logo

logo

logo

logo

logo

مستقيمات الأجنحة

مستقيمات اجنحه

Orthoptera - Orthoptères

مستقيمات الأجنحة

 

مستقيمات الأجنحة Orthoptera رتبة من الحشرات تضم عدداً كبيراً جداً من الأنواع يقارب 20000 نوع، منتشرة في أغلب مناطق العالم. وثمة تصنيف قديم يقسمها إلى رتيبتين مهمتين، هما رتيبة الحشرات الجارية Cursoria التي تضم فصائل الصراصير[ر: الصرصور] والسرعوفيـات[ر] (فرس النبي) والحشرات العصوية، ورتيبة الحشرات القافزة Saltatoria ومن أهمها فصائل الجراديات[ر] والجنادب (النطاطات) وصراصير الحقل والحفّارات. إلا أن التصنيف الحديث اقتصر في تصنيفه مستقيمات الأجنحة على كل من الجراد والجنادب وصراصير الحقل، وأفرد لكل من الصراصير والسرعوفيات والحشرات العصوية والحفارات رتباً خاصة بها مستقلة عن رتبة مستقيمات الأجنحة.

صفاتها العامة

هي حشرات مختلفة الحجوم، ذات أجزاء فم قارضة، وعيون مركبة إضافة إلى العيون البسيطة وقرون الاستشعار الشعرية. لها شفعان من الأجنحة، الأمامي منهما جلدي وسميك ذو عروق مستقيمة، أما الشفع الخلفي فهو غشائي رقيق وينطوي في أثناء الراحة كالمروحة تحت الشفع الأول. للبطن قرون شرجية مختلفة الأشكال. أما جهاز وضع البيض فموجود لدى الأنثى. أرجلها الخلفية مكيَّفة في كثير منها للقفز، والرسغ مؤلف من 3 -4 قطع، وأعضاء السمع لديها متطورة.

الشكل (1) الجراد المهاجر أو الرحال، بشكليه الانفرادي (في الأعلى) والتجمعي (في الأسفل).

تتميز أفراد هذه الرتبة بتطور بيوضها التدريجي، الذي تفقس فيه البيضة عن حورية nymph تشبه إلى حد كبير الحشرة الأم من حيث الشكل العام وأجزاء الفم وطرائق العيش ونمط الغذاء، باستثناء الأجنحة وأعضاء التناسل التي لاتكون نامية باديء الأمر، إلا أنها تأخذ بالنمو تدريجياً لدى كل عملية انسلاخ. تضع الأنثى بيضَها داخل أنسجة النبات أو طبقات التربة.أما عملية التزاوج فقد تستمر عدة ساعات أو أكثر.

تعيش أفراد هذه الرتبة على الأرض أو تحت سطح التربة وأخرى في الكهوف والصحارى، ما عدا بعضها الذي يعيش حياة شبه مائية. وهي تعيش حياة انفرادية أو جماعية. تتغذى أفراد هذه الرتبة بالنباتات، إلا أن بعضها لاحم أو مفترس.

تصنيفها

تقسم مستقيمات الأجنحة إلى فصيلتين، هما:

أ ـ فصيلة الجراد والجنادب (النطّاطات) Acrididae: وهي حشرات ذات قرون استشعار قصيرة، للواحدة منها عينان مركبتان وثلاث أعين بسيطة. قرونها الشرجية غير مقسَّمة، وجهازُ وضع البيض معدّ للحفر. الرسغ ذو ثلاث عُقَل، وعضو السمع موجود على الحلقة البطنية الأولى.

الشكل (2) أسراب الجراد تهاجم الأراضي بكثافة شديدة

تنتمي إلى هذه الفصيلة أنواع كثيرة، يعيش بعضها حياة انفرادية ويدعى المظهر الانفرادي، في حين يعيش بعضُها الآخر في جماعات ويدعى المظهر التجمعي الذي لا يلبث أن يهاجر فيدعى حينذاك بالمظهر الرحّال. ويختلف المظهران الانفرادي والتجمعي بعضهما عن بعض شكلاً ولوناً وتبعاً للبيئة. من أهم أجناسها الجراد[ر]، الذي يضم أنواعاً عديدةً أهمها الجراد المهاجر أو الرحال والجراد الصحراوي (الشكل 1).

ب ـ فصيلة صراصير الحقل أو الصرّارات أو الجداجد Gryllotalpidae: وهي حشرات يربو عدد أنواعها على 1200 نوع منتشر في مناطق مختلفة من العالم، وتشمل كلا النوعين المجنَّح وغير المجنَّح.

تعيش معظم أنواعها فوق سطح الأرض تحت جذوع الأشجار أو الحجارة أو بين النباتات الكثيفة، إلا أن بعض أنواعها يعيش عيشة شجرية أو تحت سطح التربة. من أهم أنواعها صرصور الحقل ذو البقعتين Liogryllus bimaculatus، ويسمى أيضاً صرار الحقل أو الجدجد cricket.

مستقيمات الأجنحة والإنسان

لمستقيمات الأجنحة، كالجراد مثلاً، تأثير ضار في النباتات، وخاصة من ذوات الفلقة الواحدة. فهي تتغذى بالسوق والأوراق والبادرات، وتهاجم أسرابُ الجراد الرحال الكثيفة، التي تعد بالملايين (الشكل 2)، المحاصيلَ والمزروعاتِ على اختلاف أنواعها تؤدي إلى إبادتها وترك الأراضي قاعاً صفصفاً. فهي تهاجر من قطر إلى قطر بل من قارة إلى قارة، بما يؤثر سلباً في حياة الإنسان، ويؤدي إلى خسارة اقتصادية هائلة، بل إلى مجاعات أحياناً، مما دعا إلى تعاون وثيق بين الدول في هذا الخصوص وإنشاء مؤسسات دولية خاصة تهتم برصد مواقع الجراد وتحركاته تمهيداً لمكافحته. أما صراصير الحقل فتتغذى بنباتات الزينة والفريز والفصة والبرسيم وبادرات القطن وسواها مؤدية إلى أضرار جمة.

عبد الرحمن مراد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

صرار الحقل ـ مفصليات الأرجل.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد الرحمن مراد، علم الحشرات (مطبوعات جامعة دمشق، 1981).

ـ أحمد زياد الأحمدي، الحشرات الاقتصادية (مطبوعات جامعة دمشق، 1982).

- HERBERT H. ROSS, A Textbook of Entomology (John Wiley & Sons, New York, 1965).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 522
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 29581212
اليوم : 36128

سودرمن (هِرمن-)

سودرمَن (هِرْمَن ـ)  (1857ـ1928)   هِرْمَن سودرمَن Hermann Sudermann كاتب ألماني، ولد في بلدة ماتسيكن Matzicken التابعة لمنطقة هايدِكروغ Heydekrug شرقي بروسيا وتوفي في برلين، ينحدر من أسرة مهاجرة من هولندا. عمل والده في الزراعة وكان يملك معملاً لإنتاج الجعة (البيرة)، وكان انطوائياً يميل إلى القنوط، بخلاف والدته التي كانت منفتحة وتملك موهبة في كتابة الرسائل والقصائد وانتقلت هذه الموهبة إلى ابنها.
المزيد »