logo

logo

logo

logo

logo

كورتونا (بيترو دا-)

كورتونا (بيترو دا)

Cortona (Pietro da-) - Cortona (Pietro da-)

كورتونا (بيترو دا ـ)

(1596 ـ 1669)

 

بيترو دا كورتونا Pietro da Cortona مصور ومعمار إيطالي يعد من قادة فن الباروك baroque في إيطاليا في القرن السابع عشر.

اسمه الأصلي بيترو بيريتيني P.Berrettini، ولولادته في مدينة كورتونا حمل اسم كورتونا مثل كثير من فناني إيطاليا.

درس كورتونا التصوير في مدينة فلورنسا، ثم انتقل إلى مدينة روما في عام 1613 متابعاً أعمال كبار رجال عصر النهضة. واستمرت إقامته فيها حتى وفاته في عام 1669.

بيترو دا كورتونا: «مجد أسرة بربريني» (فريسك على سقف قصر بربريني، نحو 1631 - 1639)

وفي روما شهد منجزات فنانين كبيرين من مؤسسي فن الباروك هما؛ النحات جيان لورنزو برنيني[ر] (1598 - 1680) Gian Lorenzo Bernini. والمعمار الشهير فرانشيسكو بوروميني (1599 - 1667) F.Borromini الذي صمم ونفّذ قصر بربريني في روما Palazzo Barberini. كانت صلة كورتونا قوية بالبابوات؛ إذ كلّفه البابا أوربان الثامن Urbain VIII تصوير سقف الصالة الكبرى من قصر بربريني.

يعد هذا العمل التصويري الجداري (الفريسك fresque) من أبرز أمثلة فن التصوير الباروكي، فعلى سقف عريض صور عمله الكبير موزعاً في أجزاء عدة، كل جزء يمثل مشهداً من مسلسل.

عاصر كورتونا المصورين الأوائل الذين أسسوا الفن الباروكي وقد تجلى في إيطاليا بالفريسك التي زينت السقوف والجدران، وكـان منهـم آنيبالي كـاراتشي (1560 - 1609) Annibale Carracci الذي زيَّن قصر فارينزه (1575 - 1642) Farnèse، وكان كورتونا واحداً منهم، أسهم كثيراً في تزيين عدد من القصور والكنائس في رومـا، مستوحياً من أعمـال ميكلانجلو[ر] في عمله الرائع في سقف كنيسة السكستين Sextine في حاضرة الفاتيكان في روما.

من أعماله المشهورة، تصوير واجهة بناء القديس لوقا ومارتينا Santa Luca e Martina ا(1650/3). كما صور زخارف كنيسة ماريا في فيّا لاتا Santa. Maria in Via Lata، ونفذ صور زخارف كنيسة القديسة ماريا دللا باتشه (1657) Santa Maria della Pace. وبوصفه معماراً، فقد صمّم عمارة هذه الكنيسة، وتتألف من مدخل ضخم يتقدم جناحاً وسطياً بين جناحين جانبيين. وكانت هذه الكنيسة النموذج البدائي للعمارة الباروكية في إيطاليا التي أبرز معالمها المعمار بوروميني. واستطاع كورتونا تطوير أسلوبه المعماري في الكنائس التي شيدها في روما.

كان المعمار نيكولا سالفي N.Salvi من أبرز تلاميذ كورتونا، ويبدو تأثير معلمه واضحاً، في تصميم عمارة ومنحوتات بركة تريفي Fontana di Trevi التي تعد اليوم من أكثر معالم مدينة روما جاذبية وشهرة.

عفيف بهنسي

الموضوعات ذات الصلة:

إيطاليا ـ الباروك.

مراجع للاستزادة:

- R.HUYGHE, L’Art et l’homme, T.3 (Larousse, Paris 1963).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 519
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 456
الكل : 31650778
اليوم : 5360

وايلر (وليم-)

وايلر (وليم ـ) (1902 ـ 1981)   وليم وايلر William Wyler مخرج سينمائي أمريكي. ولد في مدينة مولهاوزن Mülhausen بمقاطعة الألزاس Alsace لأب سويسري وأم ألمانية. درس في المدرسة التجارية العليا بلوزان Lausanne في سويسرا، ثم انتقل إلى باريس للدراسة في معهدها العالي للموسيقى. هاجر وايلر عام 1920 إلى أمريكا، وظل فترة من الزمن في نيويورك، انتقل بعدها إلى هوليوود Hollywood. أخرج فيلمه الأول «بَستر المحتال» The Crook Buster عام 1925 وهو فيلم ينتمي إلى أفلام الغرب الأمريكي Western. وأخرج في السنوات الثلاث التالية ما يزيد على 20 فيلماً قصيراً تنتمي إلى ذلك الجنس الفني نفسه، أي أفلام الغرب الأمريكي.
المزيد »