logo

logo

logo

logo

logo

لندن

لندن

London - Londres

لندن

 

لندن London عاصمة المملكة المتحدة، وهي من المدن القديمة والعريقة في العالم. تقع في الجنوب الشرقي من إنكلترا مبتعدة غرباً عن بحر الشمال نحو60كم. ويخترقها نهر التايمز في وسطها، متدفقة مياهه عبرها من الغرب باتجاه الشرق، ليصب في بحر الشمال في خليج التايمز. يخترقها خط العرض 30 َ و 51 ْ شمالاً في منتصفها، ويمر في نصفها الشرقي خط طول غرينتش (خط طول صفر)، حيث غرينتش إحدى ضواحي لندن الشرقية. وبعيداً عن الأرض السهلية المحيطة بالنهر، تأخذ الأرض القائمة عليها ضواحي المدينة بالتماوج، ويراوح متوسط ارتفاع المدينة بين 30 -100م فوق مستوى سطح البحر.

يراوح متوسط درجة الحرارة بين 5 ْم في شهر كانون الثاني/يناير إلى  18 ْم في شهر تموز/يوليو، مع متوسط سنوي للحرارة نحو 14 ْم، ويبلغ معدل كمية الهطل السنوية فيها نحو 700مم. والهطل طوال العام موزعا حسب الآتي: 20% شتاء، 25% خريفاً،30% صيفاً، 25% ربيعاً. وتعدّ مدينة لندن أكثر المدن ضباباً؛ لذا لقبت بعاصمة الضباب في العالم، حيث يبلغ عدد أيام الضباب نحو 200 يوم في السنة.

لمحة تاريخية

أنشئت لندن عام 43م، بإشادة الرومان ميناء على التايمز بالقرب من جسر لندن الحالي، عرف باسم لندينيوم. وفي بداية القرن الثالث الميلادي بنى الرومان سوراً حول المدينة، وفي القرن السادس عشر والنصف الأول من القرن السابع عشر، نمت لندن بسرعة خارج السور، وفي عهد الملكة إليزابيت الأولى (1558- 1603م) تحولت لندن إلى مركز للتجارة العالمية، وافتتح في عهدها أول المسارح العامة في لندن، وهو مسرح الكلوب في ساوث ورك، الذي قدّم شكسبير عليه مسرحياته عام 1599م.

ومن الأحداث المهمة التي تعرضت لها لندن: إصابة سكانها بالطاعون بين عامي 1661- 1665م، الذي أودى بحياة نحو 100 ألف شخص، والحريق الذي أصابها في أيلول/سبتمبر عام 1666، ودمر 13000 منزل، والضربات الجوية الألمانية للمدينة (أيلول/سبتمبر عام 1940- أيار/مايو 1941)، ملحقة الخراب والدمار بالمدينة.

أقسام المدينة

لندن مدينة ضخمة شاسعة الامتداد، تبلغ مساحتها نحو 1580كم2، ويراوح بُعد أطرافها عن مركزها بين 19-31كم، وتتكون المدينة الكبرى من الجزء القديم الذي يشغل أوسطها، والذي يعود عمرانه الأول إلى ما قبل القرن السابع عشر الميلادي، والجزء الوسيط (الأوسط) المحيط بالقديم الذي يراوح عمرانه بين أوائل القرن السابع عشر ومنتصف القرن العشرين، والضواحي الحديثة التي تمثل الأطراف الخارجية من لندن. وتتكون مدينة لندن من 32 قسماً أو حياً كبيراً، وبعض الأحياء بمنزلة مدن، ولكل حي حكمه المحلي الذاتي.

تبلغ مساحة الجزء القديم من المدينة نحو 51 كم2، ممتداً على جانبي منحنى نهر التايمز شمالاً وجنوباً، وهو أشد الأجزاء ازدحاماً بالسكان، ويقسم هذا الجزء إلى ثلاثة أحياء، وهي: حي المدينة City مساحته نحو 26 كم2، وهو حي المعاملات التجارية، لذا يصل عدد السكان فيه في ساعات النهار إلى نحو نصف مليون، وهو الأقدم في لندن، والمحاط بالأسوار القديمة. وحي وستمنستر Westminster الذي يمتد إلى الغرب من حي المدينة شمال التايمز، وهو من أشهر أحياء لندن؛ كونه يحتوي على مقر الحكومة، ومبنى البرلمان، ومسكن رئيس الحكومة (10 داوننغ ستريت)، وقصر باكنغهام المسكن الرئيسي للعائلة المالكة منذ عام 1837م، وميدان الطرف الأغر Trafalgar الغني بالتماثيل والنافورات، وميدان البيكاديلي، إضافة إلى كونه حي التسوق والترويح. وإلى الجنوب من نهر التايمز على طول منحناه الداخلي يمتد حي ساوث ورك Southwark القديم أيضاً، على مساحة نحو 5كم2، ويحيط بالأحياء الثلاثة السابقة الأحياء الأحدث والضواحي.

