logo

logo

logo

logo

logo

اللشك

لشك

Remora - Rémora

اللَشَك

 

اللَشَك، واسمه العلمي الرِموره Remora، سمك بحري من مكتملات العظام Teleostei، رتبة لَشَكِيات الشكل Echeneiformes (قرصيات الرأس Discocephali)، فصيلة اللَشَكيات Echeneidae، وهي مجموعة من الأسماك قريبة من فرخيات الشكل Percomorphi، لكنها تختلف عنها بتحول زعنفتها الظهرية الأولى (التي انزاحت إلى مقدمة الرأس وأعلاه) إلى ممص sucker يختلف عن كل ما وصف من الممصات، إذ يحمل كل منها مجموعةً من الطيات التي تساعد على التصاق السمكة بحاملها. وهي تضم ستة أجناس، أهمها الرِموره Remora والسمكية الفتيرية Phtheirichthys واللُّشَيْكة Remorina واللشكية Echeneis، يشتمل كل منها على نوع واحد فقط. تراوح أبعادها عموماً، بين 18سم ومتر واحد، وكلها يتميز بقده الممشوق وبحراشفه الصغيرة الدائرية cycloid، وبممصه الذي يستخدمه لتثبيت نفسه على حوامل مختلفة كالأسماك والحيتان والسلاحف وغيرها.

تتباين أنواع هذه الفصيلة فيما بينها من حيث مدى ارتباطها بالحامل. إذ يسبح بعضها حراً في الماء من دون أن يثبت نفسه على الأجسام الأخرى إلا نادراً، وبعضها الآخر يثبت ذاته دوماً على حوامل معينة. والواقع تبدي هذه الأسماك تخصصاً نوعياً واضحاً في ذلك. فاللشك الأسترالي Romera australis يلتصق على جسم حيتان البالين، لذلك يسمى مصاص الحيتان whale suckers، أما لَشَك الرِموره Remora remora، وهو سمك صغير القد لا يتعدى طوله 30سم، فيلتصق بجسم أسماك القرش، لذلك يسمى مصاص القرش shark sucker، في حين يلتصق الرِموروبسيس Remoropsis pallidus على جسم سمك الطون [ر]. وتعيش اللُّشَيْكة الألبيسية Remorina albescens في الغرفة الغلصمية للسمك Manta. وتجدر الإشارة إلى أن فراخ جميع أنواع فصيلة اللشكيات تعيش حرة ولا تلتصق بالأجسام العائمة في الماء، سواءً كانت مواد ميتة أم عوائل حية، إلا بعد وصولها إلى طول 40-80 مم. 

الشكل (1) اللشك العادي

                  لايعرف عن حياة اللشكيات أي تفاصيل أكثر من المذكورة، وهي تنتشر في المياه البحرية المدارية وشبه المدارية، كما توجد بعض أنواعها، ومنها اللشك العادي (الشكل1) Echeneis naucrates، في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. ويعد هذا الأخير (اللشك العادي) أوسعها انتشاراً وأكبرها مقاساً، إذ قد يصل طول الفرد منها إلى نحو المتر ووزنه إلى كيلوغرام، وجسمه متطاول نحيف قليل الارتفاع، كما أن زعنفتيه الظهرية الثانية والشرجية طويلتان جداً ومتوضعتان في سوية واحدة في القسم الخلفي من الجسم. ورأسه عريض مسطح يرتكز عليه من الأعلى القرص الماص. وفمه مجهز بفكين عريضين، مجهزين بأسنان حادة دقيقة، يبرز الفك السفلي منهما بصورة واضحة. ويتميز هذا النوع بوجود شريط داكن واضح في الناحية السفلية من كل من جانبي الجسم. ويلاحظ أن هذا الشريط يستدق (يضيق) تدريجياً باتجاه الذيل. ويتغذى هذا النوع بالحيوانات الصغيرة وبقايا طعام القرش.

ليس لأسماك اللشك أهمية اقتصادية كبيرة، مع أن لحمها صالح للأكل. لكن يستخدم سكان بعض الجزر الاستوائية بعض أنواعها لصيد السلاحف والأسماك الكبيرة، وذلك بربطها بحبل في منطقة الذيل وإطلاقها لتلتصق بهذه الحيوانات ومن ثم سحبها سويةً إلى الشاطئ.

معذى خليف

الموضوعات ذات الصلة:

الأسماك.

مراجع للاستزادة:

- معذى خليف، أساسيات الثروة السمكية (جامعة دمشق 1985).

- معذى خليف، علم الأسماك (جامعة دمشق 1991).

- A.COOPER, Les poissons (Librairie Larousse, Paris 1969).

- EDWARD C.  MIGDALSKI & GEORGE S. FICHTER, The Fresh & Salt Water Fishes of the World (Octopus Books Limited, London 1977).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 51
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 16
الكل : 12077046
اليوم : 233

جهاز التفاضل في المركبات

جهاز التفاضل في المركبات   الجملة التفاضلية ونقل العزم في السيارات differential gear assembly هي مجموعة من الجمل الميكانيكية في المركبات مهمتها توزيع عزم الدوران بين أنصاف المحاور القائدة في المركية، وضمان دوران العجلات القائدة بسرعات زاوية مختلفة، وذلك عند سير المركبات على المنعطفات أو الطرق غير المستوية.
المزيد »