق وعروقها الواضحة والثمار النووية

 

الشكل (3) التوت من الفصيلة التوتية

السيلتيس التورنفورتي الأجرد Celtis tournfortii glabrata: منتشر في شمالي سورية، مهدد بالانقراض. ترد أصوله الطبيعية إلى تركيا وكردستان واليونان.

تستعمل أخشاب الفصيلة الأولمية في النجارة وصناعة الأثاث، في حين يستفاد من أشجاره في تزيين الحدائق.

الفصيلة التوتية Moraceae  

تضم نحو 70جنساً موزعة على 1700نوع. منابتها المناطق المدارية وخاصة المعتدلة. أبرز أجناسها التين الذي يضم 800نوع، والتوت، والماكلورا Maclura وغيرها. أبرز أجناسها:

الموروسMorus : يُعرف بالتوت والتوث، والفرصاد. يضم قرابة 10أنواع منتشرة في المناطق المعتدلة الشمالية، في نسجه عصارة لبنية. نورته توتة مكونة من سنبلة نووية الثمار محاطة بكم بدين سكري، ينمو بعد الإلقاح. أبرز أنواعه:

التوت الأبيض Morus alba: أغصانه ملس، أوراقه تامة أو مفصصة، ثمرته بيضاء، تستعمل أوراقه لتغذية دود القز، أصوله من الصين، قديم الوجود في الوطن العربي، أدخل إلى الأندلس بوساطة الأمويين ونقلت زراعته بعد ذلك في عام 1494 إلى جنوبي فرنسا.

التوت الأسود Morus nigra: يُعرف في بلاد الشام بالتوت الشامي. أغصانه سميكة وبرة. أوراقه غير مفصصة، خشنة السطح العلوي، وبرة السطح السفلي. ثماره حمر إلى البنفسجي الأسود. ترد أصوله إلى آسيا الغربية والقوقاز. يصنع منه شراب التوت.

التوت الأحمر Morus rubra ثماره مأكولة. ترد أصوله إلى جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية.

التين (الفيكوس) Ficus: من أسمائه المتناقلة: تين، بلس، أثأب، تين البنغال، تين فرعون، جميز، حماط. يضم أشجاراً أو جنبات أحادية المسكن ذات عصارة لبنية. أوراقه متساقطة أو معمرة (الشكل4). نورته سيقونة cyconium تدعى في بلاد الشام: تينة (الشكل5). والسيقونة نورة قربة بالغة التخصص، مكونة من كرسي زهري مجوف، ترتبط تراكيب أزهاره بعوامل خارجية و داخلية، ما تزال مجهولة، لتكون التين الأنثى والتين الذكر. يتكاثر التين بوساطة حشرات آبرات، وتتكاثر الآبرات بوساطة التين. ولا يمكن لأحدهما أن يتكاثر من دون الآخر. عرفت مستحاثات التين في الكريتاسي السفلي الذي يرجع تاريخه إلى نحو مئة وعشرين مليون سنة خلت، أبرز أنواعه:

الشكل (4) نماذج أوراق التين الكاري من الفصيلة التوتية

 

الشكل (5) غصن التين الكاري الفصيلة التوتية: يوضح ثمرة التين المسماة علمياً سيقونة

