logo

logo

logo

logo

logo

لاسكاريس (ال)

لاسكاريس ()

Lascaris family - Famille des Lascaris

لاسكاريس (آل ـ)

 

لاسكاريس Laskaris لقب أسرة مشهورة في تاريخ آسيا الصغرى في القرن الحادي عشر ميلادي عامة، وفي تاريخ الامبراطورية البيزنطية المتأخر خاصة، كما عرفت الأسرة بلقب محلي آخر هو تزامانتوروس Tzamantouros، ويعتقد بعض اللغويين أن كلمة لاسكاريس وهي الأشهر من أصل فارسي وتعني «المحارب». يذكر تاريخ الأسرة - كما ورد في وصية مشهورة في القرن الحادي عشر وتدعى وصية يوستاثيوس بويلاس Eustathios Boilas سنة 1059- أنها كانت تنتمي إلى أصول فلاحية في منطقة تسالونيكي Thessalonike (شمال شرقي بلاد اليونان)، ويعتقد بعض المؤرخين البيزنطيين أن المدعو ميخائيل لاسكاريس Michael Laskaris أصبح أول شخصية مشهورة في هذه الأسرة نحو سنة 1180، كما يعتقدون أن واحداً من أحفاده قام بمحاولة اغتيال الجنرال البيزنطي دمتريوس أنجلوس دوكاس Demetrios Angelos Doukas، وهي أول إشارة إلى الطموحات السياسية لهذه الأسرة.

حكمت سلالة لاسكاريس مملكة نيكايا Nikaea شمالي آسيا الصغرى باسم أباطرة بيزنطة، وكان ثيودور الأول لاسكاريس (1205 - 1221) Theodore I أول ملوكها وخلفه، فيما يُعتقد، صهره يوحنا الثالث فاتاتزس Vatatzes الذي خلفه ابنه ثيودور الثاني (1254- 1258)، الملك الفيلسوف. وإثر سلسلة من مؤامرات البلاط ارتقى ميخائيل الثامن بالايولوغوس Palaiologos عرش نيكايا سنة 1259م، وقرب منه بعضاً ممن تبقى من أسرة لاسكاريس وأهمهم ميخائيل لاسكاريس الذي عُيِّن قائداً للجيش Mega dux. واستمرت الأمور على حالها في الأسرة الملكية التي تذكر المصادر أن واحداً منهم يدعى قسطنطين شغل منصباً عسكرياً مرموقاً نحو سنة 1234م.

وفي القرنين الرابع عشر والخامس عشر تراجعت أهمية أسرة لاسكاريس في نيكايا كثيراً، ولا يذكر التاريخ إلا أسماء متفرقة لبعض أفرادها مثل مانويل Manuel وألكسيوس Alexios حكاماً إداريين أو موظفين كباراً أو أعضاء في حاشية الامبراطور أو إقطاعيين، في حين انصرف بعضهم عن الأعمال الرسمية مثل يوحنا بيغونيتس لاسكاريس John Pegonites Laskaris الذي اشتهر في الأعمال الموسيقية وتلحين القصائد، وكذلك يوحنا روندا كينوس لاسكاريس John Rynda Kenos، وقسطنطين لاسكاريس الذين ذكرت مصادر قديمة أنهم كانوا رجال أعمال ناشطين في معظم إيطاليا في النصف الثاني من القرن الخامس عشر. ولعل آخر ذكر لهذه الأسرة كان العثور في إحدى كنائس مدينة ميسترا Mistra سنة 1445م على صورة جنازية بالطول الكامل لآخر فرد مشهور فيها، وهو مانويل لاسكاريس خاتزيكس Chatzikis يرتدي السكياديون Skiadion وهي قبعة كانت مخصصة لارتداء الأباطرة ومن يلوذ بهم من حاشيتهم المقربة. وهو أمر له دلالاته في المغزى السياسي.

مفيد رائف العابد

 الموضوعات ذات الصلة:

بيزنطة ـ روما.

 مراجع للاستزادة:

- E.TRAPP. Downfall and Survival of the Laskaris Family,Macedonian Studies, 1-2 (New Delhi 1983).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 788
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 486
الكل : 31102506
اليوم : 3896

فايل (كورت-)

فايل (كورت -) (1900-1950)     كورت فايل Kurt Weill مؤلف موسيقي ألماني ولد في دساو وتوفي في نيويورك. درس الموسيقى على يد إنجلبرت همبردينك E.Humperdinck، ثمَّ ذهب إلى برلين حيث أشرف على دراسته بوزوني Busoni بدءاً من عام 1921 إلى عام 1924.
المزيد »