logo

logo

logo

logo

logo

كوبكا (فرانتيشك-)

كوبكا (فرانتيشك)

Kupka (Frantisek-) - Kupka (Frantisek-)

كوبكا (فرانْتيشك ـ)

(1871ـ 1957)

 

فرانتيشك كوبكا Frantisek Kupka، فنان ومصور وغرافيكي تشيكي، وأحد رواد الفن التجريدي. جعلت منه اهتماماته العديدة ـ ومن بينها الموسيقى ـ ممثلاً للروح الحديثة في عصره.

وُلد في أوبوتشنو Opocno ـ بوهيميا Bohmen  الشرقية، وتوفي في بوتو Puteaux (فرنسا)، وترك إرثاً مهماً للفن التجريدي في النصف الثاني من القرن العشرين.

بدأ كوبكا دراسته الفـن في المعهد الفني الصناعي عام 1888، ثـم انتقل إلى أكاديمية الفنون الجميلة في براغ 1889 Prag، وفيها اكتشف أعمال الرسّامين الأوربيين المعاصرين، ورسم موضوعات تاريخية ووطنية، وفي عام 1892 انتقل إلى ڤيينا للدراسة في أكاديمية الفنون، وركّز اهتمامه على الموضوعات الرمزية، وعلى تاريخ الفلسفة الشرقية والتصوّف، وتأثّر فيها بالأسلوب الحديث modern وبقي ذلك ظاهراً في أعماله الفنية مدة طويلة. سافر إلى لندن ومنها إلى باريس التي استقر فيها منذ عام 1895، ودرس في أكاديمية جوليان Julian.

في سنواته الأولى في باريس، اضطّر كوبكا إلى إعطاء دروس في الرسم مصدراً للدخل، وتميّز برسومه الساخرة الانتقادية في الصحف والمجلات، وهاجم فيها ظلم الإنسان وقسوته تجاه أخيه الإنسان، واهتم أيضاً بزخرفة الكتب، وتابع تجربته الفنية الانطباعية، ومنها تأثّر بأعمال رودون Redon وصار رمزياً، وعرض أعماله أول مرة في «صالون الخريف» عـام 1906، وأُعجب بالبيان المستقبلي العام الأول، الذي نُشر في صحيفة الفيغارو Le Figaro عام 1909. وراحت أعماله في الأعوام اللاحقة تتجه على نحو متزايد نحو التلخيص، وحاول تضمينها نظرياته حول حركة اللون، والعلاقة بين الموسيقى والتصوير، وسعى قبل المستقبليين إلى التعبير عن الحركة والضوء. أكمل كوبكا عام 1913 كتابه «الابتكار في الفنون التشكيلية» الذي طُبع في براغ عام 1923.

عرض كوبكا أعماله التجريدية الأولى، في «صالون الخريف» عام 1912، وفيها تبدّى اهتمامه الكبير بالحركة اللولبية والصوفية، واهتمامه أيضاً بالتجارب الألمانية. وانضمّ بعد عام 1931 إلى حركة للتجريديين (تجريد-إبداع) وتضم آرب Arp وآخرين، واتّصل مع رسامين يعملون بأسلوب التجريد الهندسي، ومع فنانين آخرين من ممثلي «الأورفية»[ر. أورفيوس والأورفية] Orphisme.

تحول عمل كوبكا على نحو قاطع، من التصوير الواقعي إلى الانطباعية والحداثة Modernité، ومن ثم إلى التجريد، واهتم مثل كاندينسكي Kandinsky بالموسيقى، كما أن اهتمامه بهندسية الأشكال تذكّر بموندريان Mondrian، لكنّها غير مألوفة في علاقة الأشكال والألوان، ومخططاته العمودية أحادية اللون، التي رسمها ابتداءً من 1911-1912، كأنّها مزيج من أشكال صحيحة، متنوعة ومُكوّنة ومزخرفة بعناية، تمثلت في موجات متمركزة كلها حول نقطة واحدة، والصور التي تقدّمها هذه الموجات تُذكّر برسومه الأوليّة للشموس والأزهار.

 

كوبكا: «دراسة إلى لغة عمودية»

كوبكا: «توضع المقاطع الغرافيكية»

من أعمال كوبكا لوحة «دراسة لغة الخط العمودي» (1911)، زيت + قماش، وفيها يظهر سعيه بالتوجه نحو الموسيقى في أبحاثه عن اللغة التعبيرية التجريدية، وسعيه إلى تجسيد موسيقى «باخ» باللون والشكل، وهذا العمل يذكّر بأجواء (ديكورات) الكنـائس ذات الطـراز القوطي وزجاجها المعشّق والأرغـن بأنابيبه المتعدّدة. ولوحة «توزيع المقاطع الغرافيكية» (1912)، زيت + قماش، وفيها تطير المقاطع والأشكال، ويرسم المتلقي بخياله خطوطاً بينها لتنظيم علاقاتها، ليدرك في النهاية العمل كاملاً، فهذه الخطوط تُنظّم رؤية المشاهد، وكأنّها جسور مُجسّمة في الفراغ بين المقاطع، أو هياكل للأشكال، تؤكد العلاقات الإيقاعية بين الانطباعات، وهذا هو مطمح الفنان الأساسي.

نزار صابور

 مراجع للاستزادة:

- ج. مدبك وراتب قبيعة، قاموس الرسامين في العالم (دار الراتب الجامعية، بيروت 1996).

- MICHEL LACLOTTE & JEAN-PIERRE CUZIN, Petit Larousse de la peinture (Librairie Larousse, Paris 1979).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 502
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 514
الكل : 29642054
اليوم : 22064

الجَلخ

الجلخ   إن المقصود بكلمة جلخ grinding هو حك سطح من مادة ما أو تآكلها أو شحذها بوساطة الاحتكاك. تتكون أدوات القطع المستخدمة في الجلخ والمسماة (أحجار الجلخ) من أقراص من مواد حاكة abrasive materials  تتكون من حبيبات أو بلورات صغيرة متلاصقة تتمتع بصلادة عالية.
المزيد »