تين (فيكوس) كاريكا F.carica: يُنسب إلى مكان جغرافي في إيطاليا. هو التين المعروف. شجرة زراعية أو تلقائية متفرعة، ترتفع من 2ـ10أمتار. جذعها قصير بدين أملس، لونه فضي قاتم. أوراقها متساقطة معلاقية، متعاقبة كفيّة الفصوص، ثلاثية أو خماسية التفريض، جامدة النصل، خشنة السطح السفلي (الشكل4). ثمارها صغيرة القد ّ(الشكل5)، غير منتظمة الشكل، ملساء البشرة، سكرية اللب، غذائية تؤكل رطبة وجافة. وله ضربان: التين الكاري الآبر Ficus carica caprificus يمثل التين البري المعروف بالتين الذكر، والتين الكاري المستأنس Ficus carica domestica يمثل التين المدجّن المعروف بالتين الأنثى، وهناك ضرب ثالث يستحق التعمق بالدراسة يسمى: التين الكاري الصخري Ficus carica var.rupestris الذي جمعت أصوله من جبل عبد العزيز. ترجع الأصول البرية للتين إلى المنطقة المتوسطية وآسيا الغربية والوسطى، وينتشر الضرب الصخري من صقلية إلى كردستان ومن جنوبي تركيا من أورفة إلى جبل سنجار وإيران.

يعطي التين في السنة ثلاثة بطون من الأزهار يتميز بعضها بالفروق الآتية:

أولا ـ بطون التين الذكر

1ـ تينات آبرة التين: وهي تينات صغيرة أبعادها من رتبة 1ـ4مم، تتشكل في الشتاء، وتنمو في الربيع، وتنضج في الصيف، أسديتها خصبة، وأقلامها قصيرة، ومبيضها مصاب ببيض زنابير صغيرة من حشرة البلاستوفاغا Blastophaga من فصيلة الأغونيد Agaonide التي تفقس في الصيف مولدة حشرات حاملة لحبات الطلع.

2ـ تينات الضريع mammoni : وهي تمثل البطن الثاني من الأزهار، تتشكل تيناتها مع تشكل الأوراق، وتظهر على دفعتين أو على أربع دفعات، تنضج في الصيف، أسديتها عقيمة، وأقلامها متوسطة الطول، تُلقح بعض المبايض وتعطي قليلا من البذور في حين تحضن المبايض الأخرى بيض البلاستوفاغا.

3ـ تينات الضرعmamme : وهي تمثل البطن الثالث من الأزهار، وهي تينات تتشكل في نهاية الصيف، ويتوقف نموها في الشتاء، وتنضج في الربيع، محررة حشرة البلاستوفاغا التي تتطفل ثانية على البطن الأول الممثل بتينات آبرة التين caprifigue.

ثانياـ بطون التين الأنثى:

1ـ التينات ذاتية الكربلة: تنضج في الصيف، أزهارها الأنثوية قاعدية طويلات الأقلام لا يدركها تطفل الحشرة ولا تلقح لانعدام نضوج الطلع في الربيع، ثمارها قابلة للأكل يتعذر حفظها.

2ـ التينات الملقحة: وهي تينات قابلة للأكل والتجفيف، مبيضاتها طويلة الأقلام تتعذر إصابتها بحشرة البلاستوفاغا، بذورها نظامية ملقحة بطلع آبرة التين الصادرة عن أغصان التين الذكر التي علّقت على الأشجار الأنثوية.

3ـ تينات أواخر الصيف: نادراً ما تؤكل لانعدام الطلع ولانعدام التطفل نتيجة لطول الأقلام.

تعلّق أغصان التين البري الحاملة لحشرات البلاستوفاغا على أشجار التين المستأنس لتسهيل عملية التلقيح، ولإنجاز حلقة تكاثر هذه الحشرة البالغة التخصص، (إذ إن لكل نوع من الأشجار حشرةً أو نوعاً خاصاً من البلاستوفاغا، وتستخدم أنواع التين المتوسطية حشرة البلاستوفاغا بسانس B.psenes). إن أغلب أنواع التين المدارية أحادية المسكن تعطي أشجارها البذور والطلع والبلاستوفاغا بنسب متغيّرة. ولكن التين المنتشر قي حوض البحر المتوسط، يعيش في بيئة فصليّة ثنائية المسكن وله شكلان: أحدهما متخصص في إنتاج البذور ويدعى بالتين الأنثى، والآخر ينتج البلاستوفاغا وحب الطلع ويدعى أيضا بالتين الذكر. وإن الأزهار الذكرية في التين الأنثى منعدمة أو قليلة العدد وعاطلة عن العمل، والأزهار الأنثوية في التين الذكر مخصصة لإنتاج البلاستوفاغا. وتخصص لكل 100شجرة أنثى 6شجرات ذكر تكفي لتلقيحها.

