logo

logo

logo

logo

logo

كرة الشبكة

كره شبكه

Netball - Netball

كرة الشبكة

 

كرة الشبكة netball لعبة رياضية تمارسها السيدات فقط، وتجري بين فريقين يتكون كل منهما من سبع لاعبات ويسعى كل فريق إلى إدخال الكرة في سلة الفريق المنافس ويفوز من يسجل نقاطاً أكثر. وقد اشتقت هذه اللعبة من لعبة كرة السلة، ففي عام 1891 اخترع جيمس نايسميث James Naismith الأمريكي من أصل كندي والذي كان يعمل مدرساً في مدرسة العمال المسيحيين لعبة كرة السلة، وتألف كل فريق في البداية من تسعة أفراد فقد كان عدد طلاب الصف الواحد 18 طالباً؛ وبذلك كان سميث يقسم الصف إلى فريقين ليلعبا مباراة كرة السلة. وبعد يومين من ممارسة الشباب لهذه اللعبة بدأت البنات بممارستها أيضاً وذلك بإشراف مدرِّسة الرياضة في المدرسة نفسها.

في عام 1895 أصبح اسم لعبة كرة السلة للبنات كرة الشبكة، وذلك عندما قامت كلارا بير Clara Bear مدرِّسة الرياضة في مدرسة نيو أورلينز New Orleans بطلب قوانين اللعبة من سميث؛ ونتيجة فهمها الخاطئ للخطوط التي رسمها سميث على الورقة التي تمثل أرض الملعب ظنت كلارا أن هذه الخطوط تعني المساحة التي يسمح فيها لكل لاعبة بالتحرك ضمن منطقة محددة لا يجوز تجاوزها؛ إلا أن هذا التحديد أعطى اللعبة طابعاً آخر يختلف عن لعبة كرة السلة ويمنحها عوامل إثارة وتنافس مغاير لكرة السلة.

في عام 1899 تحولت القواعد التي فهمتها المدرِّسة بير إلى قوانين ملزمة للبنات في أثناء ممارستهن لهذا النوع من كرة السلة؛ فأكدت ضرورة التزامهن التحرك ضمن هذه  المناطق المحددة في الملعب وليس في الملعب كله.

لُعِبت كرة الشبكة أول مرة في إنكلترا عام 1895 في كلية السيدة أوستنبورغ Madame Ostenburg’s College، وفي بداية النصف الأول من القرن العشرين انتشرت اللعبة أكثر وانتقلت من إنكلترا إلى دول الكومنولث من دون أن يكون لها نموذج محدد في كل الدول؛ إذ تكوَّن الفريق في بعض الدول من خمس لاعبات وفي بعضها الآخر من تسع لاعبات.

في عام 1957 دعت إنكلترا إلى تأسيس اتحاد دولي لهذه اللعبة وتحديد قواعد لها. وتحقق ذلك عام 1960 حين قامت دول إنكلترا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا والهند الشرقية بعقد اجتماع في سري لانكا حيث تم إشهار الاتحاد الدولي لكرة الشبكة للسيدات International Federation of Netball Association  والمعروف اختصاراً بـ IFNA، وحُدد في هذا الاجتماع قانون اللعبة الذي يختلف بوضوح عن قانون كرة السلة - اللعبة التي اشتقت منها- وأصبحت اللعبة مقتصرة على السيدات فقط.

بطولات العالم

تقرر تنظيم بطولة عالمية لكرة الشبكة مرة كل أربع سنوات ابتداءً من عام 1963، فنظمت البطولة الأولى في إنكلترا عام 1963؛ ثم في استراليا عام 1967؛ ثم في جمايكا عام 1971؛ ثم في نيوزلندا عام 1975؛ وترينيداد وتوباكو عام 1979؛ وسنغافورا عام 1983؛ واسكتلندا عام 1987؛ وأستراليا عام 1991؛ وإنكلترا عام 1995؛ ونيوزيلندا عام 1999؛ وجمايكا عام 2003 وقد فازت أستراليا بجميع هذه البطولات عدا عامي 1967 و1987.

نظام اللعب

لقطة من مباراة كرة الشبكة

تقام المباراة بين فريقين، ويتألف كل فريق من سبع لاعبات وخمس بديلات تتحرك كل منهن في منطقة محددة من الملعب لا يجوز تجاوزها باستثناء لاعبة الدائرة المركزية من كل فريق؛ إذ تتحرك في جميع أنحاء الملعب عدا الدائرتين الدفاعيتين للفريقين، ويسعى كل فريق إلى إدخال الكرة في سلة الفريق المنافس ويفوز من يسجل أكثر.

المباراة

مدة المباراة 60 دقيقة مقسومة بالتساوي إلى شوطين، ويقسم كل منهما إلى ربعين مدة الشوط الواحد 15 دقيقة، وبذلك تصبح المباراة أربعة أرباع متساوية وهناك استراحة بين الربع الأول والثاني، وبين الثالث والرابع مدتها 3 دقائق، في حين تكون الاستراحة بين الربعين الثاني والثالث أي بين الشوطين الأول والثاني 5 دقائق. وتسعى اللاعبات في أثناء المباراة إلى تناقل الكرة بينهن بغية الوصول بها إلى الطرف الثاني من الملعب والتسديد إلى سلة الفريق المنافس للتسجيل وفق أنظمةٍ خاصة باللعبة.

الملعب

مستطيل الشكل طوله 30.5م وعرضه 15.5م. قطر الدائرة المركزية في منتصف الملعب 90سم، أما الدائرة الدفاعية لكل فريق فيبلغ قطرها 4.9م. وترسم خطوط الملعب بعرض 5سم. ويرتفع الهدف عن الأرض في نهاية طرفي الملعب 3.05م ويبلغ قطر حلقة الهدف من الداخل 380مم.

 

مخطط ملعب كرة الشبكة

كرة الشبكة

الكرة

مصنوعة من الجلد أو المطاط أو المواد المشابهة ويبلغ وزنها 400 ـ 450غ وقطرها 218 ـ 226مم.

الحكام

يقود المباراة حكمان للساحة ومسجلان وحكمان للوقت.

وحيد عرفات

الموضوعات ذات الصلة:

كرة السلة.

مراجع للاستزادة:

ـ القانون الدولي لكرة الشبكة (منشورات الاتحاد الرياضي، دمشق 2003).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 186
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 44581487
اليوم : 55120

كامويش (لويس دي-)

كامويش (لويس دي ـ) (1524ـ 1580)   لويس دي كامويش Luis de Camôes، كبير شعراء البرتغال، وهو في الأدب البرتغالي مثل شكسبير في الأدب الإنكليزي أو ثربانتس في الأدب الإسباني، ويُعد مؤلفه «أوس لوسياداس» Os Lusiadas (أو أبناء لوسوس  Lusus )ء(1572) العمل الملحمي الأول في البرتغال. والتسمية مشتقة من تسمية الرومان القدماء للبرتغال وهي لوزيتانيا Lusitania. وقد حققت هذه الملحمة لمؤلفها موقعاً بين أفضل الشعراء الأوربيين في القرن السادس عشر.
المزيد »