logo

logo

logo

logo

logo

لاغوس

لاغوس

Lagos - Lagos

لاغــوس

 

لاغوس Lagos مدينة في جنوب غربي نيجيريا، تقع عند التقاء دائرة العرض 30 َ 6 ْ بخط  الطول 15 َ 30 ْ شرق غرينتش على خليج بنين Benin، الذي يشكل ذراعاً للمحيط الأطلسي داخل نيجيريا. وهي الميناء الرئيس وأكبر مدنها، وتعدّ مركزاً ثقافياً وصناعياً متقدماً ومهماً في نيجيريا، وكانت لاغوس عاصمة لنيجيريا حتى عام 1991م، عندما انتقل مركز الحكومة الفيدرالية إلى أبوجا Abuja وسط نيجيريا.

تمتد التجمعات السكانية في لاغوس على مساحة تقدر بنحو 3345 كم2، موزعة على أربع جزر رئيسة، وعلى الأراضي النيجيرية الأساسية المجاورة لها، وتتصل هذه الجزر مع بعضها وبالأراضي النيجيرية المجاورة بجسور وممرات ترابية. وتعد الأحياء القديمة جزءاً رئيساً من المدينة، التي تشكل اليوم منطقة تجارية مهمة. وتتبع جزيرة إيكويي Ikoyi لاغوس، حيث تقع إلى الشرق منها، وتتصل بها بمعبر ترابي يدعى أبابا Apapa. ويقوم المرفأ التجاري على الأرض النيجيرية الأساسية، وعلى جزأين آخرين من جزيرتي فيكتوريا المأهولة، وإيدو Iddo  الصناعية، وقد ضُمت الضواحي المهمة إلى المدينة، وأصبحت جزءاً منها عام 1967م.

نمت لاغوس بسرعة كبيرة، إذ إن الهجرة إليها من جميع أنحاء نيجيريا ومن البلدان المجاورة كثيفة ومستمرة، أملاً بفرص عمل وتحسين المستوى المعيشي فيها. وقد قدّر عدد سكانها  بنحو 1347000 نسمة عام 1992، ووصل عدد السكان إلى 8.67 مليون نسمة عام 2000، وتتنبأ الأمم المتحدة وصول عدد سكانها إلى 20 مليون نسمة عام 2010، وهذا سيجعل لاغوس من أكبر خمس مدن في العالم سكاناً، وأهم الجماعات السكانية فيها اليوروبا Yoruba، وهم جماعات إفريقية يستوطنون جنوب غربي نيجيريا، ويشكلون الجماعة الإثنية الرئيسة في المدينة. ويتحدث السكان اللغة الإنكليزية، فهي اللغة الرسمية المستخدمة في البلاد عامة، إضافة إلى لهجة اليوروبا ولهجات نيجيرية أخرى أيضاً.

تشكل لاغوس مركزاً ثقافياً وفكرياً مهماً في حياة النيجيريين، حيث قامت فيها جامعة لاغوس منذ عام 1962م، وكلية يابا Yaba التكنولوجية منذ عام 1948م، وفيها العديد من معاهد الأبحاث الأساسية. وتضم لاغوس المكتبة الوطنية والمتحف الوطني أيضاً، الذي أنشئ عام 1957م، ويضم الآثار القديمة والفنون التقليدية والمسرح الوطني، الذي يقدم عروضاً فنية وحفلات موسيقية والفن النيجيري الحديث باستمرار.

سوق شعبي في مدينة لاغوس

تستورد نيجيريا عبر ميناء لاغوس التجاري الرئيس فيها، المواد الغذائية والآلات والمركبات وتصدر الأخشاب والمنتجات الزراعية (الكاكاو Cacao والفول السوداني groundnuts)، وتتركز أهم الصناعات النيجيرية في جنوب غربي البلاد (مناطق لاغوس)، ولاغوس مركز وخط بداية للخطوط الحديدية النيجيرية، وتتصل لاغوس بشبكة طرق برية تربطها بمدن إبادان Ibadan وكانو Kano، وفيها مطار نيجيريا الدولي، وتنمو المدينة نمواً غير نظامي، وتزدحم حركة السير على الطرقات القادمة إلى لاغوس.    

وصل عدد من التجار البرتغاليين إلى إيكو Eko موقع الاستيطان الأول ليوروبا Yoruba القديمة عام 1472م، وزاروا لاغوس، وعدّوها مرفأً ومركزاً لتجارتهم ونقل بضائعهم وعبيدهم، وفي عهد البريطانيين كانت مركزاً لحاكم المستعمرة، وحصلت فيها صراعات مع الداخل أثرت في تجارة الإنكليز، مما اضطرهم ودفعهم إلى إخضاع الولايات المتمردة، وأصبحت عاصمة للمستعمرة في عام 1914، وفي عام 1960 أصبحت عاصمة لنيجيريا المستقلة حتى عام 1991م.

عبد الكريم حليمة

مراجع للاستزادة:

ـ حسام جاد الرب، جغرافية إفريقيا وحوض النيل (مكتبة ومطبعة الغد، القاهرة 2005).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 802
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 530
الكل : 31621205
اليوم : 56060

ابن معصوم (علي بن أحمد-)

ابن معصوم (علي بن أحمد ـ) (1052ـ 1119هـ /1642ـ 1708م)   علي خان بن أحمد بن محمد بن معصوم، السيد صدر الدين الحسيني المدني الشيرازي العالم المؤرخ الأديب الشاعر،من أشهر أعلام الحجاز الراحلين إلى المشرق في نهاية القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر الهجريين. ولد في المدينة المنورة، كان والده السيد أحمد الحسيني فقيهاً إمامياً ومحدثاً وعالماً بالعربية والمنطق والكلام، أديباً شاعراً، فأخذ ابن معصوم عنه العلم والأدب، ثم التفت إلى علماء الحجاز فقرأ عليهم القرآن الكريم وسمع الحديث الشريف، وتعمق في فقه الشيعة الإمامية، ودرس علوم اللغة العربية، وحفظ أشعار القدماء.

المزيد »