يعيش التين في التربة الخالصة المنزوعة الأحجار، كما يعيش بعلاً في الترب الحجرة مرسلاً جذوره إلى مواقع ارتشاف الماء والغذاء، وتنمو بذوره بين الأحجار وفي الشقوق المحمية.

خشب التين لا يدخله السوس ولا يعروه الفساد لذلك كان الأقدمون يصنعون منه نواويس أو توابيت المومياء، وكان الهنود يقدسون بعض شجر التين وأهمها تين الأَثْأَب أو تين البنغال. وكان اليونان الأقدمون يكرمون التين وشجره ويمنعون نقل هذه الشجرة إلى البلاد الأخرى، ويحرمون أكل ثمر بعضها فكان هذا التين وقفاً للآلهة0

التين السيكوموري (فيكوس سيكوموروس) F.sycomorus: من أسمائه المتناقلة: تين فرعون، جميز. أشجاره طولها من 8-20م واسعة التاج. موطنها الأصلي الحبشة وإفريقيا الوسطى ومنها نقلت زراعتها إلى مصر وفلسطين وسورية ولبنان، أخشابها متينة وخفيفة تصنع منها نواويس المومياء.

التين البنغالي (فيكوس بنغالانسيس) F.benghalensis: من أسمائه المتناقلة: تين البنغال، أو أثأب. من أكبر أشجار التين وأضخمها، تتدلى بعض أغصانها إلى الأرض وتتفرع فينبت منها شجر جديد حول الأم.

الشكل (6) غصن مثمر من تين المطاط من الفصيلة التوتية 

 

الشكل (7) أرتوكاربوس أو خبز القربة من الفصيلة التوتية

تين المعابد (فيكوس ريليجيوزا) F.religiosa: يشبه تين البنغال، يدعى تين المعابد، له شأن عند المجوس.

تين المطاط (فيكوس ايلاستيكا)F.elastica : يستخرج من لبنه المطاط (الشكل 6).

التين اللامع (فيكوس نيتيدا) F.nitida: مزروع في السياج وفي بعض شوارع المدن كالقاهرة.

البروسونيسيا Broussonetia : نسبة إلى عالم نبات بروسون ومنه تشتق تسمية بروسونية. شجرته ثنائية المسكن، متعاقبة الأوراق المعلاقية الوبرة التامة أو المفصصة. نورته المذكرة سنبلية الشكل، ونورته المؤنثة رؤيسية. أبرز أنواعها: بروسونيسيا حاملة الورق Broussonetia papyrifera من أسمائها توت الورق. أشجاره ترتفع من 6ـ10م. موطنها اليابان تزرع للزينة.

المَاكْلُورَا Maclura: نسبة إلى عالم نبات مكلور ومنه اشتقت تسمية ماكلورة. أشجاره ثنائية المسكن، شائكة، فيها لبن نباتي. أوراقها عبلة متعاقبة معلاقية. ثمارها مدغمة القرب Syncarpy. أبرز أنواعها: الماكلورا البرتقالية M.aurantiaca أشجارها ترتفع من 6ـ16م ثمارها بحجم البرتقالة. موطنها أمريكا الشمالية، تزرع للزينة، من أسمائها ماكلورا حاملة التفاح M.pomifera.

الأرتوكاربوس Artocarpos من أسمائها المتناقلة: قربة الخبز، ثمرة الخبز، جاكية. ترتفع حتى 20م. تضم 50نوعاً. موطنها الهند وماليزيا وجزر الأنتيل. أبرزها: أرتوكاربوس محزز Artocarpvos incisa : شجرة تزينية، قطر ثمرتها 20سم، في ثمرتها لب نشوي تستعمل عوضاً من الخبز (الشكل 7).

