logo

logo

logo

logo

logo

مختلفات الأرجل

مختلفات ارجل

Amphipoda - Amphipodes

مختلفات الأرجل

 

مختلفات الأرجل Amphipoda رتبة من القشريات[ر] Crustacea بَحْرِية الحياة، لكن عدداً كبيراً منها يعيش في المياه العذبة وقليلة الملوحة وعلى اليابسة، كما توجد منها بعض الأنواع الطفيلية. تشترك مع متماثلات الأرجل[ر] Isopoda في افتقارها إلى الدرع carapace وعيونها اللاطئة، وفي التحام الرأس بالقطعة الصدرية الأولى، وأحياناً الثانية، لكنها تختلف عنها بانضغاط جسمها جانبياً بدل الانضغاط الظهري البطني في متماثلات الأرجل، وبلواحقها البطنية الأسطوانية وليس المسطحة. كما يتوضع قلبها في موقع متقدم عن موقع قلب متماثلات الأرجل، وبتَحَوُّر اللواحق الصدرية إلى غلاصم (خياشيم) بدلاً من لواحق البطن كما في متماثلات الأرجل. وتتصف أفراد هذه الرتبة بتمايز لواحقها الصدرية والبطنية شكلاً عن لواحقها البطنية، إلى أشكال مختلفة، وهذا هو سبب تسميتها مختلفات الأرجل.

من أجناسها الشائعة الغُمّار Gammarus (الشكل 1) الذي تُمَيَّز منه أنواع بحرية مثل الغمار البحري G.marinus، وأنواع تعيش في المياه قليلة الملوحة مثل الغمار الدوبيني G.duobeni، وأنواع تعيش في المياه العذبة مثل غمار المياه العذبة G.pulex.

تمتاز الإناث من الذكور بحاضناتها oostegites التي تبرز نحو الداخل عن لواحقها الصدرية الأربعة الأخيرة، وتحف بها عند النضوج الجنسي أشعار طويلة تسهم في تكوين جيب لحضن البيوض.

 

 

الشكل (1) الغُمّار

الشكل (2) نماذج مختلفة من مختلفات الأرجل

يشذ بعض أنواع مختلفات الأرجل عن الشكل السابق الذكر، فأفراد رتيبة الكابريليديات Caprellidae صغيرة البطن جداً، مستطيلة الصدر الذي صار يشغل طول الحيوان بأكمله، كما في كابريلا Caprella (الشكل 2) الذي يعيش بين الأعشاب البحرية والهدريات وغيرها من الكائنات البحرية، وكما في السيام Cyamus الذي يتطفل خارجياً على الحيتان. أما أفراد رتيبة الهيبيريدات Hyperidae فتمتاز بضخامة عيونها التي تغطي الرأس بأكمله، كما في الفرونيما Phronima. كما يعيش كثير من مختلفات الأرجل في حفر تحفرها في الطين أو في أنابيب تبنيها من البقايا النباتية في الماء.

أهمية مختلفات الأرجل

لهذه المجموعة من القشريات أهميتها الكبيرة للبيئة، فهي تمثل واحدة من حلقات السلسلة الغذائية، سواء كان ذلك على اليابسة أم في الماء، كونها غذاءً جيداً لكثير من الحيوانات البحرية والمائية، وخاصة الأسماك.

حسن حلمي خاروف

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الحشرات ـ مفصليات الأرجل.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن حلمي خاروف، مفصليات الأرجل ماعدا الحشرات (منشورات جامعة دمشق، 1989).

- C.P.HICKWAN Jr., L.S.ROBERTS & A.LARSON, Integrated Principles of Zoology (McGraw Hil 2001).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 164
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 572
الكل : 31164298
اليوم : 65688

السونيته

السونيته   السونيته sonnet أو sonetto بالإيطالية، وتعني الأغنية القصيرة. هي أحد أهم أشكال الشعر الغنائي الذي انتشر في أوربا إبان العصر الوسيط وكتب فيها كبار الشعراء، وتتألف من أربعة عشر بيتاً بأوزان وقواف معروفة ومحددة. تعود بدايات هذا اللون الفني، على الأرجح، إلى القرن الثالث عشر، مع شعر الغزل والحب العذري الذي كان سائداً لدى شعراء ملوك صقلية وكان هؤلاء لايزالون يحتفظون بطابع الثقافة العربية، على الرغم من انتهاء الحكم العربي في الجزيرة لصالح النورمنديين.
المزيد »