logo

logo

logo

logo

logo

لوتون (تشارلز-)

لوتون (تشارلز)

Laughton (Charles-) - Laughton (Charles-)

لوتون (تشارلز ـ)

(1899ـ 1962)

 

تشارلز لوتون Charles Laughton ممثل مسرحي وسينمائي إنكليزي، ولد في سكاربورو، يوركشير (إنكلترا)Scarborough,Yorkshire  ، وتُوفِّي في هوليوود. انتسب إلى المدرسة اليسوعية في كلية ستوني هورست Stonyhurst College، في لانكشَر Lancashire، وشارك في الحرب العالمية الأولى. عمل بعد انتهاء الحرب في عام 1919 في فندق العائلة «فيكتوريا» The Victoria inn مدة خمسة أعوام قبل أن يسجل في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية The Royal Academy of Dramatic Arts في عام 1925. برع في أدائه المسرحي، وتعاون في الأربعينيات من القرن العشرين مع الكاتب المسرحي بريشت Brecht في مسرحية «غاليليو» Galileo.

 انتقل إلى السينما؛ ليعمل ممثلاً، حيث قدم مسرحية  الكاتب المسرحي غوغول Gogol، «المفتش العام» The Government Inspector (1926)، وحصد نجاحات عديدة في مسرح The Old Vic ومسارح Broadway. اشتهر لوتون ممثلاً سينمائياً في عام 1932 في فيلمه «المنزل الأسود القديم» The Old Dark House وعمل في عام 1933 مع المخرج ألكسندر كوردا Alexander Korda في فيلم «الحياة الخاصة لهنري الثامن» The Private Life of Henry VIII الذي حصل على جائزة أوسكار [ر] Oscar لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم. ورشّح بعدها لنيل جائزة الأوسكار كأفضل ممثل في فيلمي: «تمرّد على السفينة بونتي» Mutiny on the Bounty (1935)، و«شاهد الادعاء» Witness for the Prosecution (1957). وكانت آخر أفلامه «النصيحة والموافقة» Advice and Consent (1962).

يعد فيلم «ليلة الصياد»- وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه- أهم إنجاز فني قام به في حياته. صوّر الفيلم بالأسود والأبيض، وهو يتحدث عن حكايات خرافية مرعبة. كتب سيناريو الفيلم جيمس آدجي James Adji اقتباساً عن رواية للكاتب ديفيس غراب Davis Grab. قصة الفيلم بسيطة للغاية تتحدث عن طفلين يعيشان بسعادة مع والديهما إلى أن يصل أحد المبشّرين الذي يقوم بالتودد إلى الأم آملاً أن يجد الأموال التي سرقها زوجها المتوفى. وعندما يخفق هذا المبشر بمعرفة مكان الكنز المخبأ يقوم بقتل الأم، ويهرب الطفلان؛ لينجوا بحياتهما، لكن المبشّر يلحق بهما؛ لتدور معركة حامية الوطيس بينه وبين امرأة عجوز تبنت الطفلين في عائلتها. يحاكي الفيلم بمشهديته التعبيرية الألمانية.

تزوج لوتون من الممثّلة إيلسا لانشستر Elsa Lanchester التي وقفت أمامه في العديد من الأفلام السينمائية منها فيلم «رامبرانت» Rembrandt (1936) وحصل لوتون ولانشستر على الجنسية الأمريكية في عام 1950.

عمل لوتون في 38 مسرحية و52 فيلماً سينمائياً. من أهم أفلامه الأخرى:

«جزيرة الأرواح الضائعة» (1932) Island of Lost Souls، و«أحدب نوتردام» Hunchback of Notredame (1939)، و«فندق جامايكا» Jamaica Inn (1939)، و«الساعة الكبيرة» The Big Clock (1948)، و«الباب الغريب» The Strange Door (1951).

عمار أحمد حامد

الموضوعات ذات الصلة:

السينما ـ المملكة المتحدة ـ الولايات المتحدة الأمريكيّة.

مراجع للاستزادة:

- SIMON CALLOW, Charles Laughton: A Difficult Actor (London: Methuen 1987).

- CHARLES HIGHAM, Charles Laughton: An Intimate Biography (NewYork: Doubleday 1976).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 137
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 41
الكل : 12037622
اليوم : 3810

سيفاك (باروير-)

سيفاك (باروير ـ) (1924 ـ 1971)   باروير غازاريان Barouyr Ghazarian هو الاسم الحقيقي للشاعر والناقد والمترجم الذي  اشتهر باسمه المستعار باروير سيفاك Barouyr Sevag، وهو من أشهر وأبرز الشعراء الأرمن. ولد في قرية سوفيداشين التي سميت تيمناً باسمه سيفاكافان Sevagavan.
المزيد »