الفصيلة القنبية

عديمة اللبن النباتي. تضم جنسين موزعين على ثلاثة أنواع.

القنب Cannabis: منابته آسيا الوسطى وإيران. أبرز أنواعه: القنب الزراعي C.sativa نبات حولي ليفي كثرت زراعته في الغوطة، حبه يسمى قنبز في الشام، وشاهدانج من الفارسية. والقنب الهندي C.indica أصل الحشيش والماريغوانا والكيف.

الهومولوس Humulus lupulus: يُعرف بحشيشة الدينار، ويُستعمل في صناعة البيرة.

الفصيلة القرّاصية

الشكل (8) غصن مورق من جدارية اليهود

 من الفصيلة القراصية

الشكل (9) غصن مورق الفورسكاليا المتماسكة

من الفصيلة القراصية

تضم قرابة 42جنساً موزعة على700نوع، منابتها المناطق المدارية وشبه المدارية. أبرز أجناسها وأنواعها المنتشرة في الوطن العربي:

الأورتيكا Urtica : يُعرف بالقراص والأنجر. أعشاب حولية أو معمرة قراصية. أبرز أنواعها: أورتيكا U.urens قراص محرق، ينتشر في المنطقة المتوسطية وآسيا الغربية والوسطى وأوربا. أورتيكا U.membranacea قراص غشائي. نبات ساحلي متوسطي. أورتيكا U.pilulifera قراص ثألولي. ينتشر في المنطقة المتوسطية وآسيا الغربية والوسطى وأوربا. وأورتيكا U.dioica قراص ثنائي المسكن، منتشر في المنطقة المتوسطية وآسيا الغربية والوسطى وأوربا وأمريكا. أورتيكا U.fragilis قراص عطوب، قبس (أنديميك) سوري لبناني.

الباريتاريا Parietaria تُعرف بالجدارية: أعشاب حولية أو معمرة غير قراصية. من أنواعها: جدارية اليهود P.judaica (الشكل 8)، وتسمى حشيشة الزجاج، منتشرة في المنطقة المتوسطية وآسيا الغربية والوسطى وأوربا. وجدارية كريت P.cretica منتشرة في السواحل السورية اللبنانية واليونان وكريت وقبرص. وجدارية البرتغالP.lusitanica منتشرة في سورية ولبنان وإسبانيا وإيطاليا وجنوبي فرنسا. الجدارية الزينية الورق P.alsinifolia، تدعى بالعامية: أُذين الفأر، منتشرة في سورية ولبنان والعراق ومصر وشمالي إفريقيا وسيناء والسعودية.

الفورسكاليا المتماسكة Forsskaolea tenacissima: يُعرف في الجزيرة العربية بالسعدان، ويتميز بزهرته المذكرة المكونة من تبلة وسداة، وبزهرته المؤنثة المكونة من تبلة وكربلة.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J.F. LEROY, et P. OZENDA. Précis de botanique, tome II végétaux supérieurs. Deuxième édition. Masson (Paris 1982).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 294
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 737
الكل : 32197803
اليوم : 43049

تسفايغ (شتيفان-)

تْسْفايغ (شتيفان ـ) (1881 ـ 1942)   شتيفان تسفايغ  Stefan Zweigأديب نمسوي كتب في القصة والرواية والشعر والسيرة والمقالة والمسرح، واشتهر أيضاً مترجماً عن الفرنسية. انحدر من عائلة من الصناعيين، ودرس الآداب الألمانية والفرنسية في مدينة فيينة Wien مسقط رأسه ثم في برلين Berlin حيث حصل على الدكتوراه. قام إثر ذلك بعدة رحلات طويلة عبر أوربة وشمال أفريقية والهند وأمريكة إلى أن استقر في مدينة سالزبورغ Salzburg عام 1919.
المزيد »