logo

logo

logo

logo

logo

ماديرنا (برونو)

ماديرنا (برون)

Maderna (Bruno-) - Maderna (Bruno-)

ماديرنا (برونو ـ)

(1920ـ 1973)

 

برونو ماديرنا Bruno Maderna مؤلف موسيقي وقائد أوركسترا إيطالي، ولد في البندقية وتوفي في مدينة دارمشتات Darmstadt (في ألمانيا). تتلمذ على يد كل من ماليبييرو G.F.Malipiero وهيرمان شيرخن H.Scherchen. قام بدور مهم في تطوير الموسيقى الإيطالية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وكان له تأثير كقائد أوركسترا ومدرس لكل من نونو [ر] Nono، وبيريو Berio، ودوناتوني Donatoni، وآلدو Aldo وآخرين.

كان أول ظهور له في السابعة من عمره، وقاد أوركسترا باسم Brunetto وهو في الثامنة من عمره في دار لا سكالا La Scala في ميلانو.

درس ماديرنا التأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا في كل من كونسرفاتوار ميلانو والبندقية وروما. وكان شيرخن من أهم أساتذته (في قيادة الأوركسترا)، كما أنه وجّهه نحو تقانة نظام الاثني عشرية Dodecaphony الذي يعتمد على الاثنتي عشرة نغمة في السلم الموسيقي الكروماتيكي [ر. الموسيقية (الاتجاهات ـ)]، إضافة إلى اتصالاته التي قام بها في بداية الخمسينيات مع كل من شتوكهاوزن Stockhausen، وبوليز Boulez. استقر ماديرنا في دارمشتات (مركز رواد الموسيقى في العالم)، وعمل هناك مؤلفاً وقائد أوركسترا وأستاذاً. في عام 1955 قام مع بيريو Luciano Berio بتأسيس استوديو الموسيقى الإلكترونية في ميلانو، وقاد معه بين عامي 1956-1960 حفلات مخصصة للموسيقى المعاصرة. درّس ماديرنا كذلك في إنكلترا في صيف عام 1957- 1958 كما نظّم في كونسرفاتوار ميلانو دروساً في تقانة النظام الاثني عشري، ودرّس قيادة الأوركسترا في سالزبورغ من عام 1967 حتى عام 1970، وترأس عام 1971-1972 مركز بركشاير للموسيقى في تانغلوود Tanglewood. وكان قائداً للفرقة الوطنية لموسيقى الحجرة [ر] في دارمشتات، من عام 1958 حتى عام 1967، التي سمي فيها باسم «مواطن شرف». درّس أيضاً في معهد وتردام الموسيقي اعتباراً من عام 1967. وعُيِّن عام 1971 رئيساً لأوركسترا ميلانو، إضافة إلى أنه قاد عدة أعمال كلاسيكية ورومنسية منها «ديدو وإينياس» Dido and Aeneas لبورسيل [ر] H.Purcell عام 1963. وفي عام 1967 قدَّم عمله «أورفيو» Orfeo في مهرجان هولندا.

قام ماديرنا بدور أساسي في تكوين رواد الموسيقى الإيطاليين بعد الحرب العالمية الثانية بسبب شخصيته القوية، وقدرته العالية على التعليم، وذهنيته الواسعة والمنفتحة من دون التنكر لإرث الماضي. واستطاع في مؤلفاته أن يبين سعة الاحتمالات التعبيرية في التقانة التسلسلية (الاثني عشرية) وتنوعها، وكان الأول الذي حلل موسيقى جون كيج John Cage في دارمشتات عام 1957. لم يكتسب ماديرنا الجنسية الألمانية، لكنه كان ذا صبغة أوربية بامتياز.

كانت المرحلة الأولى الخلاقة عنده، مرحلة التجارب على الآلات الموسيقية والإلكترونيات السمعية. ويعود أول ظهور رسمي له بوصفه مؤلفاً موسيقياً إلى عام 1946 بعمله «سيريناد لإحدى عشرة آلة» تلاها «حوارية» (كونشرتو) لآلتي بيانو (عام 1948)، وقطعتان موسيقيتان، و«دراسة» للأوركسترا، (عام 1949- 1950)، و«ارتجال» رقم 1 (1951) ورقم 2 (1953)، و«حوارية للفلوت» مهداة إلى سفيرينو كازيلوني Severino Gazzelloni (1954)، و«رباعية» [ر] (1955)، و«سيريناد» رقم 2 لثلاث عشرة آلة (1957)، والعملان الأخيران هما اللذان أعطيا لمادرينا موقعه ضمن رواد الموسيقى الأوربية في فترة ما بين الحربين العالميتين. وألف في الفترات ذاتها أعمالاً موسيقية إلكترونية.

تشمل أعمال برونو ماديرنا عدة حواريات: ثلاث منها لآلتي الأوبوا والهارب (1963- 1965)، وعملاً للمسرح، وأعمالاً للفلوت وآلات الإيقاع وهو الأول الذي مزج فيه موسيقى حية مع موسيقى إلكترونية. وتمثل حوارية البيانو التي ألفها عام 1959 القفزة الأهم نحو الموسيقى المعاصرة، إضافة إلى عمله «Honeyreves» للفلوت والبيانو (1961). كما كتب عام 1960 موسيقى للمسرح أوبرا «دون بيرلامبلان» Don Perlimplin عن الشاعر فيديريكو غارسيا لوركا. وألف في سنواته الأخيرة «كوادريفيوم» للأوركسترا Quadrivium، وحوارية للكمان (1969)، و«سيريناد» (1969)، وسيريناد جوليارد (1971)، وموسيقى إلكترونية مع إيقاع حر con tempo libero (1971). وكان آخر عمل له حوارية ثالثة لآلة الأوبوا (1973).

أبية حمزاوي

 الموضوعات ذات الصلة:

إيطالية ـ الموسيقية (الاتجاهات ـ).

 مراجع للاستزادة:

ـ بول هنري لانج، الموسيقى في الحضارة الغربية، ترجمة أحمد حمدي محمود (الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1986).

- NORBERT DUFOURCQ, Music (Hamlyn, Pub. Lim, London 1978).

- RENÉ DUMESNIL, Histoire illustrée de la Musique (Lib. Plon, Paris 1974).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 543
الكل : 29652414
اليوم : 32424

الالتصاق

الالتصاق   الالتصاق accession هو أحد أسباب اكتساب حق الملكية. ويعرف بأنه اندماج مادي لشيئين مملوكين لشخصين إمّا بفعل الطبيعة أو بفعل الإنسان، ويصعب فصلهما من دون تلف أو ضرر، ويترتب على ذلك أن يكسب مالك الشيء الأكثر قيمة (الأصل) ملكية الشيء الآخر بتعويض أو بغير تعويض بحسب الظروف. والالتصاق يمكن أن يكون في العقارات والمنقولات. ويتبين من هذا التعريف أنه لكي يكون الالتصاق سبباً مكسباً لحق الملكية يجب توافر الشروط التالية: ـ أن يكون الشيئان المندمجان مملوكين لشخصين. أما إذا كانا مملوكين لشخص واحد فلا يمكن إعمال حكم الالتصاق. ـ أن يكون لكل من الشيئين المندمجين(المتحدين) مالك معين، أما إذا لم يكن لأحدهما أو لكليهما مالك فلا مجال لإعمال القاعدة.
المزيد »