سكان المدينة

كان عدد سكان لندن نحو نصف مليون نسمة في منتصف القرن السابع عشر، وكان معظمهم يعيش خارج الأسوار في أحياء شيدت على أطراف الجزء القديم، ثم ارتفع العدد إلى مليون نسمة تقريباً في عام 1800م، وهو عدد يفوق أكثر مدن العالم سكاناً في ذلك الزمن، ليبلغ عدد سكان مدينة لندن حالياً نحو 7248350 نسمة، منهم نحو مليون نسمة من المهاجرين من دول العالم المختلفة. وهم يعتنقون ديانات مختلفة 85% مسيحية، والباقي إسلام ويهود. ويعيش معظم السكان في الضواحي التي تقع في دوائر لندن الخارجية، مثل: بارنت Barent وكرويدون Croydon وهارو Harrow وإيلنغ Ealing وهونسلو Hounslow التي تقع على مسافة بعيدة من وسط المدينة.

أكثر أحياء لندن ازدحاماً هي المحيطة بمركز المدينة وبويستمنستر، مثل: همرسميث Hammersmith، وإزلنغتون Islington وساوث ورك وتاور هملتس Tower Hamlets.

لندن: نهر التايمز وساعة بيغ بن ومبنى البرلمان

يوجد في لندن مجموعة كبيرة من المدارس (هي ملك للدولة وتحت إدارتها). كما تعدّ جامعة لندن الأكبر بين الجامعات البريطانية. وتعدّ لندن من أهم المراكز الثقافية في العالم، ففيها مجموعة من المراكز الثقافية، والمسارح الضخمة والمتاحف (المتحف البريطاني، متحف فكتوريا وألبرت، متحف التاريخ الطبيعي، متحف العلوم، متحف لندن).

وتضم مجموعة من القصور التاريخية منها: قصر سان جيمس المقر الرسمي للأسرة المالكة من عام 1681ـ 1837، وقصر باكنغهام المقر الرسمي للأسرة المالكة حالياً، وقصر كنسينغتون، وقصر هامبتون كورت، ومباني البرلمان التي تحتوي على ساعة بيغ بن Big Ben الشهيرة التي مازالت تعمل منذ عام 1859م. وأشهر كنيستين في لندن هما: كاتدرائية القديس بول، وكنيسة وستمنستر.

اقتصاد المدينة

لندن أهم مركز اقتصادي في بريطانيا، وخُمس العاملين البريطانيين يعملون فيه تقريباً، ومن أهم الصناعات في بريطانيا: صناعة الطباعة والنشر، وصناعة الملابس، المنتجات الغذائية، الأثاث، الآلات الدقيقة. وتقع أقدم المناطق الصناعية في شمالي وشرقي المدينة مباشرة، ومنطقة صناعية أخرى على طول نهر التايمز من غرينتش باتجاه الشرق، ومنطقة صناعية ثالثة في الأطراف الغربية من المدينة.

مازالت للندن أهمية تجارية كبيرة، وتشرف هيئة ميناء لندن على حوضين كبيرين للسفن، و69 من الأرصفة على طول نهر التايمز، كما أن لندن مركز للاستثمارات المالية، ومن المؤسسات المالية فيها: بنك إنكلترا، وبورصة الأوراق المالية، وشركة لويدز للتأمين. وتقوم الطرق السريعة ومترو الأنفاق والسكك الحديدية بنقل أكثر من مليون شخص يومياً من أطراف المدينة إلى وسطها. ويقع مطار هيثرو غربي لندن، ويصدر في لندن 12 صحيفة يومياً، ويزورها سنوياً  عدة ملايين من السياح.

علي موسى

مراجع للاستزادة:

- A. DIEM, Western Europe (New York 1979).

- The Rand McNally Concise Atlas of the Earth (New York 1977).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 99
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 28
الكل : 12077224
اليوم : 411

الالتصاق

الالتصاق   الالتصاق accession هو أحد أسباب اكتساب حق الملكية. ويعرف بأنه اندماج مادي لشيئين مملوكين لشخصين إمّا بفعل الطبيعة أو بفعل الإنسان، ويصعب فصلهما من دون تلف أو ضرر، ويترتب على ذلك أن يكسب مالك الشيء الأكثر قيمة (الأصل) ملكية الشيء الآخر بتعويض أو بغير تعويض بحسب الظروف. والالتصاق يمكن أن يكون في العقارات والمنقولات. ويتبين من هذا التعريف أنه لكي يكون الالتصاق سبباً مكسباً لحق الملكية يجب توافر الشروط التالية: ـ أن يكون الشيئان المندمجان مملوكين لشخصين. أما إذا كانا مملوكين لشخص واحد فلا يمكن إعمال حكم الالتصاق. ـ أن يكون لكل من الشيئين المندمجين(المتحدين) مالك معين، أما إذا لم يكن لأحدهما أو لكليهما مالك فلا مجال لإعمال القاعدة.
المزيد »