logo

logo

logo

logo

logo

لوويل (جيمس رسل-)

لوويل (جيمس رسل)

Lowell (James Russell-) - Lowell (James Russell-)

لوويل (جيمس رَسل ـ)

(1819ـ 1891)

 

جيمس رَسل لوويل James Russell Lowell  شاعر وناقد أمريكي. ولد وعاش معظم حياته في بلدة كمبردج Cambridge بولاية مساتشوستس Massachusetts، وتربى في الأرياف وبقي دائماً قريباً من الطبيعة، ودرس في جامعة هارڤرد حيث تخرج عام 1838. تردد كثيراً في اختيار مهنته، ثم قرر أن يمارس القانون، وكتب مقالات شعرية ونثرية للمجلات. أسهم  في تأسيس الصحيفة الأدبية «الرائد» The Pioneer التي مهدت الطريق لنماذج جديدة في الأدب والفن، وبعد توقفها عن الصدور بسبب مرضه عمل محرراً في الصحف والدوريات ولا سيما الأدبية. وبعد قصة حب فاشلة تزوج ماريا وايت Maria White، التي كان قد أهداها في أثناء خطوبتهما مجموعة «حياة عام»  A Year’s Life.

أصدر لوويل في عام 1844 مؤلفه «أحاديث عن بعض الشعراء القدامى» Conversations on Some of the Old Poets حول أدباء العصر الإليزابيثي في بريطانيا، كما تضمن أفكاراً حول الإصلاحات في الكنيسة والدولة والمجتمع. كان عام 1848 عام نشاط فكري أنتج فيه ديوان «أشعار» Poems الذي تضمن «كولومبوس» Columbus و«حكاية للنقاد» A Fable for Critics، و«وليمة الشعراء» The Feast of the Poets التي جسّد فيها على نحو فكاهي هجائي الكتّاب الأمريكيين المعاصرين. نشر أيضاً ديوان «رؤية السير لونفول» The Vision of Sir Launfal، وهو قصيدة  رومنسية طويلة مبنية على أسطورة الملك آرثر [ر] وصارت من أكثر أشعاره شعبية.

سافر لوويل وأسرته إلى إيطاليا عام 1851، ونشر ذكريات رحلته في المجلات، جمعها بعد ذلك في مجلد نثري عنونه «أسفار قرب النار» Fireside Travels. وفي منحة دراسية قضاها في ألمانيا وإيطاليا عمق معرفته باللغات الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية. ثم عاد إلى أمريكا ونشر بين عامي 1862- 1872معظم أعماله النثرية والنقدية على صفحات دورية «نورث أميركان ريفيو» The North American Review، كما أصدر لاحقاً المجموعة الشعرية «تحت الصفصاف وأشعار أخرى» Under The Willows and Other Poems. عُيّن لوويل في عام 1877 ممثلاً مقيماً في البلاط الإسباني، ونشرت بعض رسائله الرسمية إلى حكومته في مجلد «انطباعات عن إسبانيا» Impressions of Spain.

زاد الأسلوب الهجائي الذي استعمله لوويل في كتاباته من شعبيته، كما كشفت رسائله الشخصية عن طبيعته العفوية التي ظهرت في نقده، لكن أهم ما يميزه هو روح الفكاهة التي تجلت في شعره، وعبَّرت عن عاطفته الإنسانية.

نبيلة شمس الدين

مراجع للاستزادة:

- H.E.SCUDDER, J. R. Lowell: A Biography, 2vol(1969).

- M.B.DUBERMAN, A Study of the Works of J. R. Lowell (1971).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 236
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 14
الكل : 12077066
اليوم : 253

لانسكوي (اندريه-)

لانسكوي (أندريه ـ) (1902 ـ 1976)   أندريه لانسكوي André Lanskoy مصور فرنسي من أصل روسي، ولد في موسكو ودرس في مدرسة لتأهيل الطلاب لخدمة الأمراء، ونذر نفسه للعمل في الجيش، ولكنه ما لبث أن لجأ إلى كييف والتحق بالمناشفة (الجيش الأبيض) حين اندلاع الثورة البلشفية عام 1917. وفي عام 1921، حين ذهابه إلى باريس، قرر على نحو قاطع ونهائي أن يقف نفسَه على التصوير حصراً. ويمكن القول إن لانسكوي كان فناناً عصامياً علّم نفسه بنفسه، وتلقى أصول المهنة على يد سوديكين Soudeikine المصوِّر والمزخرف للمسارح décorateur de théâtre. وكان يتردد لفترة طويلة من الزمن إلى أكاديمية ما يُعرف بـ«الكوخ الكبير» La Grande Chaumière، ويثابر على زيارة متحف اللوڤر Louvre، فاطلع على أعمال فان غوخ Van Gogh وسيزان Cézanne وماتيس Matisse، وارتبط بصداقات حميمة مع سوتين Soutine ولاريونوف Larionov،
المزيد »