logo

logo

logo

logo

logo

لارنكا

لارنكا

Larnaca - Larnaca

لارنكا

 

لارنكا Larnaca مدينة قبرصية ذات تاريخ قديم، وموقع استراتيجي مهم، وميناء بحري متميز على الساحل الجنوبي الشرقي من الجزيرة القبرصية. ترتفع المدينة عن سطح البحر نحو 25م، وموقعها على خليج لارنكا الممتد بين رأس كيتي Kiti في الغرب ورأس غريكو Cape Gréco في الشرق، وتمتد المدينة على الجانب الغربي من الخليج، وتبعد عن نيقوسيا نحو 42كم إلى الجنوب الشرقي، ويربطها بها طريق  بري رئيسي. وبالقرب من المدينة يوجد مطار جوي.

وظهير لارنكا منطقة سهلية ساحلية منبسطة تمتد نحو10كم، بارتفاع لا يتجاوز 100م فوق سطح البحر، ويزيد امتدادها على 15كم حتى خط الارتفاع المتساوي 300م، مشكِّلة تلك المنطقة بتربتها الخصبة ووفرة مياهها المجال الزراعي لمدينة لارنكا الذي أسهم في نشأتها وتطورها. ومناخ لارنكا متوسطي بحري؛ فمتوسط درجة حرارة أبرد شهور السنة شباط/فبراير نحو 11.2 ْم، بينما متوسط درجة أحر شهور السنة آب/أغسطس نحو 25.4 ْم. وصيف لارنكا دافئ جاف، لا يهطل في أثناء أشهره الثلاثة حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس، أكثر من 10مم، وتمر بعض السنوات من دون أي هطل فيه، والشتاء هو فصل الأمطار، حيث يهطل فيه نحو 60٪ من إجمالي الأمطار السنوية البالغ معدلها نحو 760مم، والباقي يتوزع على الفصلين الانتقاليين، وهطل الثلج نادر فيها.

لارنكا

وتعدّ لارنكا مركزاً تجارياً مهماً لتسويق المنتجات الزراعية للمناطق الزراعية المحيطة بها، المشهورة بزراعتها المتنوعة في سهولها (عنب، شعير، حمضيات، زيتون) وجبالها القريبة منها (تفاح، إجاص، خوخ)؛ ولذا شيدت فيها وفي محيطها القريب منها العديد من المصانع، كما في مصانع زيت الزيتون والنبيذ والعرق والبراندي، وصناعة السكاكر والجلود ودباغتها والأجبان والصابون، وكذلك إنتاجها لملح الطعام بكميات تجارية, إضافة إلى بعض الصناعات الحديثة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية.

وكذلك ترتبط المدينة بأرجاء جزيرة قبرص كافة، بشبكة من الطرق البرية.

ولارنكا واحدة من المدن الفينيقية القديمة، التي كانت تعرف باسم سيتيوم Citium - أو كيتيون Kition، ويعود تاريخها إلى نحو 1100 ق.م، وفيها نشأت المدرسة الفلسفية الرواقية التي نسبت إلى الفيلسوف الرواقي زينون Zeno الذي ولد فيها عام 335 ق.م.

ولارنكا مقر للأسقفية (المطرانية) الأرثوذكسية، وتضم عدة كنائس مهمة، منها كنيسة سانت لازاروس Saint Lazarus الرئيسية.

يقدر عدد سكان لارنكا بنحو 31 ألف نسمة، وفقاً لتقديرات عام 2005م، بعد أن كان العدد نحو 21400 نسمة عام 1970، ونحو 20 ألف نسمة عام 1960.

علي موسى

مراجع للاستزادة:

- J.J.BRABIGAN & B.A.JARRETT, The Mediterranean Lands (MacDonald & Evans Ltd, London 1975).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 782
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 31684756
اليوم : 39338

اقتصاد السكان

اقتصاد السكان   يعرف اقتصاد السكان population economics، في منظومة العلوم السكانية، بأنه علم فرعي يشمل جميع الأسس والمبادئ المنهجية الخاصة ببحث العلاقة بين تطور السكان وتطور المجتمع كلّه، وعلى وجه الخصوص التطور الاقتصادي في إطار تشكيلة اقتصادية ـ اجتماعية معينة. وتعتمد البحوث والنظريات في علم اقتصاد السكان اعتماداً أساسياً على المبادئ والقواعد المنهجية العامة لعلم الاقتصاد السياسي التي تؤخذ عادة أساساً لتحليل القوانين العامة للتطور الاقتصادي الاجتماعي ومعرفتها، ومن ثم يمكن القول إنّ المحاولات الأولى لدراسة الجوانب الاقتصادية المرتبطة بالتطور السكاني بدأت من مفاهيم علم الاقتصاد السياسي ومقولاته.
المزيد »